يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13
واشنطن تبحث عن مدخل إلى الأسد.. ترامب يريد حواراً مباشراً

Wednesday, October 21, 2020 10:57:53 PM



تحت عنوان "واشنطن تبحث عن مدخل إلى بشار الأسد"، كتب إيغور سوبوتين، في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، عن محاولة إدارة البيت الأبيض إقامة حوار مباشر مع دمشق.

وجاء في المقال الذي ترجمته "روسيا اليوم": "اقترحت إدارة الرئيس دونالد ترامب على الحكومة السورية إنشاء قناة اتصال مباشر للإفراج عن المواطنين الأميركيين المحتجزين لدى سلطات الجمهورية العربية السورية". 

واستند الكاتب في مقالته إلى صحيفة وول ستريت جورنال، قائلاً إن المسؤول الذي يمثل مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، كاش باتيل، زار دمشق هذا العام. وأضاف: "ولم تكن هذه الزيارة السرية المحاولة الأولى من قبل القيادة الأميركية لمخاطبة الحكومة السورية مباشرة". 

وفي تعليقه على الخطوة الأميركية، كتب سوبوتين: "الموضوع الأساسي الذي تستعد الإدارة الأميركية من أجله لتنظيم قناة اتصال مباشر هو مصير مواطنين أميريكييْن محتجزيْن لدى دمشق. الحديث يدور عن الصحافي المستقل ذو الماضي العسكري أوستن تايس، الذي اختفى في سوريا سنة 2012 بلا أثر، والطبيب السوري الأصل مجد كمالماز. ووفقا لبيانات رسمية أميركية، قد يكون ما لا يقل عن أربعة أشخاص آخرين يحملون جوازات سفر أميركية في أيدي دمشق الرسمية، لكن لا يُعرف على وجه اليقين مصيرهم". 

وتابع سوبوتين: "قبل عامين، أظهرت إدارة ترامب قدرتها على عقد صفقات عملية في سياق الملف السوري. ففي العام 2018، وبضمانات من الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل والأردن، تم توقيع اتفاقيات بين المتمردين السوريين ودمشق الرسمية بشأن النقل غير الدموي للمناطق الجنوبية من الجمهورية العربية السورية إلى سيطرة الجيش الحكومي. تم تقديم عدد من التنازلات السياسية والاقتصادية للمعارضين المسلحين للحكومة السورية، والتي لم يتم الوفاء بها في نهاية المطاف، لكن حقيقة إبرام صفقة من خلال وساطة لاعبين معاديين للأسد أعطت الأمل في حل عملي للأزمة السورية". 

وختم قائلاً: "مع بقاء القوة المسلحة الأميركية في سوريا، من المنطقي توقع مزيد من محاولات إقامة قنوات اتصال مباشر بين واشنطن ودمشق. وهذا يجعل من الواضح، في أقل تقدير، إمكانية الحفاظ على مناطق النفوذ الأجنبي في سوريا والحاجة إلى إيجاد طرق للتعايش المعقول". 

روسيا اليوم

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

أوكرانيا تسقط 58 مسيرة و26 صاروخا

بايدن: دول عربية مستعدة "للاعتراف الكامل" بإسرائيل في اتفاق مستقبلي

إغاثة أميركية طارئة بعد انهيار جسر بالتيمور

بالفيديو: أكثر من 30 قتيلا وعشرات جرحى في ضربات إسرائيلية على حلب

الحوثي: نحذر من التورط معنا برًا

بالفيديو.. حادث مروري "مأساوي" في جنوب إفريقيا يخلف 45 قتيلا

تجنيد "الحريديم".. معضلة شائكة تهدد حكومة نتنياهو

بالصورة... شاهدوا ما يجري قرب الحدود مع لبنان