يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

الكتائب بعيد العمال: الديموقراطية الاجتماعية مدخل للديموقراطية السياسية

Friday, May 1, 2020 5:56:28 PM

"اللبنانية"

لم يتمكن حزب الكتائب اللبنانية هذه السنة من الاحتفال بمناسبة عيد العمال الذي طبع نشاطه في مراحل تاريخية مهمة من نشأته وتوسعه، من خلال احتفالات خطابية وتكريمية لا تزال صورتها عالقة في ذاكرة من عايشوها.
فالحزب الذي يتخذ من "العمل" شعاراً له ضمّنه نشيده، وأطلقه اسماً على الصحيفة التي نطقت باسمه لعقود طويلة، وجد نفسه هذه السنة جنباً الى جنب مع العمال في صلب معركة نضالية وجودية على أرض الواقع، في ظل أزمة حياتية واقتصادية ومالية واجتماعية خانقة.
ويبدو أن حزب الكتائب اختار العمل بعيداً عن ضوضاء الإعلام على خط المساعدات الاجتماعية، بالتزامن مع المحاولات المستمرة لرئيسه النائب سامي الجميل وكتلته النيابية لإحداث خرق عبر المؤسسات الدستورية يسمح للشعب اللبناني بتحقيق بعض من أهدافه ويضع الأزمة على سكة الحل الصحيح.
وعلى الرغم من الصعوبات والعقبات التي تصطدم بها محاولات الكتائب للإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، إلا أن عزيمة النائب سامي الجميل لا يبدو أنها انكسرت أو خفت تحت وطأة الضغوطات الناجمة عن المواجهة السياسية مع السلطة التي تترافق مع مواجهة تفشي فيروس كورونا في لبنان. فهو يصرّ على المحاولة بعد المحاولة ويراهن على العمل التراكمي وعلى حتمية انتصار الشعب في النهاية، ويعتبر أن "الديموقراطية الاجتماعية" التي تضمن للشعب اللبناني الحياة الكريمة هي الأساس للديموقراطية السياسية التي تسعى السلطة الى إعدامها. فإلهاء الناس بلقمة العيش وبتأمين الحد الأدنى من متطلبات الحياة يحوّل اهتماماتهم عن حقوقهم السياسية والديموقراطية ويسمح للسلطة بأن تتحكم بواقع الناس ومستقبلهم. ومن هذا المنطلق درج حزب الكتائب على إعطاء مساحة واسعة من عمله ونشاطه للديموقراطية الاجتماعية وحقوق العمال ورفاهية المجتمع باعتبارها الشرط الضروري لحياة سياسية ديموقراطية ولدولة سيدة حرة مستقلة.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص - مجزرة في تاشع العكاريّة.. والوزير ياسين لموقعنا: سيتم تحويل الملف إلى القضاء

خاص- زيارة جزينية ممهورة بختم الثنائي

خاص- الضربة الإسرائيلية أربكت إيران

خاص - نبيل بدر.. رجل الحوار والمبادرات

خاص - الزبالة كترانة... والبلديات تتحرك!

خاص- "اللبنانيّة" يكشف تفاصيل خطيرة عن مراكب الهجرة إلى قبرص..إليكم ما حصل (صور)

خاص- هل يدفع لبنان ثمن التصعيد الإيراني الإسرائيلي؟

خاص - علقة بالبحر!