يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

اعياد الشعانين والفصح في زمن "كورونا".. مراسم "مُلغاة"

Friday, March 27, 2020 12:00:00 AM

خاص "اللبنانية"

كان يفترض ان يحتفل المسيحيون الذين يتبعون التقويم الغربي بعيد الشعانين في الخامس من نيسان وبعيد الفصح الذي يوافق في الثاني عشر من الشهر نفسه وبعده المسيحيون الذي يتبعون التقويم الشرقي لكن المراسم والاحتفالات في العيدين ستكون "صامتة" او تترجم فعليا ما قاله الشاعر أبو الطيب المتنبي في غربته، "عيدٌ بأية حالٍ عدّت يا عيدُ.. بما مضى أم بأمرٍ فيك تجديدُ".

فقد أُذن لعيدي الشعانين والفصح أن يأتيا هذا العام في أجواء ملبدة بفيروس كورونا المستجد، الذي أصاب ما يقارب من نصف مليون شخص حول العالم، وأودى بحياة أكثر من ٢٠ الفا.
وفي لبنان، الوضع لا يختلف عنه في البلدان الاخرى. فصفوة الاحتفالات بالعيدين ستتعكر حكما، بل ستندثر تحت وطأة فيروس كورونا، الذي غيّر في لبنان وفي كافة انحاء العالم أجواء طقوس الشعوب.

تقول اوساط دينية ل"اللبنانية" ان الاحتفالات العموميَّة بحضور الشَّعب ستعلّق، وسيَستخدم المطارنة وكهنة الرَّعايا وسائل التواصل الاجتماعي لإشراك المؤمنين روحيا بهذه المواسم المقدسة، فيُقيمون الذَّبيحة الإلهيَّة في أحد الشَّعانين من دون زيَّاح، وخميس الأسرار من دون رتبة الغسل وصمدة القربان المقدَّس، وأحد القيامة من دون رتبة السَّلام والزيَّاح. أمَّا يوم الجمعة فيكتفون برتبة سجدة الصَّليب.

وهو تعميم تضيف الاوساط نفسها كانت اصدرته البطريركية المارونية بناء على البيان الصادر عن الكنائس المسيحية في لبنان وسوريا وقد بدأ العمل به بحيث ان تم تعليق كافة الخدمات والصلوات العامة بما فيها القداديس في كلّ الكنائس من تاريخ صدور التعميم وحتى إشعار آخر.
وتختم الاوساط عبر "اللبنانية" بما قاله البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي "فلتكن هذه الضَّربة القاسية دعوةً لولادة إنسانٍ جديد وعالَمٍ جديد وفق قلب الله."

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص - مجزرة في تاشع العكاريّة.. والوزير ياسين لموقعنا: سيتم تحويل الملف إلى القضاء

خاص- زيارة جزينية ممهورة بختم الثنائي

خاص- الضربة الإسرائيلية أربكت إيران

خاص - نبيل بدر.. رجل الحوار والمبادرات

خاص - الزبالة كترانة... والبلديات تتحرك!

خاص- "اللبنانيّة" يكشف تفاصيل خطيرة عن مراكب الهجرة إلى قبرص..إليكم ما حصل (صور)

خاص- هل يدفع لبنان ثمن التصعيد الإيراني الإسرائيلي؟

خاص - علقة بالبحر!