يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

لماذا حرك حزب الله الشارع ضد سلامة؟

Thursday, April 23, 2020 7:43:43 PM

خاص "اللبنانية"


كان الحدث منذ يومين في الشارع مع عودة تحركات ثوار 17 تشرين. خلفيات هذا التحرك سيناريو يقول بأن حزب الله يريد ان يستبدل الحكومة بعدما فشلت في حمايته سياسيا واقتصاديا وفي ذلك استعادة مقولة لنصرالله "سبق ان قلت لكم بان حكومة تكنوقراط لا يمكن ان تعيش او ان تكون الحل!" والبديل حكومة مواجهة سياسية او عودة سعد الحريري.
اصحاب هذا الرأي يستندون الى هجوم الرئيس نبيه يري على الحكومة وتحميلها مسؤولية اتخاذ قرارات المعالجة.

وثمة سيناريو اخر يقول بان المستهدف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تحديدا والاسباب تعود للتعاميم الثلاث المتعلقة بشركات تحويل الاموال من الخارج، وبودائع تحت ٥ مليون و٣ الاف دولار، وبسحب ٥٠٠٠ دولار شهريا باللبناني على سعر السوق، وهي تعاميم تهدف الى منع الدولارات من الوصول الى حزب الله عبر الصرافين الذي يشكل الحزب مرجعهم الاساسي فبدل ان يأخذ حزب الله الدولار من السوق ويعطي باللبناني قرر مصرف لبنان قطع الطريق عليه عبر التعاميم الثلاث. وفي ذلك حماية للمواطن الذي اخذ امواله بالليرة اللبنانية وفق السعر المتداول في السوق ويكون البنك المركزي سحب الدولارات الموجودة ليسيّر بعض قضايا الاستيراد. تدبير يقول المتابعون ل "اللبنانية" انه يمنع حزب الله من الحصول على الدولار لتعزيز اقتصاده الموازي على حساب اقتصاد الدولة ويكون ضيّق اكتر محاولات الالتفاف على العقوبات
وهو ما اربك حزب الله الذي دفع الشارع وحرض على المصارف.

ويختم المتابعون ان ما قام به حاكم البنك المركزي خير الصواب لانه بدل ان تتدفق الدولارات في السوق وضع حدا لها وقرر ان يغرق السوق بالليرة اللبنانية ليجمع الدولار ويحافظ على القدرة الشرائية ليصار بعدها الى تثبيت سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص - مجزرة في تاشع العكاريّة.. والوزير ياسين لموقعنا: سيتم تحويل الملف إلى القضاء

خاص- زيارة جزينية ممهورة بختم الثنائي

خاص- الضربة الإسرائيلية أربكت إيران

خاص - نبيل بدر.. رجل الحوار والمبادرات

خاص - الزبالة كترانة... والبلديات تتحرك!

خاص- "اللبنانيّة" يكشف تفاصيل خطيرة عن مراكب الهجرة إلى قبرص..إليكم ما حصل (صور)

خاص- هل يدفع لبنان ثمن التصعيد الإيراني الإسرائيلي؟

خاص - علقة بالبحر!