يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

وداعا لحياة "الرفاهية"!

Monday, May 25, 2020 4:47:45 PM

خاص "اللبنانية"

هل آذنت دولة الرفاه الاجتماعي اللبنانية بالإنتهاء؟ وهل ذهبت فعلا حقبة الترف اللبناني، سواء أكان اللبناني فقيراً أو غنياً، إلى غير رجعة؟!
سؤال نردده في ظل الأزمة الإقتصادية المتفاقمة، وارتفاع الدولار في مقابل هبوط العملة الوطنية لادنى مستوى، وفي خضم ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية والخدمات.

يكاد خبراء الإقتصاد يُجمعون على رأي واحد، أن هذا النوع من الحياة في لبنان بات من الماضي، لا بل اندثر ايا كان مدخول الفرد عاليا وايا كانت المهنة التي يمارسها سواء كان من المهنيين او أصحاب المهن الحرة كالأطباء والمهندسين والمحامين، وأساتذة التعليم الجامعي والثانوي او حتى العسكريين او الموظفين سواء في القطاع العام او الخاص.

فالغلاء وانخفاض سعر صرف الليرة مقابل الدولار يقول خبراء الاقتصاد ل"اللبنانية" يبددان هذه المداخيل، مصحوبين بارتفاع المصاريف الشهرية على فواتير الكهرباء والماء والهاتف (الثابت والخلوي) والمدارس الخاصة واستخدام وسائل النقل والتغذية المتنوعة بأنواعه والصحة. فلا يعود اللبناني يعرف الا حياة "الشغل والفلاحة" ل"يصرف ما في الجيب" على الاساسيات دون اي كماليات على غرار ما كان يعيش الاجداد دون فيلبينيات وسيارات ودفاتر بنك وموبايلات ومنزل شتوي واخر صيفي.. والخ الخ الخ..

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص - مجزرة في تاشع العكاريّة.. والوزير ياسين لموقعنا: سيتم تحويل الملف إلى القضاء

خاص- زيارة جزينية ممهورة بختم الثنائي

خاص- الضربة الإسرائيلية أربكت إيران

خاص - نبيل بدر.. رجل الحوار والمبادرات

خاص - الزبالة كترانة... والبلديات تتحرك!

خاص- "اللبنانيّة" يكشف تفاصيل خطيرة عن مراكب الهجرة إلى قبرص..إليكم ما حصل (صور)

خاص- هل يدفع لبنان ثمن التصعيد الإيراني الإسرائيلي؟

خاص - علقة بالبحر!