يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

الحريري مكلفا بـ65 صوتا..

Thursday, October 22, 2020 2:22:16 PM

اجرى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الإستشارات النيابية لتسمية الرئيس المكلّف بتشكيل الحكومة الجديدة والتي انتهت بتكليف الرئيس سعد الحريري بـ65 صوتا.

ميقاتي: وكان الرئيس نجيب ميقاتي اول المشاركين في الاستشارات. وقال بعد لقائه الرئيس عون: "انسجاماً مع الموقف الذي اعلنته بعد اعتذار مصطفى اديب باعلاني ترشيح سعد الحريري لتشكيل حكومة جديدة سميت اليوم سعد الحريري".

أضاف: "على امل ان تتضافر الجهود لانجاح الحريري لتشكيل حكومة فاعلة قادرة على القيام بالاصلاحات المطلوبة لاعادة الثقة داخلياً وخارجياً".

وختم: "تمنيت على الرئيس عون ان يكون حكماً كما ينص الدستور والا يكون طرفاً بأي شكل من الاشكال".

الحريري: أما الرئيس سعد الحريري فغادر قصر بعبدا بعد لقائه الرئيس عون دون الادلاء بأي تصريح.

سلام: وأعلن الرئيس تمام سلام تسميته الحريري بعد لقائه عون، وقال: "في إطار متابعة محاولة إنقاذ البلد من الانهيار الكبير، نحن اليوم أمام محاولة جديدة في ظل متابعة ورعاية دولية وخاصةً من قبل الرئيس ماكرون والمبادرة الفرنسية التي تحمّل الرئيس الحريري مسؤولية كبيرة في مواجهة الاستحقاق. ونتمنى من الجميع المساعدة في تشكيل الحكومة بعيدًا عن المناكفات لأن الوضع لا يحتمل التأخير، فاللبنانيون ينتظرون حكومة تنقذ البلد، لذا أتمنى للحريري التوفيق وأنا سمّيته لتكليف الحكومة المقبلة".

أضاف: "الحريري أمام تحد كبير وهذه قد تكون الفرصة الأخيرة، فإما لجم الانهيار وإما الذهاب إلى الأسوأ، إذ إن أوجاع اللبنانيين أصبحت بلا حدود"، مضيفاً: "هناك مواقف ومساعٍ دوليّة لمساعدة اللبنانيين وهذا لا يتمّ إلا عبر تأليف حكومة إنقاذ من اختصاصيين للنهوض بالاستحقاقات الإصلاحيّة ولو لفترة أشهر قبل الإنتقال إلى استحقاقات أخرى".

وتابع: "نادي رؤساء الحكومات السابقين لن يكون إلّا داعما لأي حكومة تريد النهوض بلبنان".

‏مخزومي: اما النائب فؤاد مخزومي فلم يسمّ احدا وقال: لم نسمِّ أحداً ونتمنى أن تكون الأمور واضحة بما يتعلق بمسار التأليف ودعم المشاريع الإصلاحية والإنقاذية في حال وجدت.
المبادرة الفرنسية جيدة ولكن تنفيذها عبر الوسائل المتبعة قبل ثورة ‎١٧ تشرين لن يجديَ نفعاً.

الفرزلي: وقال نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي بعد لقائه عون: "مرشّحي لرئاسة الحكومة هو الحريري وهكذا أرى صورة لبنان التعايشيّة على أمل أن يُصار إلى تأليف حكومة تحقق الغاية الرئيسة في عملية إنهاض البلد ومنعه من الاستمرار في الانهيار"، لافتا الى "ان تشكيل الحكومة واجب وطني على الحريري وكلّ الشرائح المعنيّة".

أضاف الفرزلي: "الرئيس عون هو الأب الأكبر وعلاقتي معه لا يستطيع أحد أن ينال منها لا من قريب ولا من بعيد والعلاقة مع "تكتل لبنان القوي" ودّية مبنيّة على احترام متبادل وتعدّدية الآراء يجب أن تكون من صلب كلّ حركة سياسية في البلد".

كتلة "المستقبل": وبعد لقاء الرئيس عون تحدث النائب سمير الجسر باسم كتلة "المستقبل" فقال: "نسمّي الحريري لتكليفه بتأليف الحكومة العتيدة".

