يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

هذه انعكاسات الإقفال.. هل ارتفعت أسعار المواد الغذائية؟

Tuesday, January 19, 2021 4:27:12 PM



رغم شدّ الحبال بين الوضعين الصحي والاقتصادي ومحاولة المسؤولين الإبقاء على النشاط الاقتصادي قائماً، لم يتمكنوا من الحؤول دون الإقفال العام للبلد، مع الإبقاء فقط على القطاعات الحيوية مفتوحةً لا سيّما الغذائية منها. فكيف تأثرّت تلك المنتجة لسلع معرّضة للتلف في حال عدم الإقبال عليها خصوصاً وأن الأجواء تشير بتمديد فترة الإقفال؟

المنتجات الزراعية: رئيس تجمّع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم ترشيشي أشار عبر "المركزية" إلى أن "التقلبات في الطلب تركت أثراً سلبياً على القطاع الزراعي، حيث أن تهافت المستهلكين على الأسواق قبل أيام من الإقفال أدّى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير، وبعد شراء كلّ حاجاتهم والتزامهم المنازل أصبحت نسبة المبيعات 30% وبات هناك كساد بسبب عدم تصريف الإنتاج بالكميات الطبيعية، وتراجعت أسعار بعض الأصناف أكثر من 50%".

ولفت إلى أن "ما من ضرر كبير ومباشر على المزارع راهناً، لأن البضائع تقسّم إلى ثلاثة أقسام: الأوّل الممكن تخزينه مثل التفاح والعنب والبطاطا والبصل... الثاني، المستورد من مصر، الأردن، سوريا بالتالي التاجر يخفف الاستيراد مع الكساد. أما الثالث فهو القطف اليومي، مثل البندورة والخيار واللوبية... ومزارع هذه الأصناف الأكثر تضرراً"، مؤكّداً أن "في حال استمرار الإقفال سيكون الضرر كبيراً جدّاً على القطاع".

وطالب ترشيشي في حال تمديد قرار الإقفال "فتح محلات الخضار لأن خدمات الديلفري عاجزة عن تغطية كلّ الطلب".

الدواجن: من جهته، أوضح رئيس نقابة مربي الدواجن موسى فريجي لـ "المركزية" أن "وضع المبيعات لم يتغيّر قبل الإقفال وبعده، لأن من المسموح لمختلف الصناعات الغذائية والمزارع العمل. وتأقلمنا مع حصر التوزيع ما بين الخامسة صباحاً والثالثة بعد الظهر، لتأمين كلّ حاجة السوق والدواجن متوافرة في مختلف المناطق".

وشدد على "أننا ملتزمون بالتسعيرة الصادرة عن وزارتي الزراعة والاقتصاد منذ ثلاثة أشهر. وخلال كانون الأول كان السعر أقل من الرسمي قبل أن يعود ويرتفع".

ولفت فريجي إلى أن "أسعار اللحمة الحمراء المستوردة والمدعومة توازي ضعفي سعر الدواجن. وطالما هناك قدرة على الإنتاج المحلي، يمكن للمستهلك استبدال اللحمة الحمراء بالدواجن في العديد من الأطباق، خصوصاً وأن فيها دهونا أقل وطازجة".

اللحوم الحمراء: بدوره، قال نقيب مستوردي اللحوم غابي دكرمجيان عبر "المركزية" "حتى اللحظة الأمور تسير بشكل طبيعي خصوصاً وأن الكميات المستوردة تراجعت منذ فترة والديلفري متوافر بالتالي نؤمّن الحاجات. التأثير السلبي طال كلّ القطاعات لكن حتى اللحظة الأوضاع مقبولة".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

سعر جديد لربطة الخبز في الأول من نيسان

أسعار النفط ترتفع

متى يسترد المودعون أموالهم؟

الذهب مستقر

جمعية "الشفافية الدولية - لبنان" تقيّم تنفيذ الإصلاحات في الشراء العام، والعليّة يُعلن عن منصة إلكترونية يتم اطلاقها قريبًا لضمان الشفافية

تقرير جديد للبنك الدولي: "التقييم الشامل لخدمات رعاية الأطفال في لبنان"

بالليرة.. إليكم آخر جدول بأسعار الفواكه والخضار في لبنان

هل يبدأ تطبيق التعميم 166 مطلع نيسان المقبل؟