يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

قزي: قطاع السيارات المستعملة يحتضر

Friday, May 22, 2020 5:00:14 PM

 أعلن نقيب مستوردي السيارات المستعملة إيلي قزي أن "القطاع يعيش حالة من الموت السريري"، مشيراً الى تراجع كبير في المبيعات في الاشهر الاربعة الأولى من العام 2020 تصل الى نحو 98 في المئة.

وإذ كشف في بيان، عن تراجع كبير أيضاً سجله استيراد السيارات المستعملة، وصل الى حدود 80 في المئة، أكد قزي استمرار انخفاض الاستيراد بكشل ملحوظ في الفترة المقبلة مع انعدام السيولة بالعملات الاجنبية.

وتوقع ازدياد التحديات في الفترة المقبلة مع انسداد الافق وفشل السلطة حتى الآن باجتراح الحلول المناسبة للأزمة، وبالتالي ترك حوالي 2200 معرض يواجهون مصيراً مأساوياً مع موظفيهم وعمالهم، محذراً من أنّ نحو نصف المعارض تتّجه للإقفال، حيث أن كل معرض عندما ينتهي من بيع ما لديه من سيارات سيتوقّف عن العمل.

وقال  قزي "اليوم الأزمة الاقتصادية والمالية كبيرة جداً وغير مسبوقة، وهي تكاد تطيح بالاقتصاد الوطني"، معتبراً انه مع استمرار أزمة السيولة وعدم القدرة على الحصول على العملات الصعبة من المصارف ومن السوق الموازية، فإن الامور مرجحة للمزيد من التدهور مع توقع استمرار الأزمة أكثر من 5 سنوات، مع ما يستتبع ذلك من اقفال المزيد من المعارض والمؤسسات وصرف المزيد من الموظفين والعمال".

وإذ حذر من ان القطاع ذاهب نحو الإقفال والإفلاس، دعا السلطة السياسية الى تحمل مسؤوليتها والعمل على اقرار حلول فعلية وعملية مناسبة لإنقاذ ما تبقى من مؤسسات وفرص عمل للبنانيين.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟

الذهب يحلّق في ظل التوتر بالشرق الأوسط وانخفاض الدولار

كم بلغت خسائر لبنان منذ بدء الحرب

الخليل يوعز بصرف ألف مليار ليرة للضمان

أريبا تعزّز الريادة في البنية التحتية للمدفوعات بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع حصول محوّل الدفع على شهادة اعتماد من ماستركارد

كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟

لجنة الادارة تتابع الارباح غير المشروعة طبيا واستشفائيا

أزمة إسمنت في الافق