أضاف: "نحن مع كلّ كلام طيّب يساهم في قيام البلد ويساعد في رفع الآلام عن الناس".

كتلة "الوفاء للمقاومة": وقال النائب محمد رعد باسم كتلة "الوفاء للمقاومة": لم نسمِّ أحداً لرئاسة الحكومة علّنا نسهم في ذلك في إبقاء مناخ إيجابي يوسّع سبل التفاهم المطلوب".

وتابع: "لن نتعب ولن نملّ ولن نيأس ونرى أن التفاهم الوطني هو الممر الإلزامي لحفظ لبنان وحماية سيادته ومصالحه ونجاح العملية السياسية وتحقق مصالح اللبنانيين عموماً يتوقّفان على هذا التفاهم".

"التكتل الوطني": وقال النائب طوني فرنجية باسم "التكتل الوطني" بعد لقاء عون: "في هذا الظرف الصعب والدقيق من تاريخ لبنان لا بد من الإسراع في التكليف والتأليف، واليوم سمّينا الرئيس الحريري لتأليف الحكومة المقبلة، ونتمنى له التوفيق، ونتمنى أن تُكلّف الحكومة بعيدًا عن المناكفات فنحاسبها على إنجازاتها".

اضاف: "البلد "تعبان" والناس "قرفانة" من السياسة والسياسيين فلا نريد أن نتكلّم فقط بل سننتظر لنرى كيف ستتعاطى الحكومة مع مهمّتها الصعبة لتُعيد الأمل للبنانيين".

ورداً على سؤال عن المطالبة بوزراء قال: "نطلب أداء وحكومة تمثل اللبنانيين وترفع الظلم عنهم وتبحث عن أموالهم وعن حلم الشباب ومستقبلهم الذي يضيع يومياً في هذا البلد".

وتابع: "جزء من المسيحيين لا يريد القتال مع الشيعة ولا الدخول في حرب تحجيم مع السنّة ومع احترامي للجميع نحن جزء من هؤلاء ونمثّل مسيحيين بما فيه الكفاية لتأمين الغطاء".

"اللقاء الديمقراطي": بعد لقاء عون، تحدث النائب تيمور جنبلاط باسم "اللقاء الديمقراطي" فقال: "لمحاولة انقاذ البلد والمبادرة الفرنسية، كتلة اللقاء الديمقراطي تسمي الحريري".

كتلة "الوسط المستقل": وقال النائب جان عبيد باسم "الوسط المستقل" بعد لقاء الرئيس عون: "رشحنا الحريري والاهم في المرحلة المقبلة تحقيق وحدة الموقف لمواجهة الصعاب والعمل في سبيل الوطن".

أضاف: "لا نريد الدخول بمواضيع اقليمية ودولية ونتمنى ان يبقى هذا الاجماع حول لبنان".

القومي: ولفت النائب أسعد حردان إلى أن “اللقاء مع رئيس الجمهورية كان في إطار الاستشارات لمسألة التكليف وكررنا قلقنا على مصير البلد على كافة المستويات”، مضيفاً، “المواطن يئن من الوضع الاقتصادي في لبنان”. وقال بعد لقاء الكتلة القومية الاجتماعية رئيس الجمهورية  “نحن شبعنا من توصيف الوجع ونريد حلولاً والبلد في فراغ ومطلبنا حكومة في أسرع وقت ممكن ووضع الملف الاجتماعي على قائمة الحلول”.  وأضاف، “الإصلاحات ضرورية لكن الامن الاجتماعي ضرورة أكثر لذلك سمينا سعد الحريري لتحمُّل المسؤولية”. وتابع، “قمنا بكل الاتصالات ونحمّل المسؤولين الذين أوصلوا البلد إلى ما نحن عليه المسؤولية ونحن لم ننقلب وأي كلام آخر لا يهمنا”.

