يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

بعد تأجيل "طوكيو 2020".. هل تتأجل انتخابات الاتحادات الرياضية؟!

Monday, March 30, 2020 12:32:54 PM

طغى قرار تاجيل الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020" على غيره من الاحداث الرياضية التي تأثرت بدورها سلباً نتيجة انتشار فيروس كورونا الذي ضرب العالم ولم يوفر رياضة او دولة من تداعياته.

نشاطات كثيرة توقفت واحداث رياضية دولية تأجلت ابرزها الدوري الاميركي للمحترفين بكرة السلة "أن بي آي" ودوري ابطال اوروبا بكرة القدم "شامبيينز ليغ"، وبطولة الامم الاوروبية بكرة القدم "يورو 2020"، وبطولة سباقات الفورمولا واحد وغيرها من الرياضات التي ترتبط بعقود رعاية ونقل تلفزيوني ما يرتب تكاليف باهظة سينتج عنها خسائر فادحة لم تكن في الحسبان.

ولا يتردد منظمو الالعاب، التي كان من المقرر انطلاقها في الصيف المقبل وتحديدا من 24 تموز الى 9 آب 2020، في الاعتراف بـالتكاليف الباهظة التي يمكن تحملها نتيجة قرار التأجيل لعام واحد وتحديدا الى صيف العام 2021، من دون اغفال احتمال اصطدام الموعد الجديد ببطولتي العالم في العاب القوى والسباحة.

ولأن الخطوة "غير مسبوقة" في التاريخ الحديث للالعاب منذ 124 عاما (الغيت أعوام 1916 و1940 و1944 خلال الحربين العالميتين) فقد شكل المنظمون لجنة خاصة مهمتها دراسة كل الاحتمالات بعد وضع كافة الاليات الممكنة.

لا شك ان القرار رغم ضرورته على صعيد حماية الامن الصحي العالمي، يشكل ضربة موجعة لليابان التي صرفت 12 مليار دولار، من أجل تنظيم أكبر تظاهرة رياضية في العالم، والتي تقام مرة كل أربع سنوات، وكان مقررا أن يشارك فيها زهاء 11 ألف رياضي، ويحضرها ملايين المشجعين. كما يمثل التأجيل تحدياً ماديا ولوجستياً كبيراً للمنظمين خصوصا انه قد يكلف 2،7 مليار دولار بما في ذلك رسوم تأجير المواقع، والتغييرات في حجوزات الفنادق والأجور الإضافية للموظفين وأفراد الأمن إلى أمور أخرى. خصوصا انه سبق للمنظمين ان قدروا في كانون الأول الماضي، التكلفة الإجمالية للأولمبياد بـ1،350 مليار ين ياباني اي زهاء 11،5 مليار يورو.

الانتخابات في موعدها!

محليا، الحديث عن معاناة الرياضة يطول، خصوصا ان الازمة في الرياضة اللبنانية تعود الى سنوات من العجز في كافة الالعاب لاسباب عدة ابرزها الدعم المادي الرسمي المحدود والاعتماد في شكل اساسي على مبادرات فردية، وغياب الخطط والدراسات الحديثة وانعدام القوانين والانظمة المتطورة اضافة طبعا الى الفساد والمحسوبية وغياب الرقابة والمحاسبة.

ولم يكن ينقص الرياضة في لبنان سوى فيروس "كورونا" ليقضي على الجزء العسير المتبقي من هذه الرياضة التي تعيش اسوأ ايامها في بعض الالعاب وربما تلفظ انفاسها الاخيرة في العاب اخرى.

ومع تأجيل موعد العاب طوكيو بدأ الحديث همسا عن انسحاب هذا التاجيل الاضطراري على انتخابات الاتحادات الرياضية المحلية وبالتالي على انتخابات اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية على اعتبار ان الانتخابات تجرى مباشرة بعد كل العاب اولمبية فيتم ترحيل الانتخابات الرياضية المحلية الى ما بعد الالعاب الاولمبية الصيفية.

تغييرات واسعة في الاولمبية؟!

رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية جان همام لم ينف في اتصال لـ"المركزية" الانعكاس السلبي لقرار التأجيل على اللجنة الاولمبية اللبنانية اسوة باللجان الاولمبية الوطنية وقال: "التوقف القصري سيؤثر سلبا على جهوزية اللاعبين المحترفين ولياقتهم البدنية خصوصا في غياب التمارين والاحتكاك على حد سواء" واضاف: "لدينا رسميا اربعة لاعبين ضمنوا تأهلهم الى طوكيو 2020 هم توالياً راي باسيل في الرماية وسباحان وعداء، اضافة الى ناصيف الياس في الجودو الذي كان على مشارف التأهل قبل تأجيل "غران بري" كان مقررا في اوروبا وهو قريب من بلوغ طوكيو 2020 بنسبة 95 في المئة، اما في كرة الطاولة فالصعوبات كبيرة والحظوظ ضئيلة في التصفيات العالمية لكننا لن نفقد الامل، وفي سلاح الشيش تاجلت مشاركات اللاعبة منى شعيتو علينا انتظار نتائجها مع علمنا المسبق بصعوبة المهمة". ووعد بوقوف اللجنة الاولمبية الى جانب اللاعبين المؤهلين "لمساعدتهم ودعمهم لاستعادة مستواهم الفني من خلال المشاركات الخارجية قبل الموعد الجديد للالعاب رغم الكلفة المادية العالية".

وعن احتمال تأجيل انتخابات الاتحادات الرياضية، نفى في شكل قاطع احتمال حصول تأخير في انتخابات اللجان الادارية للاتحادات الرياضية والمكتب التنفيذي للجنة الاولمبية وقال: "الامر غير مرتبط باقامة الالعاب او عدم اقامتها، فالجمعيات العمومية للاتحادات الرياضية انتخبت لجانها الادارية لفترة اربع سنوات تمتد من العام 2016 الى العام 2020، وبدورها اللجنة الاولمبية انتخبت في شهر كانون الثاني 2017 وتنتهي ولايتها في شهر كانون الثاني 2021 وبالتالي اجراء الانتخابات امر ملزم ومنفصل عن الالعاب الاولمبية الصيفية"، لكنه استطرد: "في حال استمر وضع الوباء على حاله، لا سمح الله، فالتأجيل حتمي ويدخل في اطار القوة القاهرة".

واستبعد حصول تغيير واسع على صعيد مراكز القيادة في الاتحادات وقال: "في هذه الظروف التي مررنا ونمر بها اقتصاديا وماديا ومؤخرا صحيا، ونظرا لوضع المالية العامة وعدم قدرتها على مساعدة الاتحادات الرياضية كما كان متوقعا نتيجة وباء كورونا الذي افرغ خزينة الدولة من الاحتياط الذين كان متوفرا بسبب الاولويات المستجدة، علينا التمسك برؤساء الاتحادات الذين نجحوا في تجاوز الظروف الصعبة وقيادة اتحاداتهم بنجاح وباقل ضرر ممكن". واضاف: "حتما ستحصل بعض التغييرات الطفيفة لكنني من الداعين الى التمسك بالاغلبية الساحقة من رؤساء الاتحادات لان المرحلة تتطلب اشخاص قادرون على تخطي الاوضاع الصعبة التي ستلي الانتهاء من وباء كورونا والتي لن تكون سهلة نتيجة الازمة المالية الخانقة التي يعاني منها البلد"، لكنه لم يستبعد في المقابل حصول تغييرات في اعضاء اللجان الادارية للاتحادات "هناك طامحون للدخول الى العمل الرياضي مقابل اشخاص لم يعد لديهم الرغبة في الاستمرار بمناصبهم وهذا الامر قد يحصل في اكثر من اتحاد".

وتوقع همام حصول تغيير واسع وكبير في عضوية المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية اللبنانية "هذا امر مشروع ومحق لبعض رؤساء الاتحادات او العاملين في الوسط الرياضي الذين اثبتوا جدارتهم ومن حقهم ان يكونوا موجودين في المكتب التنفيذي في اللجنة الاولمبية". واكد ان قراره بالترشج لرئاسة اللجنة الاولمبية لولاية جديدة لم يحسم بعد "بصراحة لم افكر في الموضوع ولدي متسع من الوقت لحسمه وساتشاور مع بعض الحلفاء والاصدقاء قبل اتخاذ اي قرار"، واضاف: "موقفي سيكون واضحا ومعلنا قبل انتخابات الاتحادات الرياضية اي قبل شهر تشرين الثاني المقبل".    

