يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

خلاف حول الأشجار على الحدود يهدد باندلاع حرب بين اسرائيل ولبنان

Monday, June 29, 2020 8:04:27 PM

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن "الأشجار تنمو بجوار الجدران الحدودية الخرسانية لـ"إسرائيل" مع لبنان، وتقوم بحجب رؤية كاميرات المراقبة الإسرائيلية التي تنتشر على طول الحدود، وهو ما يزعج "إسرائيل" ودفعها أكثر من مرة إلى ازالة بعض هذه الأشجار، وأدى إلى توتر بين البلدين".

وبحسب الصحيفة، تحاول الأمم المتحدة التوسط لمنع هذا النزاع من التحول إلى صراع آخر بين الجانبين، وقالت أندريا تينينتي، الناطقة باسم القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان، التي لديها أكثر من 10 آلاف جندي لحفظ السلام في جنوب البلاد: "قطع فرع شجرة هنا قد يؤدي إلى حرب".

وأضافت الصحيفة: "لا تتركز التوترات فقط على الأشجار ولكن أيضًا على من يزرعها، فمنظمة "غرين بلا حدود" (أخضر بلا حدود) هي مجموعة بيئية تتهمها إسرائيل بالتحالف مع حزب الله لتنفيذ مشاريع غرس الأشجار في الأماكن التي يحددها الحزب لمراقبة إسرائيل".

وذكرت الصحيفة أنه في أيلول الماضي، استخدم مقاتلو حزب الله غطاء الأشجار بالقرب من الحدود لإطلاق ثلاثة صواريخ موجهة مضادة للدبابات على دورية عسكرية إسرائيلية كانت تنفذ دورية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية المعروفة باسم الخط الأزرق.

وأطلق الحزب الصواريخ من منطقتين تنفذ فيها منظمة "غرين بلا حدود" مشاريع غرس أشجار، في وقت تنفي المنظمة علاقتها بذلك، وتعتبر أن استخدام عناصر الحزب لمشاريعها لا يعني أنها تساهم معه في ذلك.

ويصر المسؤولون الإسرائيليون على أن المنظمة مجرد أداة في يد الحزب، ويقولون إنها امتداد للجناح العسكري للحزب وهو يتخفى خلفها.

واعتبر عساف أوريون، وهو جنرال إسرائيلي متقاعد، أن غرين بلا حدود تزود حزب الله بغطاء للتخفي.

وكانت الأشجار أثارت جولة قتال لساعات بين الجيشين اللبناني والإسرائيلي عام 2010، بعد أن أطلق جنود الجيش اللبناني النار على قوات إسرائيلية حاولت تقليم الأشجار على طول الخط الأزرق، مما أدى الى اندلاع مواجهة أدت إلى سقوط قتلى من الطرفين وسرعان من تم تداركها بتدخل من القوات الدولية (اليونيفيل).

واعتُبر هذا الحادث هو الأعنف بين الطرفين على طول الخط الأزرق منذ عام 2006، عندما اندلعت حرب لمدة 33 يوما بين إسرائيل وحزب الله وقتل فيها ما يقارب من 1200 شخصا في لبنان، و158 إسرائيليًا.

وأفاد مسؤولون إسرائيليون ومسؤولون في اليونيفيل أن "إسرائيل" لم تمانع قرار زراعة الأشجار على الحدود من الجانب اللبناني، ولكنها اشترطت أن لا يعيق ذلك رؤية كاميرات المراقبة الخاصة بها، واتهمت "إسرائيل" لبنان بانتهاك هذا الاتفاق بعد زرع أشجار طويلة بدأت بالفعل في إعاقة رؤيتهم.

وأحد أكثر مواقع "غرين بلا حدود" المتنازع عليها هو سفح تل من أشجار الزيتون والصنوبر والحمضيات مع مركز مراقبة بطول 20 قدمًا يطل على طريق تستخدمه الدوريات العسكرية الإسرائيلية على الجانب الآخر من السياج الحدودي.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن حزب الله استخدم المنطقة لفي حفر نفق يمتد من بلدة رامية اللبنانية القريبة إلى بلدة زاريت الإسرائيلية.

وطالب مسؤولون إسرائيليون بإزالة الأشجار لانتهاكها قواعد الأمم المتحدة التي تمنع حزب الله من التجسس على "إسرائيل".

الحرة

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

نشال حقائب في قبضة الأمن

اليونيفيل: نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد أعمال العنف بين لبنان وإسرائيل

بيان توضيحي للمكتب الإعلامي لميقاتي بشأن الكتابين اللذين وجههما لمولوي

مخزومي يقيم إفطاراً على شرف سماحة المفتي دريان

الخارجية” بصدد تقديم شكوى لمجلس الأمن

حركة خجولة في السوق التجارية.. شركات مقفلة ومصالح أصبحت في خبر كان

بروتوكول تعاون بين جامعة بيروت العربية وجمعية "بيروت بخير"

سامي الجميّل لنصرالله: أنت تجلب “الدب عالكرم”