يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

الضاحية: رئيس الجمهورية المقبل بمواصفات دياب

Thursday, May 28, 2020 8:52:57 AM

اكدت معلومات من مصادر قريبة من حزب الله عن "استياء قيادة الحزب في الفترة الأخيرة من رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه، على خلفية مواقفه اخيراً من العهد ورئيس الجمهورية ميشال عون".

وتضيف المعطيات من المصادر نفسها لـ"اللواء"  "ان حزب الله بعث منذ أسابيع برسالة إلى فرنجيه يطالبه فيها بتخفيض سقف مواقفه السياسية التصعيدية، وتحديداً تجاه عون الذي رغم اختلاف "المردة" مع "التيار الوطني الحرّ" ورئيسه النائب جبران باسيل، فإن عون يبقى رأس الدولة ورمزها، ولا يجوز تالياً التعرّض له، وأن الحزب يرفض أساساً الهجوم الذي يشنّه بعض فريق 14 آذار على عون، فمن الطبيعي أن يرفض هجوم أقرب الحلفاء إليه، أي فرنجيه".

ورغم ذلك، أصرّ فرنجيه على مقاطعة الحوار الذي دعا إليه عون منذ مدّة، فعاد حزب الله وكرّر التمنّي على فرنجية عدم التّمادي أكثر، إلى أن جاء المؤتمر الصحفي للأخير وهاجم فيه عون وباسيل وكل المنظومة الحاكمة، عندها سحب الحزب يده من فرنجيه.

وفي حين برزت منذ أيام بوادر تصدّعات في العلاقة بين ميرنا الشالوحي والضاحية على خلفية أكثر من ملف، فإن المصادر أشارت إلى أن العلاقة على محور بنشعي – الضاحية ليست كذلك على ما يرام.

ويجري التّداول في الكواليس السياسية المغلقة عن مسعى تقوم به القيادة السورية لرأب الصّدع بين سليمان فرنجيه وحزب الله، ولإعادة اللّحمة إلى محور الممانعة، خصوصاً في ظل هذه الظروف الإقليمية والدولية البالغة الدقّة، وحيث يواجه هذا المحور شتّى أنواع الضغوطات الغربية والأميركي والإسرائيلية، وليس آخرها "قانون قيصر" الذي يستهدف دمشق مباشرةً في أقوى هجوم سياسي عليها منذ اندلاع الحرب العسكرية في سوريا عام 2011.

في غضون ذلك، تقول المصادر أن حزب الله قد يكون في طور تطوير موقفه من بعض القضايا الاستراتيجية"، مشيرةً إلى "ان في معركة رئاسة الجمهورية المقبلة قد تميل الضاحية نحو رئيس بمواصفات رئيس الحكومة الحالي حسّان دياب".

 

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

نقابة مستخدمي عمال المياه في البقاع تعلّق الاضراب

"نعمل بصمت"... حجار: ارتدادات الفقر تطال كل المؤسسات!

ضبط التجارة غير المشروعة لمكافحة انتشار التبغ.. إتاحة البدائل المبتكرة لإبعاد المدخنين عن السوق السوداء

كلاس حدد يوم اختتام فعاليات "بيروت عاصمة الشباب العربي ٢٠٢٣"

بكمين محكم... توقيف سارق في صبرا

رياح محملة بالغبار والحرارة إلى إرتفاع... اليكم طقس نهاية الأسبوع

بالفيديو- ميقاتي يقبل الشخص الخطأ!

حركة الارض اللبنانية: وثيقة بكركي لم تعد تنفع