نواد موسمية وانتخابية!

بدوره ذكَر المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي بالنص "الواضح" للمادة 25 من المرسوم 4481 الذي ينظم الحركة الرياضية والشبابية والكشفية والذي يحدد ولاية الاتحادات الرياضية باربع سنوات والذي جاء فيه "تحدد مدة ولاية الهيئة الادارية للاتحادات الرياضية باربع سنوات على ان تجرى الانتخابات بعد انتهاء الدورة الاولمبية الصيفية اقيمت او لم تقم".

وربط التغيير المحتمل حصوله في مركز الرئاسة في بعض الاتحادات "بالظروف القائمة وغياب الحماسة عند البعض للعودة الى مناصبهم". ولم يستبعد ان ترخي الازمة القوية التي تعصف بمختلف القطاعات في البلد بظلالها ليس فقط على الاتحادات بل على النوادي واستمراريتها "خصوصا تلك التي هي موسمية وانتخابية".

رئاسة اتحاد لعبة فردية!

موقف المحاضر الدولي والاولمبي ورئيس نادي مون لاسال جهاد سلامة جاء مطابقا لموقفي همام وخيامي المتعلق بحتمية اجراء انتخابات الاتحادات الرياضية في موعدها "لا تأثير لتأجيل طوكيو 2020 على موعد الانتخبات الرياضية التي يجب ان تجري في موعدها في حال كانت الظروف الصحية تسمح بذلك".

ولم يستبعد حصول تغيير في بعض اللجان الادارية للاتحادات المرتبطة بالوضع الاقتصادي والظروف المادية الصعبة التي ستنعكس سلبا على القطاع الرياضي وقال: "اتمنى ان نجد اشخاصا مثل اكرم حلبي (رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة)، ميشال ابي رميا (رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة)، اوليفر فيصل (رئيس الاتحاد اللبناني لكرة المضرب)، الدكتور حبيب ظريفه (رئيس الاتحاد اللبناني للتايكواندو)، الدكتور طوني نصار (رئيس الاتحاد اللبناني للسباحة)، رولان سعاده (رئيس الاتحاد اللبناني لالعاب القوى) وغيرهم من رؤساء الاتحادات الذين يبذلون كل جهد ويمولون من اموالهم الخاصة للحفاظ على اتحاداتهم وحماية لعبتهم من دون منة او غايات شخصية او حسابات ضيقة".

ونفى ان يكون قد حسم قراره بالترشح لرئاسة "اتحاد لعبة فردية" وتاليا لمنصب رئاسة اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية "سيتم التنسيق مع الرئيس جان همام فاذا كان لديه الرغبة بالتجديد فساكون الى جانبه". وشدد على ان الوضع الرياضي يستدعي لم الشمل وجمع العائلة "موقفي سيأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على وحدة العائلة الرياضية".

تداعيات الازمة الصحية ستكون كبيرة على القطاع الرياضي المحلي، وما بعد كورونا لن يكون كما قبله. اشياء كثيرة ستتغير والمطلوب من الجميع التضحية للحؤول دون القضاء على ما تبقى من الرياضة.

 

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

ميسي يتحدث عن “العامل الحاسم” في اعتزاله

ميسي: لست رومانسياً و”أنا حسّاس”!

ميسي يكشف الأسرار لعمرو أديب: لست رومانسياً.. أنا حسّاس وقلبي كبير

مباراة أكثر من مجنونة... البرازيل تتعادل مع إسبانيا وديًا!

ناديا فواز بطلة لبنان في الشطرنج الكلاسيكي

إيقاف مهاجم المنتخب البرازيلي عامين بسبب المنشطات

تحد هائل" للسعودية حتى مونديال 2034.. وفارق كبير عن قطر

الدورة الدولية الثانية بكرة الطاولة 3 القاب للهند ولقب لهونغ كونغ وتايبه