يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

حضر لقاء بعبدا او لم يحضر.. موقف الجميل ثابت

Monday, June 22, 2020 11:17:15 AM

خاص "اللبنانية"
الكاتب السياسي

شارك رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في لقاء بعبدا أو لم يشارك، لبّى دعوة رئيس الجمهورية أو لم يلبِّ، فإن موقف الجميل والكتائب من أسباب الأزمة والانهيار وخارطة الطريق المطلوبة للحل معروف ولن يتغيّر.
يقول القريبون من الجميل ل"اللبنانية" إن رئيس الكتائب سبق أن شارك في الحوار الاقتصادي في ايلول الماضي، وقاطع لقاء بعبدا الأخير الذي دعا إليه رئيس الجمهورية رؤساء الأحزاب والكتل النيابية لشرح الخطة الحكومية للإنقاذ الاقتصادي، وفي كلتي الحالتين شرح للمعنيين وللرأي العام مقاربة الكتائب لأسباب الأزمة والحلول واضعا الإصبع على الجرح من دون مسايرات وهروب الى الأمام.

فموقف الكتائب معروف يقزل القريبون ويختصر بالآتي:
1- صفقة التسوية التي قامت على المحاصصات والصفقات بين معظم الأحزاب والقوى السياسية تتحمل مسؤولية وصول الأمور الى ما هي عليه، واستبدال ضرورة العمل على حلول جذرية لمعالجة الاقتصاد، بتقاسم للحصص والمنافع واستباحة خزينة الدولة لمصلحة منافع شخصية وفئوية وحزبية.
2- قبول أركان التسوية بالتنازل عن القرارات السيادية للدولة اللبنانية لحزب الله الذي ورط لبنان في مواجهات عسكرية وأمنية وسياسية وإعلامية مع الدول العربية والعالم، وتسبب بمحاصرة لبنان والتضييق عليه، وألحق الأذى بالدورة الاقتصادية ومتطلبات الاستثمار وفي طليعتها الاستقرار، ساهم بتسريع الانهيار.
3- الإخلال بالتوازنات الداخلية نتيجة لوضع حزب الله يده على رئاسة الجمهورية والأكثرية النيابية والحكومة للمرة الأولى منذ العام 2005 جعل الدول العربية والمجتمع الدولي يتعاطى مع الدولة اللبنانية كملحق بسياسة حزب الله ومشروعه.
4- السياسات المالية والنقدية التي اعتمدتها الحكومة بموافقة مجلس النواب وبالتعاون مع مصرف لبنان والمصارف تتحمل مجتمعة وبحسب درجة المسؤولية، بلوغ الانهيار ما وصل اليه.
5- الحل يكون بإعادة إنتاج السلطتين التشريعية والتنفيذية من خلال انتخابات نيابية مبكرة، وباستعادة اللبنانيين حقهم في تقرير مصيرهم، وترميم علاقات لبنان العربية والدولية، وعودة لبنان الى موقعه ودوره التاريخيين في التعاطي مع الشرق والغرب بانفتاح وتعاون يأخذان في الاعتبار مصالح الشعب اللبناني السياسية والاقتصادية والثقافية والحضارية.

وتختم المصادر الكتائبية ل"اللبنانية" بالتأكيد أن هذه المواقف الاستراتيجية للحزب هي خطاب قيادته ومسؤوليه الذي يتكرر منذ سنوات طويلة، وهي تشخيص الحزب للأزمة ورؤيته للحلول... أما حضور الاجتماعات او التغيب عنها وتلبية الدعوات او الاحجام عن تلبيتها فالقرار بشأنها مرتبط بمدى خدمة الأهداف والمشروع الانقاذي للكتائب.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- لماذا ينتخب الثنائي مرشّح باسيل؟

خاص- احتفالات أحد الشعانين عمت لبنان.. ماذا عن أسعار الشموع والملابس؟

خاص- هل ضغط "التيار" أدى إلى تراجع الحكومة؟

خاص- أدوية خطيرة تغزو السوق.. انتبهوا!

الخازن لـ"اللبنانية": النافعة بجونية ستفتح بوقت قريب

خاص- حرب الجنوب.. مخاطر تداعيات لا يمكن التنبّؤ بها

خاص - اقترب الحل... وينتظر اختيار رئيس الحكومة

خاص- إسرائيل مستعدة لحرب الأثمان الباهظة