يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

الجسم القضائي.. لا للإنقسام نعم للوحدة

Thursday, April 16, 2020 11:08:44 AM

خاص "اللبنانية"
جانين ملاح

يستوقف الحقوقيون كثيرا شكليات الأمور لما قد تطيح العيوب فيها بالمسألة المطروحة برمتها قبل البحث في مضمونها. فبالشكل وعلى الرغم من الحق المكرس بالدستور والمواثيق بالتجمع تحت سقف الأندية والروابط لكن هذا لا يعني بإمكانية إنشاء مرجعيات شبه بديلة عن المرجعية الأساسية أو تكوين تكتلات كوسيلة ضغط أو إعتراض.

فللقضاء اللبناني والقضاة في لبنان مرجعية قضائية واحدة ألا وهي مجلس القضاء الأعلى والرضوخ لقراراتها ضمن الأطر القانونية التي يفرضها القانون، وما الأندية والروابط سوى لتعزيز روابط الألفة والمحبة والصداقة والتعارف بين مكونات المهنة أو الوظيفة الواحدة.

إن أي مظلومية قد تعرض لها أي قاضي وفق ما أعلنته رابطة القضاة كسبب مباشر للإسراع في تأسيسه بموضوع التشكيلات القضائية لا يجوز أن تكون سببًا لإنشاء تجمع ما وتحت أي تسمية أو إعتبارات، الأمر الذي سيفتح الباب كل مرة لا تستقيم أمور التشكيلات القضائية بمفهوم أحدهم لتأسيس ناد أو رابطة.

فبعد نادي القضاة الذي قام على فكرة أساسية ألا وهي المطالبة بإستقلالية القضاء والدفع بهذا الإتجاه، ها نحن اليوم أمام رابطة للقضاة لرفع المظلومية عن من طالتهم في التشكيلات القضائية وفق رأيهم.

بالخلاصة أصحاب البيت أولى بشؤونهم لكن ما يحصل لا يبشر بالخير. فدولة القانون والمؤسسات التي يطمح الى ترسيخها اللبنانيون تؤكد على المرجعيات الدستورية والقانونية دون سواها ولا سبيل على الرغم من الشوائب أو النواقص التي قد تحصل إلا الإحتكام إليها كمرجعية وحيدة والرضوخ إليها والإعتراض على أي قرار مجحف ضمن الأطر القانونية، وما زلنا جميعًا منذ إنتهاء الحرب الأهلية نكافح لإلغاء التفرقة والشرذمة وبث روح الوحدة بعيدا عن منطق الدويلات داخل الدولة.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص - المهندسون المستقلون ينحازون لجانب المعارضة؟!

خاص- الردّ الإيراني قد يأتي من جنوب لبنان

خاص- حزب الله يستعد للمعركة الكبرى

خاص - سرقة المنازل تابع.. ومناشدات تطلق من موقع «اللبنانيّة»

خاص- إشارات التصعيد الإسرائيلية جنوبًا.. تزداد يومًا بعد الآخر

خاص- هل طارت الانتخابات البلدية؟

خاص - تزايد السرقات في هذه المنطقة...

خاص- لماذا ينتخب الثنائي مرشّح باسيل؟