يومية سياسية مستقلة
بيروت / °18

بالفيديو - الإعتداء على فريق الMTV.. إدانات واسعة والقصيفي يستنكر

Wednesday, January 22, 2020

إعتدى عدد من الشبان، الذين يفتشون السيارات في منطقة جلالا البقاعية، على فريق الـmtv، وسلبوا المصوّر هاتفه، كما قاموا بتحطيم سيارة الفريق.

وقال مراسل القناة نخلة عضيمي ان" فريق القناة تعرض لاعتداء في بلدة جلالا البقاعية وتحطيم سيارته وسرقة هواتفهم تحت أعين القوى الامنية".

الى هذا، قال نقيب المحررين جوزف القصيفي لموقع mtv: ندين بشدّة التعرض لفريق عمل mtv في جلالا من قبل مجموعة من المشاغبين ونكرّر الدعوة الى تحييد الجسم الاعلامي عمّا يجري ونطالب المراجع المختصة باتخاذ الاجراءات المناسبة لمحاسبة المعتدين وعدم تكرار مثل هذه الأفعال.

 

محمد فهمي: وصدر عن المكتب الاعلامي لوزير الداخلية والبلديات محمد فهمي البيان الاتي:" ان وزير الداخلية يدين بشدة الاعتداء الاثم الذي تعرض له فريق محطة الMTV .
وقد اجرى سلسلة اتصالات لهذه الغاية مع الاجهزة الامنية المختصة التي افادت انها لم تكن موجودة ساعة حصول حادث الاعتداء وحين وصلت الى المكان كان المعتدون قد فروا.
ان وزير الداخلية يؤكد انه سيتابع الموضوع مع الاجهزة المختصة لكشف هوية المعتدين وتوقيفهم".

 

ميّ شدياق: الوزيرة السابقة مي شدياق غردت كاتبة: من غير المقبول ما تعرض له فريق الMTV في منطقة جلالا البقاع ما الهدف من التذكير بمظاهر الحرب الأهلية! ما حدث مدان! حرية الإعلام خط أحمر على الأجهزة الأمنية التحرك بأقصى سرعة تفتيش على الهوية،تحطيم سيارة،مظاهر مدانة لا نريد استذكارها كل التضامن مع محطة MTV والإعلامي نخلة عضيمي.

 

ريفي: الوزير السابق أشرف ريفي غرّد: الإعتداء الهمجي على فريق عمل ال MTV يستوجب المحاسبة، ومن اعتدوا يُفترض سَوقهم الى القضاء. ندعو الوزراء المختصين والأجهزة الأمنية والقضائية، إلى إتخاذ الإجراءات المناسبة. حرية الإعلام خط أحمر. كل التضامن مع الMTV والإعلامي نخلة عضيمي ورفاقه

حكيم: بدوره دان عضو المكتب السياسي الوزير السابق الان حكيم الاعتداء الذي تعرض له فريق ال mtv .

وقال حكيم عبر تغريدة له على حسابه على تويتر: "مرفوض التعدي على الصحافيين والإعلاميين وما حصل مع فريق ال mtv غير مقبول.

تابع: "إنهم أشخاص يؤدّون واجبهم ويسهرون ويتعبون ويخاطرون من أجل تغطية الواقع على الأرض ونقل الصورة للناس بمهنية، فيجب تحييدهم عما يحصل. نتمنى السلامة للجميع".

من جهته استنكر النائب نديم الجميل "الإعتداء الفاضح على مندوبي الـmtv مؤكداً ان "هذا الإعتداء جاء على يد مؤيدي الحكومة من جماعة "حزب الله" وحلفائه الذين اعتبروا ان الثورة رفضت حكومة الأمر الواقع التي شكلها "حزب الله" ويغطيها، وفشة الخلق جاءت في هذا السياق ضد الإعلام الحرّ الذي ينقل حقيقة ما يجري على أرض الواقع، ومن أجل فرض سلطة الحزب على الوضعين الأمني والسياسي".

