يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

آخر التطوّرات بشأن فيروس كورونا حول العالم...

Saturday, March 21, 2020 7:59:14 AM

شددت سويسرا إجراءاتها في مواجهة فيروس كورونا، فحظرت تجمع أكثر من خمسة أشخاص، لكنها استبعدت في المقابل فرض أي حجر وذلك بخلاف ما فعلت دول أوروبية أخرى. 
 
وأفرجت الحكومة السويسرية عن 32 مليار فرنك سويسري إضافية (30,4 مليار يورو) لدعم الاقتصاد، بعد اسبوع من اعلانها انها ستوفر مساعدة قدرها عشرة مليارات فرنك. 
 
وقال وزير الاقتصاد غي بارمولان خلال مؤتمر صحافي إنّ "اقتصادنا يعمل حاليا بنحو 80 في المئة من طاقته، ويجب علينا بذل قصارى جهدنا للحفاظ على مستوى كاف من النشاط". 
 
وأودى كوفيد-19 بحياة 43 شخصًا في سويسرا فيما شُخّصت أيضاً إصابة أكثر من 4800 شخص بكورونا، لكنّ السلطات السويسريّة لا تجري فحوصا لجميع الأشخاص المُشتبه في إصابتهم وذلك بسبب نقص اختبارات الكشف عن الفيروس.

وفي فرنسا، أعلن رئيس بلدية مدينة نيس الواقعة في منطقة الريفييرا الفرنسية أنه سيتم فرض حظر تجول في المدينة اعتبارا من مساء السبت.
 
واعتبر رئيس البلدية الإجراء ضروريا لتنفيذ تدابير الحجر الصارمة التي اعتمدتها الحكومة الفرنسية لمكافحة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19).
  
كما أعلنت كوبا إغلاق حدودها أمام غير المقيمين، على خلفية انتشار فيروس كورونا، وذلك بعدما كانت حاولت خلال الأيام الأخيرة الحفاظ على أكبر قدر ممكن من النشاط السياحي الذي يُعتبر المحرّك الأساسي للجزيرة.
 
وأعلن الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل في خطاب متلفز أنّ الجزيرة سجّلت 21 إصابة بالفيروس ووفاة واحدة، قائلاً: "سنُنظّم الدخول عبر حدود البلاد، من خلال عدم السماح سوى بدخول المقيمين في كوبا".
     
وأضاف: "نحن نضمن عودة الكوبيّين الموجودين في الخارج، وحقّ الأجانب الموجودين هنا في العودة إلى بلادهم".

بدورها، اتخذت ولاية تاميل نادو في جنوب الهند قرارا استثنائيا بإغلاق حدودها الداخلية مع العديد من الولايات الهندية المجاورة الأخرى خشية انتشار فيروس كوفيد-19.
     
وأغلقت حكومة تاميل نادو حدودها مع ولايات كيرالا وكارناتاكا وأندرا براديش التي سجلت أكثر من 40 اصابة حتى الآن. 
     
وقالت حكومة الولاية إن هذا الإجراء سيطبق على الأقل حتى 31 آذار وإنه سيُسمح فقط "للسلع الأساسية" والمركبات الحكومية بدخول تاميل نادو بعد "فحص جميع الركاب". 
 
وقال مسؤولون هنود إنها المرة الأولى في التاريخ الهندي الحديث التي تتخذ فيها ولاية اتحادية خطوة مماثلة. 
       
وسجلت الهند رسميا 220 اصابة بالفيروس وأربع وفيات.
 
وفي غواتيمالا، أعلن الرئيس أليخاندرو جياماتي توقف جزئي للإنتاج الصناعي في البلاد، بهدف احتواء فيروس كورونا.
 
وقال جياماتي في رسالة إلى الأمة :"اتفقنا مع غرفة الصناعة على إغلاق طوعي للصناعات غير الأساسية في البلاد لمدة ثمانية أيام".
     
ويدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ الإثنين، غير أنه لن يؤثر في صناعة الأغذية والأدوية و"كل ما يتعلق بإنتاج المنتجات الصحية". وأوضح الرئيس أن المتاجر الكبرى ومحطات الوقود والبنوك والشركات الأخرى ستظل مفتوحة. 
 
أما في باراغواي، فسجلت أول وفاة جراء فيروس كورونا بحسب ما اعلن وزير الصحة. 
    
وكتب الوزير خوليو مازوليني على تويتر: "نتأسف للاعلان عن وفاة احد مرضانا جراء فيروس كورونا. المريض كان ادخل الى العناية المشددة قبل ايام".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

الحوثي: جنود العدو طيور بط في مرمى النيران.. وعمليات “حزب الله” منكلة به

لإجبار الفارين من القتال على العودة... هذا ما قامت به كييف!

بالصورة - السنوار يتجوّل في غزّة!

إصابة 4 جنود إسرائيليين على الحدود اللبنانية

"حماس": مستعدون لإلقاء سلاحنا بهذه الحالة

مئات المستوطنين يواصلون اقتحام الأقصى بـ"الفصح".. واعتداءات على المصلين (شاهد)

خدعته إيران باستخدان فتاة.. جندي إسرائيلي أرسل صوراً لـ”القبة الحديدية” إلى إيران! هكذا خدعته استخبارات طهران باستخدام “فتاة” وهمية

“تيك توك” يتعهد بالطعن على الحظر الأميركي