يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

تصحيح مفاهيم لبنانية مغلوطة أو تعابير في غير محلها! التهريب الى سوريا.. الدعم والمافيات

Friday, January 15, 2021 2:42:24 PM

كتب سمير سكاف - الصحافي والناشط السياسي في "اللبنانية"


لا يمكن تسمية تنقل مئات الكميونات اليومية عبر معابر حدودية "غير شرعية" من لبنان الى سوريا، والتي تحمل من لبنان السلع الأساسية المدعومة، من دواء ومحروقات وغذاء الى الجانب السوري تهريباً. إنه تجارة "شرعية"، منظمة ومدعومة سياسياً وأمنياً من الطرفين اللبناني والسوري! خسارة سنوية بمليارات الدولارات على الشعب اللبناني، بحماية القوى الأمنية الفاعلة، الحزبية في البقاع الشمالي خاصة، والرسمية على باقي المعابر، وحتى على... الشرعية منها!

*دعم السلع الأساسية*
إنها الكذبة التي لم يعد بمقدار اللبنانيين التخلي عنها! فالدعم توقف منذ أن تغير مصدره من ميزانية الدولة الى أموال المودعين! وبعد أن ساهم "الدعم" في انخفاض حجم الودائع، يسعى مصرف لبنان الى القضاء على ما تبقى من أموال المودعين والتي تبلغ حوالى 15% من مجموع حجم الباقي من أموالهم والبالغ 17 مليار دولار! والاستمرار بالدعم يكون بصرف هذه الأموال!

*المافيات في لبنان*
بعكس الفكرة السائدات، ليس هناك مافيات في لبنان!! ليس هناك مافيات للدواء، ولا للمحروقات، ولا للكهرباء، ولا للنفايات، ولا للتجارة والاستيراد، ولا للتلزيمات والعقود المختلفة، ولا لتهريب الأموال، ولا لتصريف الأموال... ولا حتى لتجارة المخدرات!!!
إن مفهوم المافيا في العالم هو باختصار الجريمة السرية المنظمة. أما ما يحدث في لبنان فهو علني "وكلو عالمكشوف!" وذلك، "على عينك يا دولة ويا قضاء ويا قوى أمنية"! فحتى تجار المخدرات أصبحوا نجوماً على الشاشات اللبنانية، و"فشر بابلو إسكوبار"! المافيات على الطريقة اللبنانية هي مجموعات "بيزنس" سياسية يديرها السياسيون مباشرة أو بواسطة عائلاتهم وأصدقائهم. وهي تدر عليهم الأموال لزيادة ثرواتهم ولتمويل وإدارة أحزابهم.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟

خاص- بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان نحو إسرائيل

خاص- حماس تعلّمت من حزب الله.. كيف؟

خاص- بشأن الهجوم على حزب الله.. هذا ما كشفه استطلاع

خاص- المرضى الفلسطينيون يموتون في لبنان

خاص- هل عارض السيد نصرالله مطالب إيران؟

بالأرقام: ماذا أوضح الجيش الإسرائيلي عن هجماته على الحزب؟