يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

ما تأثير كورونا على قطاع السياحة والسفر في المنطقة العربية والعالم؟

Sunday, May 3, 2020 2:23:10 PM

وضع الإتحاد العربي للنقل الجوي والمنظمة العربية للسياحة ملخص احصائي حول تأثير إنتشار فيروس كورونا المستجد على الإقتصاد العالمي وقطاع السياحة والسفر في المنطقة العربية والعالم، هذه تفاصيله: 

تأثير انتشار الفيروس على الإقتصاد العالمي

أثرت أزمة وباء كورونا بشكل كبير على الإقتصاد العالمي نتيجة إجراءات الإغلاق الشامل التي اتخذتها مختلف الدول حول العالم للحد من تفشي الفيروس. على الرغم من حزمات التحفيز غير المسبوقة التي أقرتها بعض الدول لدعم العائلات والشركات والأسواق المالية، والتي تعد إجراءات مهمة للتعافي، إلا أن الغموض لايزال يلف حول المشهد الاقتصادي فيما يخص كيف ومتى سيخرج العالم من هذه الأزمة. من المتوقع أن يسجل الإقتصاد العالمي إنكماشا بنسبة 3 بالمئة في العام 2020 مقارنة بالعام 2019 وهو أسوأ إنكماش إقتصادي منذ الكساد العظيم.

من المتوقع أن يشهد الإقتصاد العالمي تعافي جزئي في العام 2021 لينمو بنسبة 5.8 بالمئة مقارنة بالعام 2020 في حال إنحسار الفيروس مع نهاية الربع الثاني من العام 2020، وفي حال كانت الإجراءات التحفيزية المتخذة حول العالم كافية للحد من إفلاس الشركات وفقدان الوظائف وتخفيف الضغوط المالية.

تأثير انتشار الفيروس على الإقتصاد في العالم العربي

على صعيد العالم العربي، يتفاقم تأثير الوباء في العديد من دول المنطقة بسبب العديد من القضايا أهمها انخفاض أسعار النفط وتفاقم أزمة الدين العام والنزاعات المستمرة. على الرغم من إقرار بعض رزم التحفيز لدعم الاقتصاد، من المتوقع أن تسجل المنطقة العربية إنكماشا اقتصاديا بنسبة 2.7 بالمئة في العام 2020 مقارنة بالعام 2019. كما من المتوقع أن تقوم بعض الدول بمنح إعفاءات ضريبية ورزمات قروض إضافية لتحفيذ الإقتصاد من أجل الحد من تفاقم تأثير الأزمة.

التغيرات في أسعار النفط

سجلت أسعار النفط تراجعا تاريخيا بسبب تفشي فيروس كورونا الذي أدى إلى تراجع في مستويات الطلب بسبب توقف العجلة الإقتصادية في أغلبية المناطق حول العالم. على الرغم من إتفاق مجموعة اوبيك وشركائها لتخفيض إنتاج النفط في محاولة للحد من تدهور الأسعار إنخفض متوسط سعر النفط الخام برنت ليصل إلى 28.30 دولار أميركي للبرميل في أبريل 2020 ما يمثل تراجعا بنسب 15.3 بالمئة مقارنة بشهر آذار من نفس العام. بالإضافة إلى ذلك، سجل متوسط سعرالنفط الخام برنت 16.84 دولار أميركي للبرميل في 22 أبريل 2020 وهو مستوى لم تشهده الأسواق منذ واحد وعشرين عاما وذلك بسبب عدم وجود سعة تخزين تكفي الإنتاج الحالي في ظل إستمرار التراجع في الطلب.

تأثير انتشار وباء فيروس كورونا على قطاع السياحة والسفر في العالم

أثر انتشار وباء فيروس كورونا بشكل كبير على قطاع السياحة والسفر والذي يعد من أهم القطاعات المنتجة في الإقتصاد العالمي. من المتوقع أن تنخفض نسبة مساهمة القطاع في الإقتصاد العالمي من 8.9 ترليون مسجلة في العام 2019 إلى 6.8 ترليون دولار أميركي في العام 2020 )انخفاض بحوالي 2.1 ترليون دولارأميركي مما يهدد خسارة حوالي 75 مليون وظيفة.

توقعات الطلب على السفر في العالم

يواجه قطاع الطيران في العالم أزمة لم يشهد مثيلاُ لها في تاريخه الممتد على أكثر من مئة عام. من المتوقع أن يتراجع الطلب على السفر بحوالي 48 بالمئة في العام 2020 مقارنة بالعام 2019 وخسارة حوالي 25 مليون وظيفة. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتكبد القطاع خسائر مادية قد تصل إلى 314 مليار دولار أميركي في نفس الفترة. إن فترة تعافي قطاع الطيران من هذه الأزمة قد تمتد ما بين ستة إلى ثماني سنوات ليصل عدد المسافرين إلى ما كان عليه في العام 2019 بسبب عدة عوامل أبرزها تراجع ثقة المستهلك والأزمة الإقتصادية التي سوف تؤثر على القدرة الشرائية للمستهلك واحتمال تبني الحكومات سياسات حمائية قد تعيق نمو النقل الجوي الدولي.

تأثير انتشار فيروس كورونا على قطاع السياحة والسفر في العالم العربي

على صعيد العالم العربي، من المتوقع أن تتراجع نسبة مساهمة قطاع السياحة والسفر في الإقتصاد العربي بحوالي 126 مليار دولار أميركي مما يهدد خسارة حوالي 4 مليون فرصة عمل في القطاع في العام 2020 مقارنة بالعام 2019.

توقعات الطلب على السفر في العالم العربي

من المتوقع أن يتراجع الطلب على السفر في العالم العربي بنسبة 47 بالمئة في العام 2020 مقارنة بالعام 2019 مما يهدد حوالي مليونين وظيفة في القطاع. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتكبد القطاع خسارة قد تبلغ 28 مليار دولار أميركي في نفس الفترة مما يؤثر سلبا على مساهمة القطاع في الإقصاد العربي.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة