يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

خرائط وادعاءات إسرائيلية جديدة.. صواريخ "حزب الله" قرب المستشفيات وبهذه المناطق

Tuesday, July 14, 2020 11:18:31 AM

نشرت صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية تقريراً زعمت فيه أنّه يكشف عن منصات إطلاق وتخزين صواريخ يستخدمها "حزب الله" في لبنان.

واستندت الصحيفة في تقريرها إلى ما جاء في تقرير لمركز أبحاث "ألما" الإسرائيليز وكان المركز ادعى أنّه حدّد 28 موقعا يستخدمها "حزب الله" لإطلاق الصواريخ وتخزينها، وهي تتركز بشكل رئيسي في المناطق التي يسيطر عليها الحزب في ضواحي بيروت والجنوب والبقاع، وتابعت أنه يمكن من خلال هذه النقاط إطلاق وتخزين وإنتاج "فتح 110 / M600" متوسطة المدى، وهي من النوع التي يتضمنها مشروع الصواريخ الموجهة بدقة، بحسب تعبيرها. 

 

 

ونقلت الصحيفة في هذا السياق عن رئيس قسم الأبحاث في مركز "ألما" تال بيري قوله: "يجب على العالم أن يفهم ويعلم أن مواقع الإطلاق هذه تقع في قلب البنية التحتية المدنية السكنية والحضرية"، بحسب ما ادعائه. 

واعتبر أن "حزب الله" يستخدم سكان لبنان كدروع بشرية من خلال "عدم التردد في وضع مواقع إطلاق الصواريخ بالقرب من المباني العامة والمؤسسات التعليمية والمصانع وغيرها". 

وبحسب ما زعم التقرير، فإنّ "حزب الله" يمتلك ما يقدر بـ 600 صاروخ من طراز فاتح 110 / M600، يصل مداه إلى 300 كيلومتر، في حين يصل مدى النماذج المحسنة التي تسمى "ذو الفقار" إلى 700 كيلومتر.

وبحسب الخرائط التي نشرتها الصحيفة فإن أحد مواقع إطلاق الصواريخ يقع خلف مصنع كوكا كولا قرب مدينة الشويفات على مدخل بيروت الجنوبي، وآخر في منطقة الجناح بين ملعب الغولف والسفارة الإيرانية، وثالث في منطقة الفياضية بين مستشفى السان شارل ونادي الضباط، على حدّ مزاعمها. 

 

 

وعلى الرغم من أن بعض المواقع التي ذكرها التقرير كانت في العاصمة بيروت، إلا أنه أشار إلى العديد من مواقع إطلاق الصواريخ في جنوب لبنان وكذلك في البقاع. 

وبحسب التقرير توزعت مواقع إطلاق الصواريخ والمخابئ بجوار المدارس الثانوية والعيادات والمستشفيات ونادي الغولف وملاعب كرة القدم، بالإضافة إلى أماكن السفارة الإيرانية في لبنان ووزارة الدفاع.

واعتمد التقرير، بحسب الصحيفة، على معلومات استخبارية مفتوحة المصدر نُشرت على Wikimapia.org، على الرغم من حذف بعض المواقع من قبل مستخدم آخر تم تحديد اسم حسابه بـ Dalany_ Mokus، وقال مركز أبحاث ألما إنه من المحتمل أن يكون روسي الجنسية مؤيد لدمشق وحزب الله.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

مقدمات نشرات الاخبار المسائية

تشويش إسرائيلي على أجهزة “GPS” والقنوات التلفزيونية في الجنوب

اجتماع لبلديات الجرد الأعلى - بحمدون والجوار: نطالب الدولة بجميع أجهزتها ضبط الحدود

وقفة احتجاجية في القبّة.. ما السبب!

اعتصام في صيدا رفضا لقرار منع الدراجات النارية

سفينة قبرصية رست قبالة سواحل لبنان ..والسبب!؟

البزري: لضرورة الإسراع بنظيم سير الدراجات النارية والكهربائية

مبيضو أموال بقبضة الأمن!