اللقاء التشاوري: وقال النائب الوليد سكرية باسم "اللقاء التشاوري": نمتنع عن تسمية أحد لرئاسة الحكومة خصوصاً وأنّ هناك مرشحاً وحيداً مع التأكيد أنّ موقفنا ليس شخصياً وسنحكم على الأفكار والمشاريع والأعمال ونتمنى على الرئيس المكلف الإسراع في تأليف حكومته ونتمنى له التوفيق".  واضاف "السياسة الاقتصادية منعتنا من التسمية ونحن ابلغنا ذلك لمستشاري الحريري انهم اذا اتبعوا سياسة اقتصادية تحمي الشعب كما طرحته حكومة دياب سنسمي الحريري ولكن لم نلقَ جواباً".

الجمهورية القوية: وأكد عضو الجمهورية القوية النائب جورج عدوان انه “لكي يُفهم موقفنا اليوم يجب أن نذكر بأننا كتكتل جمهورية قوية منذ ‏أيلول 2019 وقبل المبادرة الفرنسية والثورة في 17 تشرين وخلال ‏اجتماع في بعبدا عبر رئيس الحزب سمير جعجع بوضوح بأننا إذا لم ‏نشكل حكومة مستقلين من أصحاب اختصاص وإذا لم تطبق هذه ‏الحكومة المداورة وجاءت بدعم كل القوى السياسية لن نخرج من هذه ‏الورطة”. وقال، باسم تكتل الجمهورية القوية عقب لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا، “نحن اليوم لن نسمي أحداً ويمكن للبعض أن يسأل لماذا لم نسم وهناك شخص يُكلف لكننا نأخذ بعين الاعتبار أن لديه أكثرية في المكون الذي يمثله”. وسأل عدوان، “احتراماً للميثاقية نحن لم نسم أحداً إنما اليوم اللبنانيون يسألون إلى أين نحن ذاهبون بعد تكليف رئيس الحكومة السابق سعد الحريري؟ السؤال هو هل تعلمت أكثرية القابضين على السلطة؟ هل تعلم من يأخذ الناس رهينة على مدى سنوات؟ هل تعلموا بأنهم لن يستطيعوا أن يكملوا على هذا المنوال؟”. وشدد عدوان على أن “الحكومة تتطلب ساعات وكأقصى حلّ أيام. الرأي العام هو من يوافق على التشكيل ونحن من ضمنه ونسأل باقي المكونات، لماذا لا تفعلون مثلنا؟ نحن لا نريد شيئاً”. 

وأكد عدوان انه “في الزمن الجديد الفرصة هي للناس والمودعين التي سرقت ودائعهم والفرصة هي لمعاقبة من سرق أموال الناس”، مضيفاً، “سنقيس بميزان الناس إذا أتت حكومة مستقلة تلتزم المداورة بمدة زمنية لتنفيذ بنود الإصلاحات فنحن مستعدون للمساعدة في حل مشاكل الناس”.

وتابع، “لن نشارك في تسمية أشخاص من أصحاب الاختصاص بل سيتم اختيارهم من قبل الرئيسين عون والمكلف”.

وأشار عدوان إلى انه “في كل الديمقراطيات هناك أكثرية حاكمة وأقلية تعارض وإذا كان من يعتبر نفسه أكثرية ليشكل حكومة مثل حكومة دياب وليأخذ النتيجة نفسها ونحن نقول إن بعد 17 تشرين كل الموازين تغيرت”، مضيفاً، “للي بيجرب مجرب بيكون عقلو مخرب”.

وتابع، “إذا كان شكل الحكومة اختصاصياً فليتم طرحها خلال أيام أو ساعات ونحن ننتظر الأفعال لا نوايا فخامة الرئيس”.

اما بالنسبة للنائب جان طالوزيان الذي اختار تسمية الحريري مستقلاً، “نحن كتلة تناقش وتأخذ قرارها وهذا ما حصل وأخذت قرارها بعدم التسمية وفي حال أراد طالوزيان تسمية الحريري يكون قد اتخذ قرار الخروج من الكتلة وسنرسل ورقة لفخامة الرئيس فهناك 3 أشخاص غائبين الأول بداعي السفر واثنين بداعي المرض”.

دمرجيان: من جهته، سمى النائب ادي دمرجيان الحريري لرئاسة الحكومة.

