يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

جنبلاط يتحدّثُ عن "أكبر جريمة وأكبر خطأ"

Tuesday, February 23, 2021 12:13:57 AM



كشف رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في حديث إلى قناة الـ "LBCI" أن "النيترات تم الإتيان بها وإستخدمت في ضرب المدن السورية بالبراميل بدل سلاح الكيماوي من أجل التدمير ولذلك أطالب بإستمرار التحقيق والقاضي العريضي إعترض ومشكور على الإعتراض".

ولفت إلى أن "حينما ندخل بتفاصيل التفجير نضيع وأنا أريد أن أعلم من أتى بالمواد وتسبب بالتفجير ونحن نريد أن نعلم من أتى بهذه المواد من لبنانيين وحلفاء النظام السوري".

وقال: "نريد التحقيق بمن أتى بمواد النيترات الى مرفأ بيروت والكثير من القضاة يتمتعون بضمير ولا يجوز للسيد حسن نصرالله أن يُملي علينا في خطابه أن ننتقل من التحقيق إلى التعويض والقضاء الدولي متاح ولكن بنفس الوقت المطلوب رفع الوصاية عن القضاء اللبناني وهل مُعترف بعد بالكيان اللبناني أم أصبح مساحة جغرافية لصواريخ إيران؟".

وشدد على أن "المطلوب رفع الوصاية عن القضاء اللبناني وهل مُعترف بعد بالكيان اللبناني أم أصبح مساحة جغرافية لصواريخ إيران؟".

و أشار رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط إلى أن "لم أطالب بشيء بشأن الحكومة وطرحت الأستاذ عباس الحلبي لكن الشيخ سعد قال أنه هو من يسمي وفق المبادرة الفرنسية لكن سمعنا رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أمس هل يستطيع أن يكون القوّة الإعتراضية لوحده؟".

وأكد في حديث إلى قناة الـ "lbc" أن "المطلوب اليوم حكومة تستطيع القيام بالحد الأدنى من الاصلاح"، لافتاً إلى أن "الإصلاح يدور حول وزارة الطاقة ولا زلنا مكاننا منذ ثلاثة سنوات حتى اليوم وماكرون طرح إعادة هيكلة المصارف".

وقال: " لا أنصح الحريري بالاعتذار بل هو من يقرر ذلك".

وشدَّد على أن "الرئيس سعد الحريري هو زعيم السنة في لبنان"، سائلاً: "هل المطلوب اليوم قهر السنة؟ ولن نقبل بقهرهم والمطلوب اليوم هو حكومة".

ولفت، إلى أن "باسيل إستلم كل البلد لجهة القضاء والأمن والخارجية وأنا أريد جهة مستقلة وقضاء مستقل من أجل محاسبتي".

وشدد على أن "هناك صوت يطالب بمؤتمر تأسيسي ما يعني إنهاء ما تبقى من الطائف ومن السيادة وهذه أكبر جريمة وأكبر خطأ".

وأضاف: "أطالب بقضاء مستقل عن السياسة، وليفرج ميشال عون عن التشكيلات القضائية التي عُطّلت من سنوات ونحن نشرّع قوانين مع الرئيس نبيه بري لكن لا يُمكن تطبيقها بسبب غياب الحد الأدنى من السيادة".

وشدد على أن "البطريرك نادى بالحياد من أجل لبنان الكيان وليس من أجل المسيحيين فقط ونحن مع الكيان".

وأردف: "أجريت مراجعة ذاتية وأنا مستعد للمحاسبة لكن هل يستطيع غيري إجراء مراجعة لحرب التحرير والإلغاء؟".

واعتبر أن "ترمب فرض العلاقة مع إسرائيل على بعض الدول العربية لكن ليس شأني التدخل بأمور الدول العربية كالإمارات ولسنا جميعنا أتباع إيران".

وفي شأن الإنتخابات النيابية، قال جنبلاط: " الرئيس بري يريد لبنان دائرة واحدة في الإنتخابات وسندرس الموضوع لكن سنرى ما إذا كان يُطبّق ولا أتصور أن الإنتخابات النيابية ستتأجل".
 

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

مخزومي: فؤاد غزيري عرف بحبه الكبير لبيروت… الرحمة لروحه

بيانٌ هام من وزير الداخلية... ماذا جاء فيه؟

إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود

نداءٌ من الحاج حسن إلى الجيش والقوى الأمنيّة.. هذا ما طلبهُ!

هيئة إدارة السير تستأنف العمل في قسم جونية!

الأبيض: التعرفة الجديدة للأطباء محقة وعادلة واليد ممدودة للعمل بما يحقق المصلحة العامة

سقطت من الطابق السادس... وتوفيت!

بالفيديو - آثار الغارة الاسرائيلية على بلدة عيترون