يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

قصة الفيول "المغشوش" من ألفها الى يائها..

Sunday, May 3, 2020 6:16:40 PM



بداية، إن شركة سوناطراك Sonatrach، هي شركة عامة جزائرية شكلت لاستغلال الموارد البترولية في الجزائر وهي شركة متنوعة الأنشطة ، احتلت المركز الثاني عشر في ترتيب شركات النفط في العالم في التقرير الدولي لأفضل 100 شركة نفطية للعام 2004 وفقاً لما أورده بيان صادر عن وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، كما تحتل المركز الأول في أفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط وثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال وغاز النفطي المسال وثالث مصدر للغاز الطبيعي في العالم.

وشركة Sonatrach Petroleum Corporation هي شركة مؤسسة في لندن ومملوكة من شركة سوناطراك العامة الجزائرية.

اما عملية شراء مادة الفيول فمحصورة بعلاقة تعاقدية دولية قائمة منذ العام 2005 ولغاية تاريخه بين الدولة اللبنانية ممثلة بوزارة الطاقة والمياه والدولة الجزائرية بواسطة شركة Sonatrach Petroleum
.Corporation
وشركة سوناطراك هي وحدها المسؤولة تعاقدياً تجاه الدولة اللبنانية .

اما شركة ZR ENERGY DMCC فهي شركة محدودة خاصة مسجلة في العام 2013 في دبي- الإمارات العربية المتحدة ومملوكة بالكامل من قبل المفوض بالتوقيع عنها السيد ابراهيم ذوق ولا يوجد أي تعاقد مباشر بينها وبين الدولة اللبنانية لشراء مادة الفيول موضوع النزاع والتي ترعاها حصراً البنود التعاقدية القائمة بين دولة لبنان ودولة الجزائر. وقد قامت وزيرة الطاقة السابقة بالتأكيد على أن العلاقة التعاقدية محصورة بين لبنان والجزائر ولا يوجد أي وسيط أو طرف ثالث بين الدولتين.

ولمعنويات هذه القضية ليس إلا، نفيد أن مادة الفيول المدعى بوجود شوائب فيها والتي تدخل ضمن إلتزامات دولة الجزائر تجاه لبنان قد تم أخذ العينات منها وإجراء الفحوصات اللازمة لها في مرفأ التحمي ل AUGUSTA في إيطاليا من قبل شركة عالمية مستقلة) BV مالطا و Amspec إيطاليا( وتبين أن المادة المصدرة الى لبنان مطابقة للمواصفات المتفق عليها تعاقدياً بشأن الشحنة المذكورة فأصدرت BV مالطا شهادة رسمية بمطابقة المواصفات المذكورة وتم على هذا الأساس شحن المادة الى لبنان. هذا مع العلم أن حقوق شركة سوناطراك التعاقدية تصبح مستحقة عند صدور الشهادة المشار إليها أعلاه.

ومن ثم جرى فحص مماثل في لبنان لدى وصول الناقلة الى معمل الجية الحراري بحيث قامت شركة YELLOW TECH المكلفة من قبل الدولة اللبنانية بأخذ عينات من الشحنة بحضور شركة الرقابة المحددة من قبل شركة سوناطراك وتم وإيداعها لدى المختبر المركزي لمنشآت النفط في بيروت وجاءت النتيجة مطابقة للمواصفات المحددة عقدياً.

واخذت شركة BV -بيروت عينات من الخط البحري المستعمل للتفريغ خلال تفريغ الشحنة في الجية والذوق وتم إرسالها الى مكتب شركة BV- دبي لإجراء فحوصات النوعية فجاءت النتيجة معاكسة .
هذا مع العلم أن الأصول المتبعة في عمليات مماثلة تقضي في كل مرة بإعادة فحص الشحنة عن طريق قيام شركة BV-بيروت بأخذ عينات جديدة من الخط البحري وإجراء فحوصات مخبرية عليها في دبي، وإن الطرف البائع يكون على علم تام بهذه الإجراءات ، وبالتالي لا يكون للبائع أي مصلحة أو إمكانية بالتلاعب بمواصفات الشحنة.

