يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

ما حقيقة تلوث المياه في المناطق البقاعية؟

Friday, October 23, 2020 1:35:43 PM


صدر عن مؤسسة مياه البقاع بيان توضيحي جاء فيه: "يصدر في الإعلام تقارير عن تلوث المياه في المناطق البقاعية دون تحديد المصدر وماهية استعمال المي ً اه أو كيفية اتخاذ العينات .... وتناقلت مواقع اخبارية خبر مؤخرا ّ حول تلوث

للمياه في بعض الأماكن في البقاع، يهم مؤسسة مياه البقاع أن توضح ما يأتيً تجدر الإشارة أن مؤسسة مياه البقاع غير مسؤولة إطلاقا عن أخذ أي عينة مياه من مواقع غير موثوقة ولم تتبع فيها الأصول العلمية (إعتيان) متجاهلة المصدر والخطوط الرئيسية وإصدارنتائج غير مطابقة للمواصفات وعليه يعتبر عملا ً غير مسؤولا ٢٣ تشرين الأول ٢٠٢٠ المكتب الإعلامي:
-من المؤسف أن يتم نشر هذا الخبر، بغض النظر عن دقته العلمية وموضوعيته وأهدافه، في وسائل الإعلام قبل أطلاعنا عليه ومناقشتنا بمضمونه ونتائجه

-إن بعض المواقع المذكورة في التقرير، لجهة المصادر والشبكات، لا تقع في النطاق الاستثماري للمؤسسة وبالتالي لا نتحمل المسؤولية عنها.
تؤكد مؤسسة مياه البقاع أن المياه التي تقوم بتوزيعها من 242 ً خزانا، يتم تغذيتها من 42 ً نبعا و 230 ً بئرا، تخضع لفحوصات دورية دقيقة في مختبراتها للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك.
-يقوم موظفو المؤسسة بأخذ عينات يوميا من مختلف الأماكن في المدن والقرى يتم فحصها بإشراف أخصائيين للتأكد من مطابقة المياه للمعايير الصحية الوطنية. وعند اكتشاف أي تلوث تقوم الفرق الفنية بالمعالجته دون ابطاء.
-تتعرض شبكات المياه في البقاع، وهي بطول حوالي 3500 ً كيلومترا، للتعديات المختلفة الأشكال والأنواع مما يؤثر على سلامة المياه في بعض الأماكن. وفي ظل النقص الكبير في عدد الموظفين تراهن المؤسسة على تعاون البلديات والقوى الأمنية لمنع هذه التعديات.
ً -إن الآبار الخاصة الموجودة ضمن نطاق البقاع معظمها محفور عشوائيا وبدون ترخيص ، يقوم أصحابها بتوزيع المياه في بعض البلدات دون علم وإدارة المؤسسة
تؤكد المؤسسة استعدادها الدائم للتنسيق مع كل الجهات المعنية الجدية والمسؤولة لتأمين المياه النظيفة والعذبة لكل المشتركين".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

إليسا تُهاجم غادة عون: هيدي بأي بلد بتصير!

زغرتا على موعد في ثلاثة أيام مع مهرجان الربيع ، وبلدية زغرتا - اهدن اتخذت بعض التدابير لانجاح فعالياته.

بالفيديو - ركض داخل الساحة وبين الأقسام.. قرد يقتحم مدرسة ابتدائية ويثير الهلع بين التلاميذ!

الدول الأكثر تلوثا في العالم.. في اي مرتبة حل لبنان؟

ميزة “ثورية” قادمة الى “واتس آب”!

جريمة مروعة... قتل ابنته ودفع دولارين لمشرد كي يحرقها!

بالصور: إنهيار شفرات طاحونة “مولان روج” في باريس!

للمرة الثانية في أميركا... زرع كلية خنزير معدّلة وراثيّاً لمريضة حيّة تعاني قصوراً في القلب (صور)