يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

السبت: الفقاعة أم الزلزال؟

Thursday, June 4, 2020 8:49:00 AM

هل هي ثورة الجياع؟ ان كانت كذلك لطردت كهنة الهيكل، لا أن تتحول الى ظاهرة ببغائية في الشوارع، ولا أن تقطع الطرقات بطريقة قطّاع الطرق، ولا أن تطلق الدخان الأسود الذي لا يصل الى حيثما يفترض أن يصل، لنبقى رهائن أولئك الذين حولوا الفساد الى فلسفة حياة.

كوكتيل عجيب. «الاخوان المسلمون» تلقوا الايعاز بالمشاركة الفاعلة. «الجماعات السلفية»، الأحزاب الطائفية والعائلية ستشارك. حتى أن رئيس أحد الأحزاب الذي اذا لم يظهر السيكار بين أصابعه في صوره على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى شاكلة هيفاء وهبي، يظهر السيكار بين شفتيه، قال انه سيكون في الصفوف الأولى.

من قال انها ثورة الغواني يارجل؟ ثمة أناس في الشارع، ويفترض أن يصل صراخهم الى السماء السابعة. هؤلاء هم الثورة، وحطب الثورة، ونار الثورة، وروح الثورة...

بيانات الحزب الشيوعي تشعرك بأن حنا غريب لينين المرحلة، أو ستالين المرحلة. الرأسمالية المتوحشة، كما يصفها وليد جنبلاط ستسقط، يوم السبت، بين يدي الاستاذ حنا. بدل الأرزة... المطرقة والمنجل!

لن نســأل أي ثورة في دولة الطوائف، وفي دولة القبائل، وفي دولة المافيات. نسأل أي دولة يتوق اليها الثوار؟

على الأقل ورقة عمل برؤية واقعية، لا برؤية أفلاطونية كما هي حال ورقة أحد كبار منظري الثورة. حتى الأن، لا شيء. كميات من البشر بعضها يدعو الى تغيير النظام، وبعضها الى تغيير الحكومة، وبعضها الى تغيير معاملة الأزواج للزوجات أو الزوجات للأزواج.

هؤلاء الذين يقولون بانتخابات مبكرة. هل يمكن أن يتفقوا على برنامج عمل، أو على أسماء المرشحين، ثم أين هو القانون الذي صاغوه ووضعوه أمام الملأ؟ اذا لم يكن كذلك، الثورة مسخرة ولا بد أن تعود الى الدوران حول الفقاعة.

منذ قيام الجمهورية الثانية، وقانون الانتخابات على قياس كهنة الهيكل. أين الديموقراطية في هذه الحال؟ توتاليتارية بمواصفات الميدوزا التي تنبعث من رأسها الأفاعي. من يدخل في دهاليز الفساد، وفي قصور الفساد، يزداد يقيناً بأننا في جمهورية الأفاعي.

أحد كبار المنظمين للتظاهرة اشتكى من أن السفيرة دوروثي شيا منشغلة، هذه الأيام، بما يجري في شوارع واشنطن، وفي شوارع نيويورك، وفي شوارع شيكاغو، لا في شوارع بيروت، ولا في شوارع طرابلس، ولا في شوارع النبطية.

مشكلة اذا لم تكن هناك تغطية أميركية للتظاهرات. هكذا تكون التظاهرة عارية، أو بالقباقيب. السيدة السفيرة تخجل أن تصدر اي بيان يندد باستخدام العنف، ولو بخراطيم المياه ضد حملة الحجارة. في الشوارع الأميركية، التعليقات تقول ان الجيش يتصرف كقوة احتلال...

أحدهم اياه قال ان المسؤولين الأميركيين يخشون أن تفضي الثورة الى سقوط الطبقة السياسية واستيلاء حزب الله على السلطة. اذاً، تبقى الدولة هكذا في المراوحة، وتبقى الثورة هكذا، في المراوحة.

ماذا يمكن أن تفعل الثورة في دولة تنوء بدين عام يفوق المائة مليار دولار. لا سبيل أمامها سوى أن تدق ابواب صندوق النقد الدولي الذي لا يرى في الكائنات البشرية سوى الأرقام؟ الطبقة السياسية ليست أفضل بأي حال. ألم تجعل منا جثثاً مع وقف التنفيذ؟

شخصية سياسية طرابلسية مخضرمة قالت لنا «هل تعلم اذا ما أجريت الانتخابات في هذا الوقت، وبأي قانون، لسوف نرى رئيساً للحكومة من «الاخوان المسلمين». هكذا يخططون أو يجري التخطيط لهم، وهكذا تصل اليهم الأموال؟».

هذا لا يمنعنا من القول ان الصوت التفضيلي كان بمثابة رصاصة الرحمة في رأس الديموقراطية، وفي رأس الدولة، دون أن نسأل عن مآل المادة 95 من الدستور التي تفتح ثغرة في طريق الجلجلة نحو الغاء الطائفية السياسية.

عن أي ثورة تتحدثون؟ الانتخابات المبكرة سقوط آخر في الدوامة. صناديق الاقتراع ليست لاصحاب الصرخات العارية، ولا لأصحاب الأيدي العارية...

الديار

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

مراد: لا يستقيم عمل أي من المؤسسات من خلال بدعة التمديد

ماضي: إرادة الشعوب في الحياة الحرة تبقى عصية

بخاري التقى دريان: نأمل أن تصل مساعي "الخماسية" الى حلول سريعة من خلال الحوار

المفتي قبلان يتحدّث عن "نكران" للعائلة اللبنانية الواحدة!

نهرا: نازحون يمتلكون الاسلحة ولن نسمح بتفلت الأمن

حواط: الإبادة الأرمنية نموذج لظلم تاريخي دفع الكثيرون ثمنه

إعادة تشغيل رحلة طيران الشرق الأوسط إلى باريس

مخدرات في المدارس ” بطلها سوري قاصر “