يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13
حالة اليأس المبررة

Tuesday, May 5, 2020 2:18:53 PM

بقلم المحامي ناضر كسبار

حالة اليأس الشديد التي تصيب الشعب اللبناني مبررة. إذ قليلاً ما نجد دولة "مديونة" بمبالغ ضخمة من الدولارات، لا تملك سلطتها رؤية واضحة لمسار الامور وعلى طريقة "سارحة والرب راعيها".
دولة تضم الطوائف والاحزاب والتيارات والجمعيات المتعددة، وكل فئة "فاتحة على حسابها". فإذا تكلمت بالمنطق في اي موضوع يجري تحريك العصبية الطائفية والمذهبية والحزبية...الخ. ويعود كل واحد الى طبعه. أليس المثل الشهير "الطبع يغلب التطبع" على حق؟ واساس هذا المثل ان وزيراً في مملكة كان يردد دائماً امام الملك هذا المثل. الا ان الملك اصر على انه غير صحيح، وقام بتدريب الهررة على حمل "الشمعدان" بسكل مدروس. الا ان الوزير حمل في "كم" ثوبه فأرة. وفي الاحتفال أخرجها، فرمت الهررة "الشماعدين" ولحقت بالفأرة. فقال الملك للوزير صدقت: "الطبع يغلب التطبع".
ولا ينقص الشعب اللبناني – للأسف – شيء من التبجج. ولا ننسى عبارة "اعرف حالك مع مين عم تحكي" التي يستعملها بشكل دائم. كما لا ننسى كيف ينتقد، لا بل يشتم زعيمه ليلاً نهاراً، ثم وقبل الانتخابات بعدة أيام واحياناً بعدة اسابيع، يتمشى في الدار او في حديقة القصر وكأنه قيصر زمانه، ويسأل الحاضرين اذا كانوا يريدون اي خدمة او طلب على اساس انه "القصة كلها". ويذهب يوم الاحد الى الانتخابات وينتخب الشخص ذاته. وفي طريق العودة ينتقده او يشتمه، ويبقى الامر كذلك حتى موعد الانتخابات المقبل. وهكذا دواليك.
غداً يوم تنتهي الكورونا، سوف تعود الشعوب في دول العالم الى حياتها الطبيعية. اما في لبنان فماذا ننتظر؟ المزيد من الفقر والبطالة والغلاء الفاحش والديون والاستدانة والمشاريع الفارغة غير المنتجة، والمظاهرات التي تشتعل وتخمد، ويتخللها للأسف تكسير وحرائق وخلع غير مبررة ومشبوهة خصوصاً على المؤسسات والمصارف.
هل حالة اليأس لدى الشعب اللبناني مبررة؟. نعم مبررة. هل يستطيع الخروج منها؟ أشك في ذلك طالما انه ليس في وارد تغيير العقلية التي تربى عليها ولا يزال يصر على الاستمرار فيها. ما هو الحل إذاً؟. الحل عند الله.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟

خاص- بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان نحو إسرائيل

خاص- حماس تعلّمت من حزب الله.. كيف؟

خاص- بشأن الهجوم على حزب الله.. هذا ما كشفه استطلاع

خاص- المرضى الفلسطينيون يموتون في لبنان

خاص- هل عارض السيد نصرالله مطالب إيران؟

بالأرقام: ماذا أوضح الجيش الإسرائيلي عن هجماته على الحزب؟