يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

"إذا صار في حرب، منترك البلد؟"

Friday, January 8, 2021 11:37:22 PM

تركنا البلد منذ ما يقارب الثلاثة أشهر، التحقنا بجزء من أصحابنا السوريين الذين جمعتنا بهم بيروت. محظوظون بأن "الموت ضلّ الطريق إلينا"، ومحظوظون بأننا استطعنا الإيفاء بوعدنا لابننا.

بدأ ابني يطرح هذا السؤال عام 2013، أي عندما دخل إلى حياتنا وقلوبنا ويومياتنا سوريون وسوريات تركوا بلدهم وسكنوا في بيروت قبل أن يغادروها لصعوبة البقاء فيها. عرف وقتها أنهم أُجبروا على مغادرة بيوتهم وحيواتهم في سوريا بسبب حرب النظام عليهم.  

صار يتكرّر هذا السؤال بين فترة وأخرى.

 في نهاية كل حديث بيننا عن طفولتنا، والده وأنا، وذكرياتنا مع الحرب الأهلية، يسأله.

“ما بدّي عيش الحرب.

-ما حدا بالعالم لازم يعيش الحرب.

-إذا رجع صار في حرب، منترك البلد؟

-انشالله ما بصير.

-بس إذا صار، منترك البلد؟

– إيه”. 

بعد كل خضّة سياسية أو أمنية تحصل في البلد ويرى تأثيرها فينا، أو بعد انتهاء جولات إطلاق النار التي كانت تسبق خطابات حسن نصرالله وتلحقها أو التي كانت ترافق نتائج البروفيه أو أحداثاً متفرقة أخرى، يكرر ذاك السؤال مجدداً.

7 أيار/ مايو   

الحرب حاضرة عنده وعندنا، لأنها فعلياً لم تنته يوماً. 

 كنت في أشهر حبلي الأولى خلال أحداث 7 أيار 2008، في أشهر التكوين، عندما نزل مسلحون من “حزب الله” وحلفائه إلى شوارع بيروت وبعض مناطق الجبل؛ روّعوا السكّان، أطلقوا النار، أحرقوا مباني وقتلوا ما يقارب الـسبعين شخصاً.  

كنت وقتها أزور نيويورك للمرة الأولى، أمشي في الـTimes square الشهير المُبهر، وعلى إحدى شاشات الشارع العملاقة الملوّنة أقرأ الأخبار الآتية من شوارع بيروت، وفيها أعداد القتلى والجرحى. 

مشهد من فيلم رعب. أخبار الموت أتت ملوّنه ومشعّة، على إيقاع شارع صاخب، سريعة حركته كلحظة خطف الموت لمن نحبّ. عندما اتّصلت بأهلي للاطمئنان عليهم، صوت الرصاص في الخلفية طغى على صوتهم.

عدت إلى بيروت بعد انتهاء الحرب الصغيرة بعدّة أيام، أفكّر في فكرة الإنجاب وتربية أولاد في بلد كهذا. 

الناس والأصحاب وقتذاك كانوا يلملمون أجزاءهم ويستعيدون أنفاسهم. كثر تركوا بيوتهم ونزحوا إلى مناطق أخرى في بيروت.

عادت الحياة بعد فترة قصيرة إلى “طبيعتها”، تناسينا ما حصل كما جرت العادة. من مات، راحت عليه، ومن فقد شخصاً عزيزاً، سيعيش مع الفقدان ما تبقى له من أيام. 

4 أب/ أغسطس

كنت أنا وابني وشاندرا في المنزل. 

شاندرا هي عاملة منزلية نعرفها منذ أكثر من 17 سنة. اسمها الحقيقي أسوكا، لكن أصحاب العمل الذين سكنت عندهم عند وصولها إلى لبنان قرّروا تغيير اسمها كي لا يتغيّر شيء على أولادهم، إذ إن العاملة الأولى التي كانت تعمل عندهم كان اسمها شاندرا. 