ضاهر: سمّى النائب ميشال ضاهر الرئيس سعد الحريري لتكليفه تشكيل حكومة جديدة.
الضاهر وعقب المشاركة في الاستشارات قال من القصر الجمهوري أن الوضع خطر في البلد على كافة الأصعدة أكانت مالية او اقتصادية أو اجتماعية، وهذا وقت التضامن لا النكد السياسي، ونحن بحاجة لحكومة انقاذية بكل ما للكلمة من معنى لوقف الانهيار الاقتصادي والمالي والذي حذّرت منه على مدى السنتين السابقتين.
وتابع الضاهر ، أتأمّل وقف النزيف الناتج عن حالة الفراغ والضياع التي نعيشها والانطلاق في رحلة الانقاذ ومواكبة الحكومة وطنيًا لأننا وبكل صراحة قد نكون أمام آخر حكومة في لبنان الذي نعرفه.
وأضاف الضاهر، أتمنّى على الرئيس الحريري تأليف حكومة يكون هدفها الانقاذ المالي والاقتصادي، والتواصل مع الجميع بعيدًا عن الحسابات الشخصية فالناس لم تعد تحتمل الانتظار، وأنا أتكلّم من منطلق اقتصادي فأنا ترشّحت الى الانتخابات للعمل في الشق الاقتصادي في المجلس وليس لغايات سياسية وحسابات ضيّقة فأنا لا أمسّح جوخ لأحد، وهذا ما يهمّ الناس واذا كانت السياسة لا تصبّ ضمن اهتمامات الناس وخدمتهم فلا معنى لها.
وردًّا على سؤال أجاب الضاهر، بأنه يحترم الحراك ويتفهّم رأيهم ولكننا أمام واقع في البلد لا يمكن تجاهله بدءًا بالاعتراف بأن الرئيس الحريري يمثّل أكثرية واضحة في مكوّن أساسي في البلد وثانيًا لا أحد يمكنه تحمّل مسؤولية ضياع المبادرة الفرنسية والمساعدات التي ستأتي عبرها.

المشنوق: وسمى النائب نهاد المشنوق الرئيس سعد الحريري لتأليف الحكومة الجديدة. وقال: "سميت الرئيس الحريري لأسباب عدة، منها تبنيه الكامل والعلني المبادرة الفرنسية الاصلاحية التي هي المبادرة الوحيدة المتاحة لنا الآن".
ودعا إلى تأليف "حكومة اختصاصيين يبدأ على أساسها العمل بشكل جدي". وقال "الخلاف مع الحريري سياسي والاتفاق أيضا وأتمنى أن يكون التأليف أقل تعقيدا مما أعتقد".

اسامة سعد: اما النائب أسامة سعد الذي لم يسم أحدا في الاستشارات، فقال "لبنان من دون سلطة وطنية ولا جدوى من حكومة ملفاتها في ملاعب الأمم لبنان".

مخزومي: من جهته، قال النائب فؤاد مخزومي: لم اسمِّ الحريري اذ لا يمكن ان نقنع الناس بجديد بعد الطريقة التي رشّح نفسه بها والاداء بعد 17 تشرين.

روكز: بدوره، اعلن النائب شامل روكز انني لم اسم احدا مع تمنياتي بتشكيل حكومة باسرع وقت ولكن للاسف التفاهمات تؤدي الى محاصصات والمحاصصات الى الفساد.

السيد: وقال النائب اللواء جميل السيد من قصر بعبدا: "لم أسم أحدا على الرغم من أن البلد بحاجة إلى حكومة، لكن في هذه الحكومة يبدو أن الحريري هو الشخص الذي سيأخذ الأصوات. أسباب عدم تسميتي له يعود إلى انني أعتبر بأن الإنسان لا يتغير وفي التركيبة المقبلة سيكون مضطرا إلى المضي قدما بالتركيبة القديمة". وسأل: "هل رئيس الحكومة المكلف مستعد لطرد الموظفين الفاسدين التابعين له من الدولة؟". أضاف: "لدى الحريري خطة صندوق النقد الدولي التي تبدأ برفع الدعم وتحرير الليرة فهل باستطاعة الناس تحمل فاتورة السرقات على مدى 30 عاما؟". وتابع: "عيب على الحريري ان يكذب في موضوع الـ 30 مليون دولار"، وسأل: "لماذا لا تكون الخطة واضحة؟ من المخطئ ومن الفاسد؟ لماذا يجب أن يتحمل الناس مسؤولية سرقاتهم؟".

