يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

العالم بعد كورونا ليس كما كان قبله

Friday, March 20, 2020 8:40:01 PM

قد يتجاوز تأثير فيروس كورونا المستجد الأشهر القادمة ليطال ربما السنوات القادمة، وقد تتغير الكثير من مظاهر حياتنا، وفق تقرير لمجلة “بوليتيكو” اعتمد ارآء عددا من الخبراء في مجالات متعددة.

ووفق التقرير، فإن الفيروس، الذي يبقينا محتجزين في منازلنا، – ربما لأشهر – يعيد بالفعل توجيه علاقتنا بالحكومة، والعالم الخارجي، وحتى ببعضنا البعض.

بعض التغييرات التي يتوقع هؤلاء الخبراء رؤيتها في الأشهر أو السنوات القادمة قد تبدو غير مألوفة أو مقلقة: هل ستظل الدول مغلقة؟ سوف يصبح اللمس من المحرمات؟ ماذا سيحدث للمطاعم؟

ويشير التقرير إلى أن لحظات الأزمات توفر أيضا فرصة لتقدير أكثر للأماكن الخارجية ومتعة الحياة البسيطة الأخرى.

وأجمع الخبراء على أن لا أحد يعرف بالضبط ما سيأتي ، ولكن هناك ما سيتغير في المجتمع – الحكومة والرعاية الصحية والاقتصاد وأنماط الحياة.

ويشير التقرير إلى أن لمس الأشياء والتواجد في مكان مغلق يمكن الآن أن يصبح محفوفا بالمخاطر، قد تصبح الوحدة أفضل من التجمع على الأقل مع من لا نعرفهم.

مدى سرعة تراجع هذا الوعي ستختلف باختلاف الأشخاص، لكنه لا يمكن أن يختفي تمامًا لأي شخص عاش الكابوس خلال هذا العام، يضيف تقرير المجلة.

وتقول المجلة إن نوع جديد من الوطنية سيظهر، وفي الوقت الذي ارتبطت حتى الآن الوطنية بالجيش والقوات المسلحة، سيصبح رمز الوطنية من هم في الخطوط الأمامية ضد الفيروسات، مثل الأطباء، والممرضات، والصيادلة، والمعلمون، ومقدمو الرعاية، وعمال المرافق، وأصحاب الأعمال الصغيرة والموظفين.

ويتوقع الخبراء، وفق التقرير، أن ينخفض الاستقطاب، حيت سيدرك الناس أن “العدو المشترك” ويبدؤون في تجاوز خلافاتهم عندما يواجهون تهديدا خارجيا مشتركا.

وبحسب التقرير سيعود الناس إلى الإيمان بالخبراء الجادين، لقد أجبر الفيروس الناس بالفعل على قبول تلك الخبرة. كان من السهل الاستهزاء بالخبراء حتى وصل الوباء، وبعد ذلك أراد الناس الاستماع إلى المهنيين المختصين.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

بايدن: بعض الدول العربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل

قيادي في حماس يحدد 5 "مبادئ" أساسية لأي مفاوضات مع إسرائيل!

ارتفاع حصيلة قتلى الحزب في الغارة على سوريا

نتنياهو يعود للتنسيق مع واشنطن: حفاظا على رأسه!

أوكرانيا تسقط 58 مسيرة و26 صاروخا

بايدن: دول عربية مستعدة "للاعتراف الكامل" بإسرائيل في اتفاق مستقبلي

إغاثة أميركية طارئة بعد انهيار جسر بالتيمور

بالفيديو: أكثر من 30 قتيلا وعشرات جرحى في ضربات إسرائيلية على حلب