يومية سياسية مستقلة
بيروت / °22

تاريخ " القضية اللبنانية" ونضال البشير!

Thursday, February 13, 2020

أقامت أكاديمية بشير الجميل الحلقة الثانية من الدورة الثالثة، بعنوان: "القضية اللبنانية"، ألقاها إيلي الياس، في جامعة الروح القدس الكسليك- قاعة الأب إتيان صقر.

بدأ الحديث عن مفهوم القضية اللبنانية التي طالما تحدث عنها بشير دائماً، لافتاً إلى "أن قضية بشير ليست قضية شخصه، بل قضية جماعة ارتبطت بالحرية وتجسّدت ببناء دولة في تلك المرحلة الصعبة من تاريخ لبنان"، موضحاً "ان هذه القضية بدأت مع تنصيب البطريرك يوحنا مارون على رأس جماعة مارون في القرن السابع ميلادي لتستمر لنحو 7 قرون من النظال والصمود. وتبلورت هذه القضية لتصبح مشروع وطن يحمي أبناءه ويصون حرياتهم الدينية والثقافية والسياسية تحقق مع نضوج الإمارة  مروراً بمتصرفية جبل لبنان لتتوج مع إعلان دولة لبنان الكبير في 1 ايلول 1920".

واستطرد في الحديث "عن دور البطريرك الياس الحويك، والدور الكبير الذي لعبه في إظهار الأسباب الوجودية والكيانية  لنشأة لبنان المستقل ولبنان للجميع، وسعيه الحثيث والمضني الى جانب صمود ابنائه لتحقيق الغاية المنشودة"، شارحاً "أسباب الحرب اللبنانية التي بلغت ذروتها بالنزاع المسلح الذي بدأ عام 1975  وتفاصيل نشأتها وصولا لصعود القائد البشير وكيف استطاع توحيد المجتمع اللبناني والمسيحي خاصة حول القضية اللبنانية ومشروعه الانقاذي الذي بذل حياته لهما حتى الاستشهاد".

وختم بالقول إن القضية اللبنانية تلخص بكلمة "الحرية" التي اتبعها أجدادنا وجسدها بشير، من خلال شخصيته ونضالاته وفكره.

 

مقالات مشابهة

نيكول سابا تشن هجوماً على من يصوّر الانفجار بإنه قضاء وقدر

عروس بنك بيروت شهيدة انفجار بيروت: وداعاً كريستل..

إضاءة برج "آزادي" في طهران بالعلم اللبناني

الحرارة الى ارتفاع.. مصلحة الارصاد تطالب بعدم الاقتراب من منطقة الانفجار

ندوة تربوية في الصيفي تحت عنوان : "أيلول 2020 - ما هو مصير السنة الدراسية؟"

أزمة الاعراس.. بين الاستثناءات والتشدّد بالإجراءات اصرارٌ على حفلات وتأجيلٌ وإلغاء

بالفيديو - ماجدة الرومي تحسمها..

من بينها واحدة عربية.. أثرى العائلات حول العالم