جهاد الصمد: من جهته، قال النائب جهاد الصمد: لأننا لا نملك ترف المناورة ولأن المرحلة تقتضي تجاوز الخلاف السياسي ولأن مهمة اي حكومة هي اعادة الثقة بلبنان الدولة ومع قناعتي الكاملة ان التأليف لن يكون مختلفاً عن ما بعد الطائف اسمي سعد الحريري متمنياً له التوفيق.

طالوزيان: اما النائب جان طالوزيان فقال: البلد يمر بمرحلة صعبة واللبنانيون جميعهم يعانون من أزمة، انطلاقا من هنا هناك اجماع على ان يكون لدينا حكومة انقاذ تقوم باصلاحات وتوقف الانهيار الذي نعيشه، ولا يمكن القيام بكل ذلك اذا لم نسم رئيسا للحكومة لذلك سميت الحريري اليوم. وتابع: هناك اختلاف بالرأي مع "القوات" بموضوع تسمية الحريري وهذا لا علاقة له ببقائي أو خروجي من التكتل "وهيدا منحكي فيه بعدين وأنا مش حزبي".

لبنان القوي: من جانبه قال رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل: موقف التيار بعدم تسمية أحد معروف منذ فترة لأن موقفنا مع حكومة اصلاح من اختصاصيين برئيسها ووزرائها وبرنامجها. موقفنا سياسي ولا خلفيات شخصية له وحصل تحوير لموقفنا في الاعلام وكأنه مرتبط بلقاء أو اتصال وهذا الأمر لم نطرحه أبدا. ولم نتحدث أبدا عن الميثاقية بالتكليف ومن قام بهذا الموضوع هو الحريري بذاته سابقا عندما رفض أن يُكلف من دون دعم الكتل المسيحية الوازنة". واضاف "بعد تكليف الحريري بتنا امام حكومة تكنو سياسية وهنا يجب مراعاة الميثاقية".

ضمانة الجبل: اما النائب ماريو عون فقال باسم كتلة ضمانة الجبل: لم نسمّ احدا.

النواب الارمن: بدوره، اعلن النائب هاغوب بقردونيان باسم كتلة نواب الارمن:  امام غياب خيارات اخرى ارتأينا تسمية الحريري لتشكيل الحكومة المقبلة ونتمنى عليه الانفتاح وتشكيل حكومة انقاذية جامعة ومتعاونة مع الكتل النيابية.

التنمية والتحرير: اما كتلة التنمية والتحرير فأعلنت تسميتها الحريري لتشكيل حكومة تنفذ الورقة الاصلاحية.

وبذلك، خرج الرئيس الحريري من الاستشارات رئيسا مكلفا بـ65 صوتا، مقابل 53 نائبا لم يسموا احدا. وقد افيد ان النائب عدنان طرابلسي غاب عن الاستشارات بسبب اصابته بكورونا وارسل كتاباً سمى فيه الحريري.

بري: وبعدها استدعى الرئيس عون الحريري لتكليفه وقد حضر الى بعبدا حيث عقت خلوة ضمت عون والى الرئيس نبيه بري والحريري. وعلى الاثر قال بري: الجو تفاؤلي بين عون والحريري والتشكيل سيحصل في وقت اسرع من المتوقع وسيكون هناك تقارب بين تياري المستقبل والتيار الوطني

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

الحلبي: لم نسلخ الجنوب عن لبنان واجتماع اليوم سيحدد كيفية إجراء الامتحانات الرسمية

حريق في دار للأيتام في عكار وإصابة أطفال! (صوَر)

بالأمطار والبَرَد يغادر نيسان!

كركي: إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة

حاصباني: لقاء معراب لن يتطرّق إلى الموضوع الرئاسي

هل يُعدَّل جدول الامتحانات الرّسميّة؟

قَدَرُ الروم

إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة