يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

٧ مراحل لحسم السباق الرئاسي الاميركي والتنصيب مطلع العام

Monday, November 9, 2020 3:44:58 PM

لم تنته الانتخابات الاميركية فصولا مع اعلان فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن على خصمه الجمهوري دونالد ترامب. صحيح ان بايدن فاز بـ‎ 270 ‎مقعداً‎ ‎في‎ ‎المجمع‎ ‎الانتخابي‎ ‎اللازمة‎ ‎لدخول‎ ‎البيت‎ ‎الأبيض،‎ ‎رغم‎ ‎استمرار‎ ‎فرز‎ ‎الأصوات‎ ‎في‎ ‎عدد‎ ‎من‎ ‎الولايات‎ ‎وإعادة‎ ‎احتسابها‎ ‎في‎ ‎ولايات‎ ‎اخرى،‎ ‎في مقابل ‎إصرار‎ ‎‎ترامب‎ ‎على‎ ‎عدم‎ ‎الاعتراف‎ ‎بالهزيمة‎ ‎وتحضيره‎ ‎لملفات‎ ‎نزاع‎ ‎قضائي‎ ‎تطعن‎ ‎بالنتائج،‎ ‎بات‎ ‎المناخ‎ ‎السائد‎ ‎أميركياً‎ ‎وعالمياً‎ ‎هو‎ ‎التعامل‎ ‎مع‎ ‎بادين‎ ‎كرئيس‎ ‎أميركي‎ ‎مقبل،‎ ‎واعتبار‎ ‎منازعات‎ ‎ترامب‎ ‎قابلة‎ ‎للفكفكة‎ ‎قبل‎ ‎حلول‎ ‎موعد‎ ‎تسلّم‎ ‎الرئيس‎ ‎المنتخب‎ ‎لسلطاته‎ ‎الدستورية‎ ‎في‎ ‎شهر‎ ‎كانون‎ ‎الثاني‎ ‎المقبل. 

وتؤكد مصادر مطلعة على مجريات السياسة الاميركية لـ"المركزية" انه مخطئ من يراهن على تغيّر السياسة الاميركية قريباً، خاصة في ما يتعلّق بايران والملف النووي او بقضايا الشرق الاوسط، لافتة الى ان مفاعيل انتقال الرئاسة من بايدن الى ترامب لن تتبدل بين ليلة وضحاها، بل ستبدأ بالظهور تباعاً، إذ ثمة مراحل سبع ينبغي ان تقطعها الانتخابات قبل حسم السباق الرئاسي. ما هي هذه المراحل؟ 

المرحلة الأولى، بدأت الاسبوع الماضي، في ٣ تشرين الثاني الماضي بالإنتخاب الشعبي، وهنا يكون الفوز في هذه المرحلة غير موثّق رسميا. تليها المرحلة الثانية في ٨ كانون الاول المقبل وهي المرحلة التي يجب أن تحسم فيها الولايات نتائج الخلافات حول النتائج، وفي حال لم يتم ذلك، تتدخل المحكمة العليا. 

أما المرحلة الثالثة، فموعدها في ١٤ كانون الاول المقبل، وهو الأهم وبيت القصيد، حيث يجتمع المندوبون وعددهم ٥٣٨ مندوباً فقط في عواصم الولايات ويصوتوا للفائز بالرئاسة، وجرت العادة أن يكون تصويت المندوبين متوافقا مع التصويت الشعبي، ولكن قانونيا يستطيعون التصويت لمن يريدون، وهذا ما يسمى بالإنقلاب الناعم. 

المرحلة الرابعة في ٢٣ كانون الاول المقبل، وهنا ترسل الولايات نتائج تصويت المندوبين إلى الكونغرس. وبعدها تأتي المرحلة الخامسة في ٣ كانون الثاني المقبل، ومن المفترض ان ينعقد الكونغرس الجديد الذي تم انتخابه في ٣ تشرين الثاني ٢٠٢٠ عند الساعة الثانية عشرة ظهراً. تليها المرحلة السادسة في ٦ كانون الثاني المقبل حيث ينعقد الكونغرس في الحادية عشرة ظهراً ليطلع على تصويت المندوبين الـ ٥٣٨ ويعلن الفائز بالرئاسة رسمياً. 

وتختتم بالمرحلة السابعة في ٢٠ كانون الثاني المقبل، موعد الإحتفال بتنصيب الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأميركية. 

فهل الدول التي امتنعت عن تهنئة جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأميركية كالصين وروسيا والمكسيك والبرازيل مشيرة الى أن النتيجة النهائية للانتخابات لم تعرف بعد، محقّة؟ 

المركزية

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

قيادي في حماس يحدد 5 "مبادئ" أساسية لأي مفاوضات مع إسرائيل!

ارتفاع حصيلة قتلى الحزب في الغارة على سوريا

نتنياهو يعود للتنسيق مع واشنطن: حفاظا على رأسه!

أوكرانيا تسقط 58 مسيرة و26 صاروخا

بايدن: دول عربية مستعدة "للاعتراف الكامل" بإسرائيل في اتفاق مستقبلي

إغاثة أميركية طارئة بعد انهيار جسر بالتيمور

بالفيديو: أكثر من 30 قتيلا وعشرات جرحى في ضربات إسرائيلية على حلب

الحوثي: نحذر من التورط معنا برًا