يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

من المسؤول عن تدهور اقتصاد لبنان.. وهل من حلول؟

Thursday, June 4, 2020 4:24:49 PM

خاص "اللبنانية"

يقف لبنان على عتبة انهيار وشيك اقتصاديا وماليا بحسب مؤشرات الأوضاع السلبية التي تقاطعت مع توقعات وتحذيرات الخبراء الاقتصاديين والماليين والمختصين في الشأن اللبناني، لا بل باتت الأزمات الحياتية عنوانا واضحا ليوميات المواطن اللبناني مع ارتفاع معدلات البطالة والتضخم إلى حد غير مسبوق.

وتبادر الحكومة اللبنانية إلى طرح خطوات للإنقاذ ومنها خوض مفاوضات مع البنك الدولي للحصول على قروض بمعدل 10 مليارات دولار لتعويم الوضع المالي المنهار في البلاد وانهيار العملة أمام سعر صرف الدولار الأمريكي، وسط اتهامات تطال سياسيين بالتعاون مع حاكم مصرف لبنان المركزي بالتواطؤ والشراكة في تدمير الاقتصاد والعملة الوطنية لصالح أجندات سياسية داخلية وخارجية ولمصالح مالية خاصة مرتبطة بواقع "الفساد المستشري في البلاد".

يقول ايلي رزق رئيس جمعية المعارض والمؤتمرات رئيس هئة تنمية العلاقات اللبنانية الخليجية لموقع "اللبنانية" ان اقتصاد لبنان لم يعد ينفع معه جرعات الأمل، بل أصبح بحاجة ماسة إلى خطوات ملموسة وإجراءات تنفيذية لإنقاذه تتمحور حول استعادة الثقة بأداء القوى السياسية كافة. فهناك مسؤولية وطنية جامعة كي تلاقي تلك القوى مع بعضها البعض لتتفق على بند واحد فقط لاغير وهو لاعلاء مصلحة لبنان واللبنانيين فوق كل مصالح الدول الأخرى، وعودة حزب الله إلى لبنانيته والتوقف عن اخذ لبنان واللبنانيين رهائن لمواقفه السياسية والتي تخدم دول إقليمية على حساب المصلحة اللبنانية ، وامتناع القوى السياسية عن تغطية عمليات الهدر والفساد . وعقد اتفاق وطني لبناني يقّر بدور لبنان الاقتصادي في المنطقة.

وعندها يضيف رزق لن نكون بحاجة إلى أي مساعدة مالية من أي جهة دولية كانت ان باستطاعة القطاع الخاص اللبناني اذا ما توفرت العوامل السياسية على إنقاذ الوضع الاقتصادي آخذين بعين الاعتبار قدرة لبنانيي الانتشار المالية على ضخ العملات الأجنبية التي بحاجة لها الاقتصاد اللبناني تتوافق مع خطوات إصلاحية اقتصادية لتصحيح الهلل في الميزان التجاري. ونحن نعيد ونكرر بأن لبنان ليس بلدا مفلسا، بل هو رهينة، ومنهوب.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

الخازن لـ"اللبنانية": النافعة بجونية ستفتح بوقت قريب

خاص- حرب الجنوب.. مخاطر تداعيات لا يمكن التنبّؤ بها

خاص - اقترب الحل... وينتظر اختيار رئيس الحكومة

خاص- إسرائيل مستعدة لحرب الأثمان الباهظة

خاص - السلاح التقليدي للبنان والمتطوّر لإيران

خاص- بالتفاصيل: لن تصدقوا.. هذه الدولة ساعدت حزب الله ببناء الأنفاق وهكذا تمت العملية!

خاص- في الشمال المحتل.. هذا ما فعلته صواريخ حزب الله بالمستوطنات الإسرائيلية

خاص- طلب إيراني بخصوص جنوب لبنان: لا تعطوا هذه الفرصة لنتنياهو