يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

إقفال مراكز المعاينة الميكانيكية اعتبارا من الخميس

Tuesday, July 7, 2020 1:05:09 PM

 قررت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري إقفال مراكز المعاينة الميكانيكية في كل المناطق: الحدث - زحلة - الشمال والغازية، اعتباراً من الخامسة صباح الخميس 9 تموز الحالي.

وتم الإعلان عن ذلك، خلال الاجتماع الذي عقدته الاتحادات والنقابات في حضور رئيسها بسام طليس، رئيس نقابة أصحاب الشاحنات شفيق القسيس، رئيس اتحاد الولاء للسائقين أحمد الموسوي، رئيس نقابة أصحاب الشاحنات المبردة عمر العلي، رئيس اتحاد نقابات السائقين في جبل لبنان الغربي كمال شميط، الأمين العام لاتحاد السائقين العموميين علي محيي الدين، ممثل نقابة أصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات فادي أبو شقرا وحشد من السائقين.

طليس: استهل الاجتماع بكلمة لطليس، بالدعوة الى الوقوف دقيقة صمت "حداداً على شهيد السائقين خالد حبلي". ثم توجه إلى رئيس الحكومة حسان دياب طالباً "مساعدة عائلة هذا الشهيد الذي انتحر لعدم قدرته على تأمين الحليب لأولاده عبر الهيئة العليا للإغاثة".

وأضاف "هذا الأسبوع حمل الكثير من التطورات، حيث بدأنا بالمفاوضات في أمور، وأمور أخرى ما زالت في الأدراج. في موضوع تعرفة النقل، عقد اجتماع وشُكّلت لجنة لمتابعته على أن تكون التعرفة جاهزة قبل 15 تموز، وهي ستزاد مع الأخذ بعين الاعتبار وضع الناس والسائقين. وهنا نسأل هل ستعدل الدولة بدل النقل للقطاع العام والخاص. الأمر عند الحكومة".

وتابع "بالنسبة إلى موضوع المساعدات المالية للسائقين، هناك ثلاث حالات لا تستفيد منها، إذا كان: مختاراً أو رئيس بلدية، متقاعداً عسكرياً أو مدنياً، مالك عقارات وأبنية.لأن الهدف من مساعدة الـ 400 ألف ليرة هي إعانة المحتاجين فعلياً".

وأكد طليس أن "المطالبة بخطة النقل هي لتنظيم النقل البري"، داعياً رئيس الجمهورية ميشال عون إلى "إدراج خطة النقل على جدول أعمال مجلس الوزراء لإقرارها بأسرع وقت ممكن".

وتطرق إلى موضوع المعاينة الميكانيكية، فأكد إقفال مراكزها الخميس 9 تموز الحالي، وسأل وزير الداخلية محمد فهمي عن "عدم تطبيق القانون في حق السيارات المزورة والفانات والشاحنات التي تجوب المناطق كافة مخالفة القوانين".

ولفت إلى وجود "إجراءات بدأت بمعالجة هذه العناوين، ونحن حرصاء على أمن البلاد ومعنيون أكثر من غيرنا. فلا تدفعونا إلى اتخاذ قرارات وتنفيذها"، معلناً انه "في حال تمت معالجة موضوع المعاينة الميكانيكية وقمع التعديات والمخالفات قد نلغي تحركنا، ولكن حتى الآن نعلن إقفال مراكز المعاينة الميكانيكية في الحدث - وزحلة - والشمال والغازية بمركباتنا"، مؤكداً للموظفين في المراكز أن "أجورهم ستدفع كاملة".

وتساءل طليس عن "خلفيات اعتماد شركات لتسديد قيمة الرسوم الميكانيكية"، مردفاً "نظراً إلى الظروف التي تمر فيها البلاد والأوضاع الأمنية والمعيشية سنكتفي بإقفال مراكز المعاينة الميكانيكية ابتداءً من الخامسة صباحاً على أن تعلن الاتحادات والنقابات خطة تحركها المستقبلية".

القسيس: من جهته، أكد نقيب أصحاب الشاحنات شفيق القسيس "التضامن والتماسك بين نقابات قطاع النقل البري"، مؤيداً ما طرحه طليس وطالب بضرورة تأجيل العمل باللوحات الجديدة ريثما تستقر أسعار الدولار الأميركي.

محيي الدين: كذلك، أيد الأمين العام لاتحاد السائقين العموميين ما طرحه طليس، وطالب "حكومة التحديات بالنظر إلى المواطنين"، معتبراً أن "مطالب قطاع النقل من الحقوق".

الموسوي: أما رئيس اتحاد الولاء للسائقين فأشار إلى أن "مفاعيل قوانين إدارة المعاينة الميكانيكية انتهت"، مطالباً "بضرورة وضع مطالب قطاع النقل البري على جدول أعمال مجلس الوزراء". 

شميط: بدوره،أ يد رئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية في جبل لبنان الغربي كل ما طرحه طليس.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟

فياض: وقف العمل بآلية إعطاء تراخيص حفر هذه الآبار

سوبرة يدعو لإعتماد بيروت مركزاً للتلاقي والحوار لصياغة الإستراتيجيات الإقتصادية والإجتماعية العربية

منصوري خلال لقائه "الإعلاميين الاقتصاديين": لا يمكن النهوض بالاقتصاد من دون قطاع مصرفي سليم

أسعار جديدة للمحروقات

رفع الحد الأدنى للأجور: المرسوم وُقٍّع لكن الخلاف ما زال قائما!

عطل الانظمة الالكترونية في وزارة المال قد يؤخر صرف رواتب القطاع العام!

تعميم من الخليل إلى الوزارات