يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

تعميمان من مدير المطار الى الشركات العاملة

Wednesday, July 1, 2020 12:00:41 AM

تتجه  الأنظار نحو مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت الذي يستعد لإستئناف حركته الطبيعية بدءا من يوم غد الأربعاء في الأول من تموز 2020، وذلك بعد إنتظار من قبل المسافرين الذين كانوا بترقبون هذا القرار لتأمين حجوزاتهم على متن رحلات شركات الطيران الوطنية والعربية والأجنبية التي تستخدم المطار حاليا وفي مقدمها شركة طيران الشرق الأوسط ، حيث من المنتظر ان يشهد المطار حركة نشطة ذهابا وايابا من والى لبنان بقدرة استيعابية بنحو 10 في المئة في المراحل الأولى على ان يتم زيادة هذه الحركة لاحقا في ضوء تقييم النتائج التي ستبينها حركة المطار خلال الأيام والأسابيع المقبلة، مع الإشارة الى ان عدد الركاب المقرر في المرحلة المقبلة يبلغ حوالي الفي راكب يوميا هذا.

ومن المقرر ان تعاود شركات طيران عربية واجنبية عدة رحلاتها من والى لبنان بعد ان علقت بسبب الظروف التي واكبت انتشار فيروس كورونا في العالم.

انطلاقا من ذلك وضعت اللمسات الأخيرة في المطار من قبل المسؤولين في هذا المرفق وبالتنسيق مع الوزارات المختصة لا سيما وزارتي الصحة العامة والأشغال العامة والنقل وايضا مع شركة "الميدل ايست" لإنجاح المرحلة الجديدة من عودة المطار لنشاطه الطبيعي خاصة لناحية تأمين الجهوزية التامة لطواقم وزارة الصحة العامة الذين سيكونون حاضرين في المطار للتأكد من إتمام كل التدابير والإجراءات المتعلقة بفحوص PCR. كما التأكد من المعلومات الشخصية العائدة لهم والتي يجب ان تكون قد أدرجت على الصفحة المخصصة لوزارة الصحة بالنسبة للوافدين الى لبنان من الخارج.

ومن المقرر أن يشهد المطار يوم غد الاربعاء 7 رحلات لشركة طيران الشرق الأوسط من لبنان ذهابا ومثلها ايابا وهذه الرحلات هي : الدمام،الدوحه، دبي، أبو ظبي، باريس، لندن والكويت.

وستسير 9 رحلات لشركات طيران عربية وأجنبية أخرى على الشكل التالي :رحلتان للشركة التركية من والى اسطنبول، ورحلة لشركة طيران الامارات من والى دبي، رحلة للشركة القطرية من والى الدوحه، رحلتان لشركة طيران العربية من والى الشارقة، رحلة للشركة الكويتية من والى الكويت ورحلة للشركة العراقية من والى النجف.

ويقوم وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور ميشال نجار بزيارة تفقدية الى المطار قبل ظهر الغد تزامنا مع عودة المطار الى حركته الطبيعية .

وصدر عن المدير العام للطيران المدني المهندس فادي الحسن تعميمان، الأول لشركات الطيران العاملة في المطار، أشار فيه الى أنه "استنادا إلى قرار مجلس الوزراء تاريخ 12-6-2020 المتعلق باعادة فتح مطار رفيق الحريري الدولي بشكل جزئي ابتداء من تاريخ 1-7-202 ومبنى الطيران العام ابتداء من تاريخ 24-6-2020، حيث تقرر ان حوالي 80% من
مجموع الركاب القدمين الى لبنان يجب ان يكونوا من الدول التي يتوفر فيها فحص الى PCR و 20% عن الدول التي لا يتوفر فيها ذلك، واستنادا إلى توصيات منظمة الصحة العالمية، وبالنظر إلى نتائج فحوصات إلى PCR التي أجريت للركاب القادمين خلال مراحل الإجلاء الأربعة، والحاقا بالتعميم رقم 28/2 تاريخ 27 -6-2020، تضاف الدول التالية كدول يتوفر فيها فحص PCR معتمد من قبل وزارة الصحة العامة في لبنان:
1 - أوروبا: جميع الدول استثناء ايطاليا، السويد، الدانمارك اسبانيا وارمينيا.
2- أفريقيا: مصر، تونس، المغرب، الجزائر، نيجيريا، غانا، جنوب أفريقيا وجمهورية افريقيا الوسطى
3- أسيا : المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، البحرين، عمان وايران".

وفي التعميم الثاني، طلب الحسن من الشركات الإلتزام بالإجراءات المتبعة في المطار لكل من القادمين من الدول التي يوجد فيها فحص PCR، والدول التي لا يوجد فيها فحص PCR.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة