يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13
نديم الجميّل: اليوم نشهد مرحلة تصفية حسابات...

Tuesday, March 31, 2020 10:25:13 AM

إعتبر النائب نديم الجميّل أن "الحكومة الحالية هي مسيّسة، حكومة لون واحد وحكومة 8 آذار واليوم نشهد مرحلة تصفية حسابات في ما بينهم".

وقال في حديث لصوت لبنان: "هناك صراع حقيقي على السلطة بين أقطابها، ولازلنا نشهد اتباع رؤيا قديمة تؤكّد أن هم المنظومة الحاكمة الوحيد هو السيطرة على الحكم من كل الجهات".
ورأى الجميّل أن "الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يلقي خطاباً ليولي على الجميع ماذا يجب أن يفعلوا، وفي اليوم التالي نرى أن الجميع غيّروا آراءهم تبعاً لمقررات نصرالله ورأينا ذلك واضحاً بخصوص عودة المغتربين".

وتابع: "هذه الحكومة قامت بعمل لا بأس به بخصوص مواجهة كورونا، لكنها ليست ناجحة بخاصة أنها تأخذ أوامراها من الثنائي الشيعي وهذا الأمر ينعكس على لبنان والاصلاحات في الاقتصاد اللبناني الذي سينهار قريباً ان بقينا نسير بهذه الطريقة"، مشيراً إلى أن "الثنائي الشيعي يدعم الاقتصاد الرديف الذي يستفيد منه وليس الاقتصاد الوطني الذي يفيد الجميع".
وقال الجميّل: "تبين لنا في الفترة الأخيرة ومنذ ظهور الانهيار الاقتصادي والثورة أنه لا وجود لرقابة حقيقية على الأرقام والمرافق الرسمية ومنها مصرف لبنان"، متسائلاً "من المسؤول عن مراقبة هذا الوضع؟"

وعن ملف التعيينات المصرفية، قال: "حاكم مصرف لبنان يضع كل الصلاحيات بين يديه وهو يتحكم بالاقتصاد الوطني بشكل كامل، واليوم ان لم نتمكن من تشكيل هيئة مستقلة تتحكم، تراقب، تعارض وتشارك، اذاً نحن ذاهبون إلى خراب اضافي ولن نستطيع الذهاب إلى شفافية وتغيير نمط العمل السياسي الذي كنا نسير به في السابق اي تعيين الاشخاص تبعاً لانتماءاتهم السياسية وليس لكفاءاتهم".
وكرّر الجميّل تأكيده أن "هذه الحكومة ليست مستقلة ولا حرة وهي مرتبطة مباشرة بالثنائي الشيعي وفريقه وهذا أمر مرفوض".

وعن اجتماعات المجلس النيابي عن بعد، قال: "المجلس النيابي لديه امكانية أن يجتمع الكترونياً وبدأت ادارة المجلس بالتواصل مع كل النواب بهذا الشأن"، مضيفاً: "التصويت والنقاشات ممكن أن تحدث عبر التطبيق الالكتروني ولا يوجد أي مشكلة تقنية وحتى الآن لم نر أي نائب لديه مشكلة مع هذا الأمر".

ولفت الجميل إلى أن "المادة 51 من النظام الداخلي تقول أن جلسات مجلس النواب يجب أن تكون علنية، لكن هذا الوضع الاستثنائي يسمح بحدوث جلسات الكترونية، لكن علامات السؤال تطرح هنا حول كيف يمكن أن تكون الجلسة الإلكترونية علنية بحضور وسائل الإعلام؟"

وختم: "هذه الجلسة الالكترونية هي دستورية بامتياز، والبعض يحاول التحجج بها لكي يتهرب من اعطاء الشرعية لمجلس الوزراء ومخططاته".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

وزير التربية يقتحم مدرسة لإقالة مديرة!

دبل تسلك درب صليبها: كما في السلم كذلك بالحرب

هوكشتاين والسلّة الكاملة

من الكسليك إلى بكركي: الدولة بلا رأس

حكم بالسجن 25 عامًا على ملك العملات المشفرة

في القبة... إشكال تطوّر إلى تبادل إطلاق نار

الراعي ترأس رتبة الغسل في حريصا: ليغسل المسيح نفوسكم

الأبيض: مرحلة جديدة تبدأ لتطوير النظام الصحي