يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

الكتلة الوطنية: حكومة مهرجان آخر الصيف في بعبدا

Thursday, October 22, 2020 9:27:55 PM

رأت "الكتلة الوطنية" في بيان، أن "22 تشرين الأول 2020، تاريخ مهرجان التسميات في قصر بعبدا وقد خرج منه الدخان الأبيض بتسمية الرئيس سعد الحريري. 30 عاما على تدمير البلد، سنة على انتفاضة شعب ضد المنظومة المدمرة، شهران ونيف على جريمة المرفأ، وكأن شيئا لم يكن. وكأن 17 تشرين ايضا لم يكن، ولكنه حصل وطريق المحاصصات في تركيب الحكومات لن يعود كما كان، وإرباكهم خير دليل".

وأشارت الى أن "القوات اللبنانية أول المنسحبين خوفا من كرة النار تاركة شركاءها يحترقون بما أشعلوه على مدار 30 عاما، وكانت "القوات" من الحاضرين طوال 15 عاما.
الحزب التقدمي الاشتراكي يهدد بالخروج ويعاتب الرئيس الحريري ثم يسميه بحجة الحفاظ على المبادرة الفرنسية، والحقيقة انه حفظ حصته. و"التيار الوطني الحر" ال"حردان" من الحريري لعدم وقوفه على خاطر حصة الوزير باسيل، يعدنا بحرب ضروس على التشكيلة.
الرئيس نبيه بري راض "فوزارة المالية" وترسيم الحدود من حصته ويتجهز لمواجهة "كسر عضم" مع رئيس الجمهورية. "حزب الله" لا يحتاج لأن يحرج نفسه ويسميه طالما أن أصوات الباقين كفيلة بتكليفه، أما هو فله حساباته في عدم التسمية، كما يحرص على حفظ خط الرجعة في حال تهددت مصالحه".

ولفتت الى أنها إذا "حكومة مهرجان "آخر ايام الصيفية" في بعبدا. ومشهد التأليف يلفه الإرباك وانعدام الثقة بين مكونات التوليفة او التشكيلة المنتظرة. ماذا بإمكان الحكومة العتيدة ان تحقق؟ كل رأسمال هذه الحكومة وفي أحسن احوالها لن يتجاوز ما صرح به نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا لجهة أن الحد الأقصى هو مليار دولار لتأمين القمح والمحروقات والأدوية. ونحن نعرف بالنهاية ان هذه المواد ستبقى برعاية هذه المنظومة، تهرب في وضح النهار وتحتكر، في حين أن أجهزة الدولة مكبلة والسلطة شريكة ونشاطها يقتصر على بعض المداهمات الدعائية".

وخلصت الى أنه "باختصار مشهد المسرحية الحكومية يتكرر، لكن في المقابل التغيير الذي فرضه 17 تشرين لا بد أن يقوض تلك المسرحية... والواقع الجديد هو أن المنظومة تتآكل وتتساقط اوراقها تباعا، و17 تشرين آتية الى السلطة لا محالة".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

نشال حقائب في قبضة الأمن

اليونيفيل: نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد أعمال العنف بين لبنان وإسرائيل

بيان توضيحي للمكتب الإعلامي لميقاتي بشأن الكتابين اللذين وجههما لمولوي

مخزومي يقيم إفطاراً على شرف سماحة المفتي دريان

الخارجية” بصدد تقديم شكوى لمجلس الأمن

حركة خجولة في السوق التجارية.. شركات مقفلة ومصالح أصبحت في خبر كان

بروتوكول تعاون بين جامعة بيروت العربية وجمعية "بيروت بخير"

سامي الجميّل لنصرالله: أنت تجلب “الدب عالكرم”