بقي معها هذا الاسم، صارت أسوكا المعروفة بشاندرا. 

شاندرا كانت في منزلنا يوم اغتيال رفيق الحريري، ويوم اغتيال سمير قصير، وكانت أيضاً وقت تفجير مرفأ بيروت. 

يومها، كنت أتكلّم مع صديقتي على التلفون، من صالون بيتنا المطلّ رأيت دخاناً يتصاعد، قلت لها إن هناك حريقاً على ما يبدو، وبعدها بلحظات، قامت القيامة. 

بعدما هدأت الزوبعة، قلت لابني وأنا أحضنه: “هيدا يللي ما كان بدي تعيشو بحياتك”. أجابني: “رح نترك البلد”. 

أخذ القرار عنّا. ما كنا نقوله له نظرياً عن أن روايتنا مع الحرب لن تتكرّر معه وأننا سنترك البلد في حال عادت الحرب ولو بأشكال أخرى، أصبح واقعاً.

شنّ النظام حرباً على شعبه. ومن جديد، من مات، راحت عليه، ومن فقد شخصاً عزيزاً، سيعيش مع الفقدان ما تبقى له من أيام. “فينا نقول عنهم قضاء وقدر” صرّح أحدهم، إلاّ أن جائزة سنوية ستخصّص لذكراهم، صرّحت إحداهن.

تركنا البلد منذ ما يقارب الثلاثة أشهر، التحقنا بجزء من أصحابنا السوريين الذين جمعتنا بهم بيروت. 

محظوظون بأن “الموت ضلّ الطريق إلينا”، ومحظوظون بأننا استطعنا الإيفاء بوعدنا لابننا. 

أستعيد أحاديث دارت مع أصدقاء سبقونا إلى الانتقال: كلهم دون استثناء يُجيبون على سؤال: “كيفكن؟”، بـ”الولاد مناح”.

يسأل ابني معلّمته في مدرسته الجديدة التي تتبع نظاماً تعليمياً بديلاً، إذا كان بإمكانه الدخول إلى الحمام. تُجيبه بأن من حقّه دخول الحمّام لحظة شعوره بالحاجة من دون الاستئذان لأن لا أحد يمكنه أن يمنعه من ذلك أو أن يحدّد عنه متى الوقت المناسب.

في المدرسة أيضاً، يتشارك التلامذة تحضير وجبات الأكل وينتظرون بعضهم ليأكلوا ومن ثم يقومون بتنظيف الطاولة وجلي الصحون قبل أن يعودوا إلى الدرس. 

هكذا تكون الحرية والمواطنة والمساواة، ممارسة يومية وليست تنظيراً وكتباً بالية وعلكاً وتفاهة كما مواد المنهج اللبناني الذي يشبه بتهالكه وتآكله مؤسسات الدولة.

وهكذا أنضم الى لائحة الأصدقاء عندما أُسأل: “كيفك؟”، يكون الجواب: “إبني منيح” وأنا Parallel، مستعيدة تعبيراً لعايدة صبرا، جارتي في بيروت التي أصبحت في كندا، استعملته في مسرحية لها وأصبح محطّ كلام عندنا. 

Parallel لأنني ممتنّة ومحظوظة وابني “منيح”، وفي الوقت ذاته، في القلب، مع الأمل الذي يسكُنني دائماً، حسرة وحزن و”شوق لا يُسكن باللقاء”. 

"درج": ريان ماجد - صحافية لبنانية

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟

خاص- بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان نحو إسرائيل

خاص- حماس تعلّمت من حزب الله.. كيف؟

خاص- بشأن الهجوم على حزب الله.. هذا ما كشفه استطلاع

خاص- المرضى الفلسطينيون يموتون في لبنان

خاص- هل عارض السيد نصرالله مطالب إيران؟

بالأرقام: ماذا أوضح الجيش الإسرائيلي عن هجماته على الحزب؟