يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

ثاني أعجوبة للراهب الفرنسي شارل دوفوكو.. والفاتيكان يعلنه قريباً قديسا

Wednesday, May 27, 2020 6:07:00 PM

اشار الفاتيكان إلى أنه سيعلن قريبا قداسة الراهب والناسك الفرنسي شارل دو فوكو الذي عاش ناسكا في صحراء الجزائر حيث قتل مطلع القرن العشرين.

وأعلن المكتب الإعلامي التابع للفاتيكان أن البابا فرنسيس "سمح الثلاثاء بنشر ثمانية مراسيم" يصادق أحدها على أعجوبة منسوبة للطوباوي شارل دو فوكو. حيث ستكون هذه ثاني أعجوبة منسوبة للراهب الذي قتل في 1916 في الجزائر حيث كان يعيش وسط قبائل الطوارق، ما يفسح المجال لإعلان قداسته قريبا.

ولد شارل دو فوكو لعائلة أرستقراطية وكان ضابط خيالة في الجيش الفرنسي في شمال إفريقيا، وقام باستكشاف المغرب. ثم انتسب إلى كنيسة القديس أوغسطين في باريس، واعتنق حياة من الإيمان والزهد والتعبّد متعمدا إعطاء المثال بسلوكه وليس بالتبشير، وتنقل من فرنسا إلى سوريا ثم إلى الناصرة، وبعدها عاش ناسكا بين قبائل الطوارق في تمنغست في صحراء الجزائر مطلع القرن العشرين.

بات خبيرا في لغة الطوارق وثقافتهم وتقاليدهم، ووضع قاموسا وافيا بمفردات اللغة الطارقية، ما زال يعتبر مرجعا حتى يومنا. كما ترك عدة مخطوطات، ولا سيما رسائل إلى أقربائه و"دفاتر" تأملات يومية. وقضى قتلا عام 1916 في تمنغست. ثم بدأت عملية تطويبه في الثلاثينات وأعلن البابا بنديكتوس السادس عشر طوباويته عام 2005.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

سماعات لاسلكية جديدة مميزة.. بطارياتها تدوم 47 ساعة تعرفوا اليها

لا “تيك توك” في العراق قريبًا

للمرة الأولى في لبنان : منتدى جامع للجمال والصحّة الجسدية والنفسية Beauty and Wellbeing forum

رمضان لن يأتي بالصيف إلا بعد 18 سنة!

هكذا علّقت نانسي عجرم على "مجزرة" الهبارية (صورة)

مصرية تحرشت بطفل وعنفته: "مفيش حاجة عشان أجيب مشاهدات"

برفقة خطيبها السوري.. نادين نسيب نجيم ترقص داخل السيارة!

في هذا التاريخ.. تذكير بتقديم "الساعة"!