يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

لبنان دولة مدنية... ما هي شروطها؟

Thursday, September 3, 2020 7:51:46 PM

بعد ان طرح الرئيس ميشال عون لبنان دولة مدنية، تعددت الاراء بين مؤيد ومعارض.

الباحث السياسي الدكتور شادي مسعد في حديث عبر "اللبنانية" يقول ان "في هذا الطرح نرى من الضروري التركيز على أربع نقاط أساسيّة:

‎أولا، يجب أن يكون واضحاً ومفهوماً أن الدولة وشؤونها السياسية والإدارية والإقتصادية والقانونية والقضائية والحربية ليست من شؤون الدين

‎ثانياً، أنا أُشدِّد وبقوة على أن الدولة المدنيّة تعني فصل الدين عن الدولة، وإزالة الحواجز بين الطوائف ومنع رجال الدين من التدخل في السياسة.

ثالثاً، هناك جدليّة لا تنتهي بين "الدولة المدنيّة" و"الدولة العلمانيّة"، وعليه إذا كانت بعض الأحزاب الطائفيّة تُراهن على الدولة المدنيّة من منطلق الأكثريّة العدديّة، سنواجهها بطرح العلمنة الكاملة. وعليه وقبل الولوج الى الدولة المدنيّة، المطلوب العمل لإلغاء الطائفيّة من النفوس قبل إلغائها من الدولة، إذ لا إمكانية لدولة مدنيّة شعبها مُتخم بالطائفيّة.

رابعاً، الدين هو محاولة تفسير فاشلة لأسباب الوجود، إلا أنه مع الضحالة الفكريّة والثقافيّة التي طمست هويّة الشعوب القديمة بسبب المقدِس الجديد، أمسينا ما نحن عليه، عنبر كعنبر رقم ١٢ تحت مُسمّى دولة. مذاهب كأكياس النيترات تتجاوز ولا أحد يعلم متى وكيف ومن يُِشعل فتيل إنفجارها. من هنا ضرورة التحضير لتنظيف بعض الرؤوس العفنة من مجاهل التديّن الزائف."

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص - مجزرة في تاشع العكاريّة.. والوزير ياسين لموقعنا: سيتم تحويل الملف إلى القضاء

خاص- زيارة جزينية ممهورة بختم الثنائي

خاص- الضربة الإسرائيلية أربكت إيران

خاص - نبيل بدر.. رجل الحوار والمبادرات

خاص - الزبالة كترانة... والبلديات تتحرك!

خاص- "اللبنانيّة" يكشف تفاصيل خطيرة عن مراكب الهجرة إلى قبرص..إليكم ما حصل (صور)

خاص- هل يدفع لبنان ثمن التصعيد الإيراني الإسرائيلي؟

خاص - علقة بالبحر!