يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

رحيل المناضلة جوسلين خويري.. حكاية بطولة وفداء

Sunday, August 2, 2020 6:08:43 PM

بقلم ميراي عقيقي محفوظ - اللواء


غابت المناضلة جوسلين خويري لتشرق في رحاب السماوات. حاربت على الارض بقلب طفح حبًا شموليًا وخيرًا وسلامًا وأوغلت الى الاعماق في كل ما فعلت. مقاوِمة منتظمة، تكوّنت من عزيمة الابطال وصلابة القادة والتزام القديسين. عمرها نذرته بالكامل مع ذاتها وفكرها من اجل لبنان والكنيسة. هي نموذج للتكرس العلماني. مثابرة في العمل من أجل الإنسان والعائلة ومنتصرة على ذاتها.


أيقونة مرفوعة على جبين المقاومة، حكاية حرية وفداء وبطولة، تُروى للأجيال الآتية الى وطنٍ بحاجة ماسّة الى إيقونات على مثالها.


بعد صراع طويل مع المرض،رحلت، ويسجى جثمانها في دير الراهبات الكرمليات الحبيسات في حريصا، وللمرة الاولى تفتح الراهبات ديرها للعامة ويسجى في كنيستها جثمان علماني تقديراً لدور المناضلة الراحلة جوسلين خويري الروحي والانساني. وتتم الصلاة عن راحة نفسها في كنيسة مار سمعان العامودي في غوسطا مسقط رأسها.



سامي الجميّل في وداعها: لبنان والكتائب ربحا أسطورة

أكد رئيس الكتائب سامي الجميّل في وداع أيقونة المقاومة جوسلين خويري أن لبنان والكتائب ربحا أسطورة معاهدًا إياها البقاء على العهد.

وقال الجميّل:"رفيقتي المناضلة جوسلين، كم هو مؤلم غيابك، وما أصعب أن نفتقدك ولا نستطيع زيارتك وتقبيلك وعدم التعبير عن محبّتنا لك.

في آخر زيارة لنا أنا وكارين وجويس، قبل أسبوع من رحيلك، كنت مُصرًّا على أن يتعرفوا إليك وخصوصًا ابنتي، لترى بعينيك الاندفاع والحقيقة والإيمان الذي نراه جميعًا في عينيك.

صحيح أنّنا خسرناكِ ولكن لبنان والكتائب ربحا أسطورة، أسطورة يُصغى إليها أكثر من الأحياء، وكما يقال: "كثيرون وهم على قيد الأحياء لا يُسمع لهم كما عندما يغادرون ويتحوّلون الى أسطورة".

وتابع رئيس الكتائب: "اليوم كل اللبنانيين، مَن يُحبّونك ومَن لا يُحبّونك، مَن كانوا رفاقك في النضال أو أخصامك، يتحدّثون عنك ويُراجعون تاريخهم، الجميع يفكّر ويحلّل ويراجع وهذه أهمية رسالتك، ربما الرسالة التي ناضلت لأجلها كل حياتك ستتحقق بعد وفاتك وليس قبل رحيلك".

أضاف الجميّل: "كل التعاليم والإيمان والقناعات التي كانت لديك، وهي قناعاتي ونضالي سيأخذون بعد وفاتك معنى مختلفًا، ومعنى أقوى، ونأمل أن يكون رحيلك أمثولة للجميع بأن نتعلّم أن النضال والعمل الوطني يجب أن يكون نظيفًا ومُشبعًا بالأخلاق، فحتى في الحرب عرفت كيف تحافظين على الأخلاق وتميّزين بين ما يستحق النضال وما لا يستحق، الفرق بين أن يدافع الإنسان عن بلده ضد الغريب وبين الناس التي تحمل البارودة لتكسب سلطة، ومن أجل معارك لتبرز أو تسرق أو تشاغب، الفرق كبير وأنت عرفت التمييز بين النضال من أجل لبنان وبين من أضاعوا البوصلة وخاضوا معارك سلطة وتركوا شبابنا يموتون من أجل السلطة".

وتابع الجميّل: "بالنسبة لك ولي، الحياة هي عطاء من أجل القناعات التي تخدم الإنسان والمواطن البلد والمجتمع وليس مكاسب شخصية والركض أمام المكاسب الصغرى والطموحات الشخصية".

سنقتتقدك وسنشتاق لك، ونطلب إليك أن تُصلّي لنا من عليائك إلى جانب كل الرفيقات والرفاق، الرفاق سيشتاقون لك إنما سيُكملون المسيرة كما أحببتِ، ونعاهدك أن نبقى أوفياء لنضالك وللتعاليم التي التزمتِ بها كل حياتك، سنبقى ملتزمين الدفاع عن وطننا وعن أرضنا، عن اللبنانيين الطيّبين الذين هم ضحية طموحات بعض الرجال وبعض الطموحات الصغرى التي قتلت بلدنا، سنبقى كما عهدتنا داخليًا وخارجيًا، وسنبقى ننضال من أجل تحقيق كل ما ناضلت لأجله طيلة حياتك ومن أجل تأمين حياة أفضل في هذا البلد لأولادنا ولكل الأجيال التي ناضلت لأجلها.

وختم رئيس الكتائب: "سلّمي على بيار وبشير ومايا وأمين وايمانويل وكل الرفاق الذين بذلوا حياتهم لأجلنا في الكتائب وخارج الكتائب.

سلّمي على الشيخ بيار المؤسس الذي كان مثالك الأعلى وأعرف مقدار محبتك له. نحن نحبك وكل الرفاق يبكونك إلى اللقاء جوسلين".

الى غسطا: وكان جثمان جوسلين خويري قد وصل بعد ظهر اليوم من دير سيدة الكرمل في درعون إلى كنيسة مار سمعان في بلدتها غسطا، حيث استقبلت من الأهل والرفاق بالتغاريد والورود.


يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- هكذا تستهدف إسرائيل قدرات حزب الله

خاص- تغيير الوضع الراهن بين إسرائيل ولبنان: الخيارات الأمريكية

خاص- إيران تستعد للضربة المنتظرة ضد اسرائيل.. تقرير يكشف

خاص- عمليات حزب الله تحولت الى نوعية.. كم عسكري اسرائيلي قتلت؟

خاص- تقارب محتمل بين الإمارات وحزب الله؟

خاص- اقرأوا هذه التفاصيل.. هكذا تستعدّ إسرائيل للحرب مع "الحزب"

خاص- أسلحة أميركية جديدة إلى إسرائيل

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