يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

لا غاز ولا من يفرحون..

Tuesday, May 12, 2020 12:56:56 AM

خاص "اللبنانية"


تقول اوساط سياسية ان الرئيس نبيه بري هو أول من أثار ملف النفط في لبنان وسلم دراسة حول الموضوع لكل الأحزاب في طاولة الحوار عام ٢٠١٠. وطالب بري ببدأ الحفر من الجنوب (بلوك ٩ و ١٠) بسبب، الصراع مع اسرائيل على النفط والغاز واشتراك حقول النفط اللبنانية مع الحقول المسيطر عليها من اسرائيل واهمية البلوك ٩ و١٠ من حيث المخزون النفطي واحتمال تشاركهم مع الحقول الكبيرة في المتوسط، والنسبة العالية للعثور على نفط (بلوك ٩ و١٠) عند بدأ الإستكشاف (تصل الى ٩٠٪؜).

في المقابل، كان اصرار من التيار الوطني (الممسك بقرار السلطة) على البدأ بحفر البلوك رقم ٤ المحاذي لكسروان-جبيل بغية استثمار موضوع النفط لأهداف داخلية رغم أن نسبة العثور على نفط فيه هي نحو ٢٠٪؜ تقول الاوساط نفسها ل"اللبنانية".

وبعد معركة طويلة جرى الاتفاق على تلزيم البلوكين ٤و ٩ لتحالف الشركات الثلاث على أن يبدأ الحفر حصراً بالبلوك رقم ٤. وهكذا حصل..

بعد سنوات من الانتظار، بدأ الحفر بالبلوك رقم ٤ واطلق العملية من على باخرة الحفر رئيسي الجمهورية والحكومة حصراً من دون دعوة رئيس مجلس النواب، رغم أن النفط يشكل ثروة وقضية وطنية.

الا انه ولغاية اللحظة لا غاز ولا من يفرحون بلبنان بلد نفطي بحيث افادت المعلومات أن عمليات الحفر في شاطئ البترون لم تؤدِّ إلى اكتشاف.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص - مجزرة في تاشع العكاريّة.. والوزير ياسين لموقعنا: سيتم تحويل الملف إلى القضاء

خاص- زيارة جزينية ممهورة بختم الثنائي

خاص- الضربة الإسرائيلية أربكت إيران

خاص - نبيل بدر.. رجل الحوار والمبادرات

خاص - الزبالة كترانة... والبلديات تتحرك!

خاص- "اللبنانيّة" يكشف تفاصيل خطيرة عن مراكب الهجرة إلى قبرص..إليكم ما حصل (صور)

خاص- هل يدفع لبنان ثمن التصعيد الإيراني الإسرائيلي؟

خاص - علقة بالبحر!