يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

هل لا يزال البروفسور بول هوفلان على حق؟

Wednesday, May 27, 2020 12:11:51 PM

بقلم المحامي ناضر كسبار


لا يمكننا ونحن نرى صورة وطننا لبنان تتغير، الا وأن نحزن.
1- تتغير العقلية. من عقلية تقدس العائلة وتحترمها الى عقلية ميليشيوية في التفكير والتحليل والتصرف والخطابات والكتابات. لا بل اكثر من ذلك، كان الأبناء يسمون اودلاهم على اسماء آبائهم حتى يضطر الولد الى المحافظة على الاسم ولا يحيد عن المبادئ، فصاروا يستلهمون اسماء اجنبية لانها على الموضة. يوم ولد المحامي اوغست قيصر باخوس، اختار والداه تسميته على اسم جده النائب المحامي اوغست، يومها قال لي: سوف يضطر المحافظة على إسمه وعدم التفريط به. ومضطر يلحق إسمو.
2- تتغير العقلية من عقلية البراءة واللهفة التي يتميز بها الشعب اللبناني وخصوصاً في جباله، والبساطة، الى عقلية المصلحة والقسوة والتخطيط لجني الاموال بأي وسيلة.
3- تتغير العقلية من التقدم الجدي الحقيقي الى التقدم المصطنع. يحاولون تقليد الغرب. ولكن ليتهم يقلدونه بالعلم والتكنولوجيا. يأخذون منه الامور السيئة.
يوم كنا لا نزال طلاباً في كلية الحقوق في الجامعة اليسوعية، وتحديداً في العام 1979، قال البروفسور جورج خديج انه لن يسامح الغرب بسبب تصدير "الجينز" الى بلادنا. ولدى استغراب الطلاب من كلامه، وشعوره بذلك: اردف قائلاً: اليوم تبدأ بالجينز، وغداً بالشعر الطويل "والحلق في الاذن والانف" وبعد غد الله يستر. ليتهم يصدرون الينا التكنولوجيا ونتلقفها ونستفيد منها.
4- أين هو اليوم لبنان الحضارة ومكافحة الفساد والتقدم.؟
لقد انتقلنا من لبنان النهب الخفيف (اذا قلنا عكس ذلك لا نكون واقعيين ولا نقول الحقيقة) الى النهب القوي الذي لا حدود له.
وانتقلنا من لبنان الكذب الخفيف الى لبنان النفاق (وما ادراكم ما هو النفاق الذي نشاهده ونلمسه يومياً).
كما انتقلنا الى لبنان الذي يتحكم به من لا يجب ان يكونوا في مواقع المسؤولية. ألم تكتب المحامية الدكتورة سمر حداد:" مأساة الوطن عندما يتحكم جهلة بعقلائه"؟.
والانكى من كل ذلك، ان لا بوادر حل في الافق القريب. وينتفض من ينتفض من دون برنامج او خطة مدروسة، فيذهب العاشق ويأتي المشتاق، في ظل هذا الانقسام العامودي في البلد، والذي لا يبشر بالخير، وفي ظل عدم التماسك الداخلي.
في حرب فيتنام، وعندما استعملت لاول مرة في المعارك الطائرات العملاقة ب 52، ومدافع الميدان من عيار 155. سأل آنذاك الصحفيون احد الفيتكونغ البارزين الجنرال "غياب" وهو كان في الاساس محاميا. سئل بأي قوة سوف تواجهون هذه الحمم التي ستسقط عليكم، وان منازل قراكم مصنوعة من ورق الموز والنباتات في غالبيتها.؟
أجابهم الجنرال مستلهماً حكمة الشرق العميقة فقال:
"يتكيف الانسان مع الجو الخارجي بسهولة مذهلة فيعيش بدون خطر في جو حرارته اربعين درجة فوق الصفر، كما يعيش في جو حرارته اربعين درجة تحت الصفر انما لا يقدر ان يستمر في الحياة اذا تدنت حرارته الداخلية درجة واحدة.
وأضاف الجنرال غياب قائلاً: اذا استمرت جبهتنا الداخلية متماسكة لا يعتورها اي خلل فسوف نقاوم ونصمد مهما اشتدت علينا الضغوط من الخارج فسنقاومها بالتكيف معها وننتصر عليها".

* *
*

تُرى، هل سيعود لبنان كما كان؟. وهل ستبقى نظرية البروفسور بول هوفلان، مؤسس
الجامعة اليسوعية، صحيحة؟
فقد تأسست الجامعة اليسوعية بتاريخ 14 تشرين الثاني 1913. وقد اختار البروفسور
بول هوفلان بيروت مركزاً لتلك الكلية دون سائر المدن في البلدان الاخرى من العالم، وبرر ذلك بسبب وجيه ومهم وهو الآتي: من المعلوم ان بيروت كانت مركزاً لمدرسة الحقوق الرومانية بحيث اطلق عليها لقب "مرضعة القوانين." "بيروت ام الشرائع". فقال البروفسور هوفلان عبارته الشهيرة:"ان المناخ لم يتغير، والسلالة بقيت هي ذاتها ولا حجة في عدم اعطاء الارض الثمار ذاتها".
Deux des plus grands jurisconsultes dont fait mention l’histoire sont nés dan cette region , Ulpien et Papinien respectivement originaires de tyr et de homs. « le climat n’a pas changé. la race est restée la meme et il n’y a pas de raison pour que le mëme sol ne porte pas les mëmes fruits. Nos éléves n’ont qu’a suivre les travaux d’un ancëtre » en un mot. Beyrouth peut assumer de nouveau, Le rôle qu’a joué jadis l’Ecole romaine de droit de Beryte, rôle qui lui valu le titre flatteur de « nutrix legum » ou « mere nourriciére des lois »


تُرى متى ينبلج فجر لبنان، ويعود منارة الشرق في العلم والثقافة والإقتصاد وتترسخ
قناعة البروفسور بول هوفلان؟.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- هكذا تستهدف إسرائيل قدرات حزب الله

خاص- تغيير الوضع الراهن بين إسرائيل ولبنان: الخيارات الأمريكية

خاص- إيران تستعد للضربة المنتظرة ضد اسرائيل.. تقرير يكشف

خاص- عمليات حزب الله تحولت الى نوعية.. كم عسكري اسرائيلي قتلت؟

خاص- تقارب محتمل بين الإمارات وحزب الله؟

خاص- اقرأوا هذه التفاصيل.. هكذا تستعدّ إسرائيل للحرب مع "الحزب"

خاص- أسلحة أميركية جديدة إلى إسرائيل

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