كما يقتضي الإشارة الى أن الشحنة قد بقيت متوقفة في البحر لمدة عشرة أيام )بين تاريخ إجراء الفحص لدى المختبر المركزي لمنشآت النفط في بيروت وتاريخ أخذ العينات من قبل BV- بيروت لدى إجراء عملية التفريغ (ويعود للجهات الفنية المختصة بيان مدى تأثير ذلك على نوعية هذه الشحنة. إضافة الى أن العينات التي تم فحصها على عدة مراحل كما تم بيانه أعلاه لم يتم أخذها في نفس الوقت ولا من نفس المكان إذ أن العينات الأخيرة قد تم أخذها من الخط البحري وبعد فترة طويلة على انطلاق الشحنة وتوجهها الى لبنان.

لدى ظهور حسبما تم التداول به شوائب في المادة المذكورة ، علماً أن الدولة اللبنانية لم تكن بعد قد سددت قيمة الشحنة المذكورة فقد بادرت شركة سوناطراك ومنعاً من حرمان الدولة اللبنانية والمواطن اللبناني من الفيول اللازم لإنتاج الطاقة الكهربائية، الى تأمين شحنة بديلة وتفريغها في خزانات الدولة اللبنانية.
والدولة اللبنانية ورغم استلامها لمادة الفيول بموجب الشحنة الثانية لم تقم لغاية تاريخه بفتح أي إعتماد مستندي لتسديد قيمتها، ولم تتكبد الدولة اللبنانية في هذا الإطار أي خسائر في أموالها أو حقوقها علماً أنه لم يثبت لغاية تاريخه سبب وجود الشوائب المدعى بها.

لقد تم مؤخراً محاولة إقحام الأخوين زينا رحمه في هذا الموضوع لأسباب سياسية معروفة علماً أن شركة ZR ENERGY DMCC ليست من جهة أولى مملوكة من الأخوين رحمه ولا وجود من جهة ثانية لأي رابط أو تعاقد بين الشركة المذكورة والدولة اللبنانية ولا يمكن بالتالي تحميلها أي مسؤوليات من أي نوع كانت عن الإختلاف الذي طرأ على مواصفات الشحنة المشار إليها أعلاه مع التأكيد على أن العقود المنشأة على الوجه القانوني تلزم المتعاقدين )أي الدولة اللبنانية وشركة سوناطراك( عملاً بمبدأ المفعول النسبي للعقد المحصور بالمتعاقدين.

في مطلق الأحوال، إن عمليات تجارة الفيول العالمية تستند بشكل رئيسي الى الفحوصات المخبرية التي تتم بواسطة شركات عالمية متخصصة ومعتمدة عالمياً ودولياً في هذا المجال، ولا يكون للبائع أو الشاري أي إمكانية للتثبت من طبيعة الشحنة ومكوناتها ومواصفاتها إلا بالإستناد الى تقارير وفحوصات مخبرية تتم من قبل أخصائيين في هذا المجال، علماً أنه تم التثبت من مواصفات الشحنة ومطابقتها للمعايير التعاقدية عند التحميل في مرفأ إيطاليا.

كما تجدر الإشارة الى أن شركة BV لدى إجرائها لأي فحوصات فهي التي تقوم بشكل مستقل وبدون تدخل من البائع أو الشاري بأخذ العينات التي تراها مناسبة من الشحنة وهي التي تقوم أيضاً بتسليمها للمختبرات المعتمدة منها وهي التي تقوم بالإستحصال على النتائج وإدراجها في شهادات رسمية تصدر عنها.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- هكذا تستهدف إسرائيل قدرات حزب الله

خاص- تغيير الوضع الراهن بين إسرائيل ولبنان: الخيارات الأمريكية

خاص- إيران تستعد للضربة المنتظرة ضد اسرائيل.. تقرير يكشف

خاص- عمليات حزب الله تحولت الى نوعية.. كم عسكري اسرائيلي قتلت؟

خاص- تقارب محتمل بين الإمارات وحزب الله؟

خاص- اقرأوا هذه التفاصيل.. هكذا تستعدّ إسرائيل للحرب مع "الحزب"

خاص- أسلحة أميركية جديدة إلى إسرائيل

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