يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

أي كمامة تقي من كورونا.. وماذا عن كمامات القماش؟

Friday, March 27, 2020 12:37:34 AM

خاص "اللبنانية"

منذ ضرب فيروس كورونا كافة اصقاع الارض، وانتشر بشكل واسع حول العالم، ليُصيب بحسب منظمة الصحة العالمية نصف مليون شخص، أصبحت الكمامات بالنسبة للكثيرين الشغل الشاغل، وبات التفكير في اقتنائها أساسيا، فانتشرت في الأسواق وعلى الإنترنت عروضا كثيرة بنوعية وأسعار مختلفة لكمامات غالبيتها من القماش أو مواد بلاستيكية شفافة، العبرة تكمن..

طالعتنا وسائل التواصل الاجتماعي بفيديو اقل ما يُقال عنه انه كارثي بحيث ان عمالا في احد المصانع يخيطون كمامات من القماش من دون اخذ التدابير الوقائية والصحية اللازمة ومن دون ادنى مواصفات السلامة.
https://youtu.be/94Funuyo8Fc

ليس بالضرورة ان يكون هذا الفيديو مصوّرا في لبنان ولكن ايا يكن المصدر فان "كمامات القماش" التي صنّعت داخل "معامل ألبسة" لا تفي بالغرض ولا حتى تقي من أي أمراض اذ لا تحتوي على فلتر واقي من إلتقاط الفيروسات.
فأي انواع من الكمامات يحمينا من كورونا؟

يقول رئيس قسم جراحة الأعصاب والدماغ والعامود الفقري في الجامعة الأميركية في بيروت البروفسور غسان سكاف في حديث عبر "اللبنانية" ان هناك ثلاثة أنواع من أقنعة الوجه:
- قناع الوجه الجراحي التقليدي المخصص للجراحين والذي يمنع مسببات الأمراض في أنف وفم الطبيب من الدخول الى الحقل الجراحي للمريض الذي يتم إجراء العملية له. لكن هذا القناع ليس مصمماً لمنع الجزيئيات الفيروسية من الدخول أو الخروج لأنها ليست مثبتة بإحكام حول الأنف والخدين. التأثير المحتمل لهذه الأقنعة هو متواضع جداً عند الأشخاص المصابين بالزكام أو الانفلونزا ولا يريدون إصابة الآخرين بالمرض.
ممكن لهذا القناع أن يوضع بطريقة عكسية لحماية الشخص ولكن هذه الطريقة لا تستند الى أي دراسة علمية.

- قناع جهاز التنفس N95 وهو قناع يضيف البروفسور سكاف أكثر تخصصاً ويمكن أن يحمي من فيروس كورونا المستجد وهو أقرب لجهاز تنفس صناعي أكثر سمكاً من قناع الجراحة ويجب إرتداؤه بشكل صحيح حول الأنف والخدين والذقن مما يضمن لمن يرتديه ألا يأخذ نفسا عبر الحواف.
ولكن الخبراء لا ينصحون بارتدائه لفترة طويلة لأن الهواء يمرّ بمواد كثيفة للغاية مما يزيد من صعوبة عمليات الشهيق والزفير وهو ما يمكن أن يتسبب في زيادة الحرارة والرطوبة حول المنطقة المغطاة.

- القناع المحلي الصنع الذي ووفق البروفسور سكاف فان هناك دراسة حديثة أشارت الى أن القناع المحلي الصنع يحمي نحو 50% ما يحميه قناع الوجه الجراحي و 50 مرة أقل من N95.
دراسة أخرى أثبتت أن القناع الجراحي هو أفضل بثلاث مرات من القناع المحلي الصنع في إختبار الترشيح الجرثومي، ومرتين أفضل في حجب القطرات في اختبار السعال.

وعليه يضيف سكاف، يمكن للقناع المحلي الصنع أن يستعمل كحل أخير حسب ما ورد في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وعند استعمال القناع المحلي يجب استعماله بالاشتراك مع واقي للوجه يغطي كامل الوجه وجوانبه ويمتد الى الذقن أو تحت الذقن.
اما منظمة الصحة العالمية فاعلنت أن لا حاجة للأصحاء لارتداء الكمامات ولكن ينصح بارتدائها فقط عند رعاية شخص مشتبه بإصابته بعدوى كوفيد-19، وأشارت الى أنه عند ارتداء الكمامة يجب معرفة كيفية استخدامها بطريقة سليمة وكذلك طريقة التخلص منها، وأوضحت أنه قبل ارتداء الكمامة يتوجب على الشخص فرك يديه جيداً بالمطهر أو غسلهما بالماء والصابون.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص - مجزرة في تاشع العكاريّة.. والوزير ياسين لموقعنا: سيتم تحويل الملف إلى القضاء

خاص- زيارة جزينية ممهورة بختم الثنائي

خاص- الضربة الإسرائيلية أربكت إيران

خاص - نبيل بدر.. رجل الحوار والمبادرات

خاص - الزبالة كترانة... والبلديات تتحرك!

خاص- "اللبنانيّة" يكشف تفاصيل خطيرة عن مراكب الهجرة إلى قبرص..إليكم ما حصل (صور)

خاص- هل يدفع لبنان ثمن التصعيد الإيراني الإسرائيلي؟

خاص - علقة بالبحر!