يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

لبنان تحت تأثير منخفض جوي والثلوج تزين المرتفعات!

Friday, January 24, 2020 10:06:46 AM

وصلت الثلوج في بلدات قضاء بشري الى ارتفاع 900 متر، وشلت الحركة المرورية بسبب تراكمها حيث وصلت الى 30 سنتمترا في بشري، في حين أقفلت المدارس والثانويات والمعاهد أبوابها، بحسب الوكالة الوطنية للاعلام.

وسيطر طقس عاصف وماطر على قرى وبلدات قضاء زغرتا منذ ليل امس، وتساقطت الأمطار بغزارة مع رياح شديدة السرعة، مصحوبة بالبرق والرعد، فيما يستمر تساقط الثلوج بغزارة في المناطق الجبلية التي تعلو عن 800 متر وما فوق عن سطح البحر، وسط صقيع غير مسبوق ورياح باردة.

وافاد رئيس مركز رفع الثلوج في اهدن روني الترس أن "الجرافات تعمل باستمرار لابقاء الطرق مفتوحة وسالكة امام السيارات، رغم غزارة المتساقطات الثلجية وتدني درجات الحرارة، وان الطرق سالكة بحذر للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية".

أما في الشوف، فقطعت العاصفة الثلجية طرق الشوف الاعلى التي تبدأ من ارتفاع 1000 متر وما فوق بسماكة ثلج عطلت الحركة وتسببت بإقفال المدارس الرسمية والخاصة والمعاهد والجامعات.

وشكل شريط القرى الممتد من نيحا وجباع ومرستي والخريبة والمعاصر وبطمة، وصولا الى عين زحلتا والباروك والفريديس وبتلون مناطق مغطاة بالثلوج، حيث تحركت جرافات وزارة الاشغال العامة والبلديات لفتحها، في حين ان طريق معاصر الشوف - الارز - كفريا في البقاع مقطوعة بسماكة زادت عن ال 30 سنتمترا.

وعطل المناخ العاصف والماطر  حركة الملاحة البحرية في الميناء التجاري في صور، وتوقفت أعمال الصيد البحري بسبب ارتفاع الأمواج التي تضرب جدار مدخل صور حاملة معها الحصى والرمال كما ارتفع منسوب مياه الليطاني.

وقد وصلت آثار العاصفة والثلوج الى ارتفاع 800 متر على حدود بلدتي دير القمر وبعقلين.

وتوزعت اليوم الثلوج عشوائيًا بدءًا من ٥٠٠ م (أقصى شمال بالبلاد) مرورًا على ارتفاع ٨٥٠ م غير تراكمية في بعض مناطق من جبل لبنان الجنوبي وجزين وطالت ايضاً البقاع الغربي والشمالي وتراكمت بدءًا من ٨٠٠ م وكانت كثيفة جدًا في بعض مناطق عكار حيث بلغت ٣٠ سم على ١٠٠٠م فيما حُرمت بعض المناطق خصوصاً البقاع الأوسط وبعض مناطق جبل لبنان من تساقط الثلوج تحت ١٠٠٠م و ١١٠٠م.

طقس اليوم على الشكل التالي:

ينحسر المنخفض الجوي اليوم تدريجيًا وسرعان ما تبدأ المتساقطات بالإنحسار ويحل البرد القارس ويتشكل الجليد على ٨٠٠م والبقاع ليلًا.

طقس الأيام المقبلة على الشكل التالي:

- السبت: طقس مستقر بارد وقليل السحب فيما يتشكل الجليد صباحًا على ٨٠٠م والبقاع.

- الأحد: طقس مستقر مع ارتفاع الحرارة فيما تبقى الحرارة باردة مع تشكل الجليد صباحًا على الجبال وفي البقاع.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

افتتاح معرض "فصول من يوميات الأزمنة الراهنة" للفنان نديم كرم

حفل تكريمي لأمهات العسكريين الشهداء لمناسبة عيد الأم

"صباحك سيدي (رجاوات)" كتاب جديد لجان توما من اصدار مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية في طرابلس

سماعات لاسلكية جديدة مميزة.. بطارياتها تدوم 47 ساعة تعرفوا اليها

لا “تيك توك” في العراق قريبًا

للمرة الأولى في لبنان : منتدى جامع للجمال والصحّة الجسدية والنفسية Beauty and Wellbeing forum

رمضان لن يأتي بالصيف إلا بعد 18 سنة!

هكذا علّقت نانسي عجرم على "مجزرة" الهبارية (صورة)