يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

"كورونا" في لبنان: تدابير احترازية في مستشفيات صور.. وسياسيون يعلّقون

Saturday, February 22, 2020 11:10:03 AM

اتخذت مستشفيات صور ومنطقتها، التدابير الاحترازية لمرضى المستشفيات والعاملين والزوار، من خلال وضع القناع الواقي، والتعقيم العام لليدين، كما نشرت الجمعيات والصليب الأحمر اللبناني تعليمات الوقاية من فيروس الكورونا.

عزل امرأة: بعد تسجيل أول حالة "كورونا" في لبنان والتي كانت على متن الطائرة القادمة من مدينة قم الإيرانية إلى بيروت، أكد رئيس بلدية بنت جبيل المهندس عفيف بزي، أن "لا حالات كورونا في المنطقة".

وأشار إلى أن "هناك سيدة من بنت جبيل كانت ضمن ركاب الطائرة الإيرانية، لكنها لا تعاني من أي عوارض، وقد تم إجراء عزل تحسبي لها".

وأكد وزير الصحة حمد حسن خلال مؤتمر صحفي، انه " بعد إجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الكورونا وبعد تبيان نتيجة فحص الـTCR تثبّت ايجابية الفحص للمريضة اللبنانية الآتية من قم الايرانية البالغة من العمر 45 عامًا وهي بصحة جيدة وهناك حالتان مشتبه بهما ونحن نقوم بالإجراءات حسب توصيات منظمة الصحة العالمية".

ريفي: وتعليقاً على موضوع تفشي الكورونا غرد السياسيون عبر "تويتر"، فقال اللواء اشرف ريفي: "هناك تقصير فاضح في اتخاذ الإجراءات الاحتياطية لمنع انتقال فيروس كورونا الى لبنان. بعيدا من أي اعتبارات سياسية يفترض بالحكومة اتخاذ قرار بوقف رحلات الطيران مع إيران ومع كل دولة يتفشى فيها الوباء. الأمن الصحي في خطر".

سكرية: من جهة أخرى، طالب رئيس "الهيئة الوطنية الصحية" النائب السابق الدكتور اسماعيل سكرية في بيان ب "تخصيص مستشفى رفيق الحريري لمرضى الكورونا، المصابين والمشبوهين فقط، وعدم تركه مشتركا لجميع الامراض.. بخاصة وأن المستشفى يعاني من ضعف وخلل في بناه البشرية والمادية وهبوط في الاداء نتاج تراكم إهماله من قبل الدولة ووزارات صحتها ومفوضها الحكومي وأعمال الفساد التي ضربت هيبته وقدرته على مواجهة الاحداث الصحية الخطيرة كالتي نواجه...".

أضاف: "لا شك في أن فيروس الكورونا فرض تحد كبير أمام دولة عاجزة ومهترأة، كما المجتمع الذي يواجه امتحانا صعبا بتخفيف العديد من عاداته وتقاليده مصافحة وعبطا وتقبيلا".

وختم: "لا بد من أنه مع تحركات وزير الصحة الصادق في الاتجاه الصحيح، واستعانته بأهل العلم والاختصاص بخاصة الجامعة الامريكية، وتفهم مجتمعنا وتعاونه، سنواجه ونتغلب على هذا العدو الذي مهما ألحق من أذى، فمفاعيله أقل بكثير مما ألحقه سياسيو البلد من أذى بالناس حاضرا ومستقبلا".

السيد: بدوره، غرد النائب جميل السيد عبر حسابه على "تويتر" قائلاً: "كورونا، صحيح لا يجب دبّ الرعب، لكن هذا المرض بالغ الجدّية، وأهم ما يجب القيام به هو الحد من إنتشار العدوى بين الناس، هكذا تفعل كل الدول، أمّا عندنا، فيعالجونه بالتسخيف والتسييس بدلاً من تعميم تدابير الوقاية منه، لأن لبنان بلد التفاهة بإمتياز، والتنكيت بالمرض مش هضامة، هَبَل..."

عبدالله: من جهته، كتب عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب بلال عبدالله عبر حسابه على "تويتر": "مسألة مواجهة خطر انتشار فيروس كورونا، مهمة وطنية شاملة، تعلو فوق كل الأعتبارات والتناقضات. فلتتوحد جهود جميع المعنيين، في خلية عمل بأشراف وقيادة وزارة الصحة العامة ضمن المعايير الدولية المعتمدة، وأولى المهام، ضبط ومراقبة الحدود، وتجهيز أقسام عزل في كل مستشفياتنا الحكومية.."

بن جدو: بعد أن أظهر مقطع فيديو وجود مدير عام قناة "الميادين" غسان بن جدّو على متن الطائرة الآتية من إيران، انتشر تسجيل صوتي نسب لبن جدّو يوضح فيه ما حصل على متن الطائرة حتى وصولها إلى مطار بيروت.

وأشار بن جدو الى "أن الوضع في إيران طبيعي"، مضيفاً "أنا كنت مع وفد من القناة لتغطية الانتخابات والحياة مستمرة هناك بشكل طبيعي". وقال: "انا موجود في بيتي التزاماً بأوامر أطباء وزارة الصحة".

وتابع: "صودف بالأمس أنه عندما قدمنا من إيران كان قد أُعلن في اليوم ذاته في طهران عن وفاة شخصين في مدينة قم، كما صودف وجود عدد من الزوار اللبنانيين على متن الطائرة كما وفد من وزارة الصحة أيضاً".

https://twitter.com/i/status/1230955419750850560


يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

هل يرغب العدوّ في جولة حرب أو أيام قتالية؟

“الإعتدال” لن يشارك في حوار بري

هل تنجح خطة بلدية صيدا بإزالة المخالفات؟

سيناريو التمديد للبلديات… باهت وبلا مفاجآت

"حزب الله"يتجاوز منظومة الانذار ويصيب

هل تُصحّح “التمييزية” ما خرّبته “الإستئنافية”؟

مقدمات نشرات الاخبار المسائية

تشويش إسرائيلي على أجهزة “GPS” والقنوات التلفزيونية في الجنوب