يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

مجموعة الشعب يريد اصلاح النظام تدين التعرض لاحد المحامين

Thursday, November 26, 2020 6:45:58 PM

إلتأمت عصر اليوم الدائرة القانونية لمجموعة "الشعب يريد إصلاح النظام" بجميع أعضائها وتداولت بمجريات الإعتداء المؤسف الذي تعرَّض له أحد الزملاء المحامين على يد مجموعة من عناصر قوى الأمن الداخلي وأصدرت البيان الآتي:

1- تُدين الدائرة التصرف اللاأخلاقي والهمجي الذي تعرّضَ لهُ محامٍ زميل على أيدي ضباط وعناصر في قوى الأمن الداخلي والواجب بهم تسجيل إنجازات وطنية بالتصدي للفاسدين وليس تسجيل نقاط سوداء عليهم بالتعدي على المواطنين العُزَّل.

2- تستغرِب الدائرة الموقف المُريب للنائب العام الاستئنافي في بيروت المؤتمن قانوناً على الحق العام والذي لم يُحرِّك ساكناً بتوقيف على الفوّر المعتدين رغمَ وحشية ومشهودية جرائم الضرب والإيذاء ومحاواة القتل والتهديد والتحقير الذي تعرّض له محامٍ جُل ذنبه الوحيد أنّهُ كان يتنقل لتأدية واجبه المهني ورسالته الحقوقية المُلزم بها.

3- تُذكِّر الدائرة المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وضباطهم وعناصرهم بقواعد مُدوَّنة السلوك الخاصة بهم والتي تُوجب لِزاماً عليهم تملُّك القُدوة في القيادة والإستقامة في التعامل والتمتُّع بالمهنيّة واللياقة واحترام حقوق الإنسان.

4- تطلُب الدائرة من رأس الهرم في سلطة الملاحقة الجزائية توقيف جميع المعتدين فوراً وإحالتهم مخفورين أمام قضاء التحقيق المختص وخاصةً بعد حصول الإدعاء الشخصي للمحامي المتضرر ضمن مهلة الأربعة وعشرين ساعة ولاسيّما في ظلّ تشديد المشترع الجزائي للعقوبة على كل جرم يقع على المحامي أثناء أو بسبب تنفيذ مهنته والذي جعلها كالعقوبة نفسها للجرم الواقع على القاضي بحسب أحكام المادة 76 من قانون تنظيم مهنة المحاماة والمعطوفة بدورها على المادة 382 من قانون العقوبات التي تفرض عقوبة تصل إلى حد الأشغال الشاقة على كلّ مَن يُهدِّد قاضٍ أو محامٍ ٍأو أي شخص يقوم بمهمة قضائية لمنعهِ من القيام بواجبه أو بمهمّتهِ.

5- تُحمِّل الدائرة المسؤولية الأولى فيما حدث لوزير الداخلية الذي انتهكَ جهاراً القانون والأصول بخرقه لقرار المجلس الأعلى للدفاع الذي استثنى فيه صراحةً القضاة والمحامين من تقييد حركة التنقل عبرَ الآليات وبالتالي عدم احترامه لتوقيعه المُدرج عليه وتخطيه بالنتيجة للحكومة التي تبنّت هذا القرار والتي هي سلطة تنفيذية تعلو سلطته الوزارية عملاً بمبدأ هرمية السلطة وتدرّجها وخاصةً أنَّ مهنة المحاماة تهدف الى تحقيق رسالة العدالة وتساهم في تنفيذ الخدمة العامة وتولي من يمارسها الحقوق والحصانات والضمانات بحسب ما ورِد صراحةً في المادة الثانية من قانون الناظم لهذه المهنة الحقوقية.

6- تُحيِّي الدائرة هذه اللُحمة بين المحامين تجاه ما حصل وتشدُّ اليد على اليد في معركة ردّ الإعتبار واسترداد هيبة المحاماة.

7- تُثني الدائرة على الموقف المشرِّف لبعض القضاة الذين استنكروا وأدانوا وتضامنوا مع المحامين ضدّ التصرفات الإجرامية البوليسية.

8- تقِف الدائرة خلف نقابة المحامين التي تبثُّ الأمل في هذا الوطن اليائس وتحاول خلق بقعة ضوء للناس فيه رغم شدَّة الظُلمات الحالكة والظروف القاتمة التي تمرُّ بها البلاد.

الشعب يريد إصلاح النظام بيروت في 26/11/2020

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

نقولا التويني: إعلان مسبق عن انحدار وسقوط التأثير الغربي في قيادة شعوب الأرض

نقولا التويني: إعلان مسبق عن انحدار وسقوط التأثير الغربي في قيادة شعوب الأرض

ما هو سبب العطل في شبكة “ألفا”؟

إحياء الجمعة العظيمة في مختلف المناطق.. صلوات لقيامة لبنان مع قيامة المخلّص

بري تابع الأوضاع مع عطا الله واستقبل محافظ مدينة بيروت

موظفو الدفاع المدني: إنهاء ملف التثبيت او توقيف المهمات

القصيفي عن توقف جريدة نداء الوطن: حقوق الزملاء مقدسة ولهم كل الدعم

خرج ولم يعد.. هل تعرفون شيئاً عنه؟