يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

قواعد وتجارب وعمليات تعدين.. سباق لـ"حماية" سطح القمر

Monday, March 25, 2024 1:51:01 PM

تزداد المنافسة بين الدول الكبرى للهيمنة على مجال الفضاء، وخاصة فيما يتعلق بسطح القمر الغني بالمعادن والأسرار التي اكتُشف بعضها ولا يزال الآخر قيد البحث، مما دفع علماء إلى المسارعة في اتخاذ خطوات لـ"حماية سطح القمر"، وفق صحيفة "غارديان" البريطانية.


ووفق "غارديان"، فإنه في العقدين الماضيين، كشفت الأبحاث عن صور أكثر ثراء للقمر، تظهر حفرا قمرية مرتطبة بـ"أنابيب" لحمم بركانية، والتي تعد كبيرة بما يكفي لإيواء "قواعد" على القمر، محمية بشكل طبيعي من الإشعاع الفضائي.

وتحتوي الحفر العميقة في القطبين القمريين على رواسب جليدية، وهي مصدر للمياه الثمينة والأكسجين والهيدروجين.

كما أن بعضها محاط بتلال عالية تستقبل أشعة الشمس، وهو أمر بالغ الأهمية للطاقة الشمسية هناك على مدار السنة، فضلا عن وجود تربة وصخور وموارد قيمة أخرى، مثل التيتانيوم والألمنيوم والهيليوم 3 والمعادن الثمينة، حسب "غارديان".

وتقول الصحيفة إنه نتيجة إلى ذلك، "لا عجب بأن تقوم وكالات الفضاء والشركات الخاصة بالتخطيط لإنشاء قواعد وتجارب علمية وعمليات تعدين على القمر".


مصدر القلق؟
ونظرا لحجم سطح القمر الأكبر بثلاث مرات تقريبا من القارة القطبية الجنوبية، فقد يبدو اكتظاظ القواعد والتجارب العلمية هناك مصدر قلق، وفق "غارديان"، التي تشير إلى "قلة عدد المواقع المناسبة على القمر". ومن المتوقع أن تستحوذ المواقع المثالية للتجارب العلمية على الزخم الأكبر.

وبالنسبة للباحثين الذين يرغبون في حماية المواقع ذات الأهمية العلمية غير العادية ( SESIs) على سطح القمر، فإن المهمة المباشرة هي "الاتفاق على المواقع التي تحتاج إلى الحماية".

وتقول أستاذة العلوم السياسية في جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا، ألانا كروليكوفسكي: "من الضروري أن يقوم العلماء بتقييم حقيقة أن هذه الأصول العلمية المحتملة معرضة للتهديد، وأنهم بحاجة إلى تحديد أنها تستحق الحماية".

وتضيف كروليكوفسكي، التي شاركت في تأليف دراسة حول المخاطر التي تتعرض لها "المواقع ذات الأهمية العلمية غير العادية"، التي نشرتها الجمعية الملكية البريطانية هذا الأسبوع: "نحن بحاجة إلى حماية المواقع في إطار زمني مدته نصف عقد أو نحو ذلك، لمنع أشكال مهمة من الضرر الذي لا يمكن إصلاحه".

وتتابع: "من المهم حقا الوصول إلى جميع البلدان، وليس فقط الدول التي ترتاد الفضاء، وذلك لبناء إجماع عالمي حقيقي".

وتدعو الدراسة إلى اتباع نهج متعدد الجوانب لحماية المواقع، من خلال قواعد مكتوبة للسياسات الفضائية، والتي من خلالها يمكن السماح بترخيص الأنشطة وتنظيمها واتباع أفضل الممارسات، خصوصا بالنسبة للبلدان التي لديها بعثات متجهة إلى القمر قريبا.

جهود حماية سطح القمر
وتضيف الدراسة أن هناك جهدين دوليين رئيسيين جاريين لوضع قواعد للأنشطة القمرية، لكن لم يشدد أي منهما حتى الآن على حماية المواقع ذات الأهمية العلمية غير العادية.

ومن بين الجهود الدولية، اتفاقيات "أرتميس"، وهي اتفاقيات بين الولايات المتحدة والدول الشريكة في برنامج أرتميس الأميركي لاستكشاف القمر والمريخ، وتوسيع استكشاف الفضاء بشكل عام.

لكن هذه الجهود لا تذكر شيئا عن حماية المواقع ذات الأهمية العلمية. كما تسمح الاتفاقيات "أرتميس"، للشركات الخاصة باستخراج المواد لتحقيق الربح، وفق غارديان.

أما الجهد الثاني فيتمثل في لجنة الأمم المتحدة المعنية بالاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي "كوبوس"، إذ يدرس فريق العمل الجديد قواعد استخراج الموارد الطبيعية من الأجرام السماوية. وهناك آمال في أن تقوم المجموعة بتوسيع اختصاصاتها لتشمل المواقع ذات الأهمية العلمية غير العادية.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

"بـ 400 بوابة للطائرات"... محمد بن راشد يعتمد تصاميم انشاء اكبر مطار في العالم (فيديو)

تأثير الكذب على حياة الإنسان

ماذا سيحدث لو توقفت الأرض عن الدوران فجأة؟

إختفاء ناصيف زيتون بشكل مفاجئ يُحدث ضجة ويقلق محبيه!

زلازل تضرب عدة دول في يوم واحد.. هل صدق العالم الهولندي؟

منى واصف تصدم الجميع بأمنيتها بعد الوفاة!

ثوران بركاني في شرق إندونيسيا

محامي اليسا يهاجم غادة عون: لا يحقّ لك التكلم عن الأخلاق!