معوض: كما اعتبر رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض أن “الاعتداء على فريق عمل الـ”mtv” في منطقة تعلبايا من مجموعات معروفة ما كاد يعرض حياتهم للخطر إضافة إلى تكسير سيارة المحطة ومن ضمنها الإعلامي نخلة عضيمة والمصور فرناندو حويك، يشكل تطورًا خطيرًا جدًا يهدد بانحلال الدولة، ولاسيما وأن المجموعات التي اعتدت كانت تقيم الحواجز وتدقق في هويات المارة”.

وأضاف، عبر “تويتر”: “أناشد الجيش وكل القوى الأمنية والقضاء اللبناني التصرف بسرعة لتوقيف الفاعلين وإنزال أشد العقوبات بهم منعا لانزلاق الأمور في البلد في اتجاهات خطرة جدًا، والعمل على حماية الجسم الإعلامي والصحافيين من أي اعتداء”.

النائب فريد الخازن غرد كاتبا:الاعتداء على الاعلام مستنكر ومدان وmtv ستبقى الشاشة التي يفتخر بها لبنان وشعبه

واكيم: في المقابل غرّد النائب عماد واكيم عبر "تويتر"، قائلاً: "استنكر ما جرى مع الاعلامي نخله العضيمي ومحطة mtv. إنّ هذا الاعتداء المتكرر على المؤسسات الاعلامية الجاهدة لتغطية واقع الارض خاصة mtv هو مشجوب بشدة، المطلوب من السلطات القضائية والامنية اجراء اقصى الممكن وانزال اشد العقوبات بالمرتكبين حتى لا تتكرر هذه الافعال مجدد

تزامنا صدر عن نادي الصحافة البيان التالي:

"يحيّي نادي الصحافة جهود الزملاء الاعلاميين والمصورين من مختلف وسائل الاعلام الذين يواجهون فعلاً في هذه الايام متاعب المهنة بتغطيتهم التظاهرات ويتحمّلون مثل غيرهم القنابل المسيلة للدموع ويتعرّضون للاعتداءات الاثمة تارة من متظاهرين وطوراً من مشاغبين واحياناً من قوى أمنية كما حصل امام ثكنة الحلو.

وفي جديد هذه الاعتداءات ما تعرّض له فريق عمل محطة mtv في منطقة البقاع ، وإن نادي الصحافة إذ يدين بشدة هذا التصرّف الهمجي من مجموعات غوغائية لا تقيم وزناً لرسالة الاعلام ولحرية الرأي والتعبير ، يطالب بإنزال أشد العقاب بحق المرتكبين الذين تعرّضوا للزميل نخلة عضيمي والمصوّر والسيارة الخاصة بالقناة.

ويدعو القوى الامنية الى حماية الاعلاميين كما يدعو المنتفضين وغير المنتفضين الى احترام وتقدير جهود السلطة الرابعة بدل استهداف افرادها وتعطيل مهمتهم".

هذا وصدر عن نقابة المصورين الصحافيين في لبنان البيان التالي:

"تستنكر نقابة المصورين الصحافيين في لبنان أشد الاستنكار. الاعتداء الهمجي الذي تعرض له الزملاء العاملين في محطة الـmtv وذلك خلال قيامهم بواجبهم المهني وتغطية ما يجري من احداث في المناطق اللبنانية كافة. إنّ النقابة تدين وتستنكر هذا العمل المشين والغير أخلاقي وتضعه أمام الرأي العام وكل المعنيين والمسؤولين في الدولة".

من جهتها، أكدت مجموعة "إعلاميون من أجل الحرية" في بيان ان “ما تعرض له فريق عمل الـ mtv في البقاع، هو وصمة سوداء في سجل السلطة اللبنانية، فخطورته لا تكمن فقط، في استهداف حرية الإعلام، بل بكون هذا الاستهداف عمل مقصود، ولأن من قاموا به نصبوا الحواجز للاعتداء على المواطنين، في مشهد يكرس صوراً من مرحلة سوادء في تاريخ لبنان.”

وشددت على انه “من غير المقبول من أي مسؤول،أن يكتفي بالإدانة، والمطلوب توقيف المعتدين ومحاسبتهم، ونطلب من رئيس الحكومة ووزيري الدفاع والداخلية والعدل تحمل مسؤولياتهم، ولن يسكت الجسم الإعلامي عن كل ما يتعرض له أي إعلامي أو مؤسسة إعلامية.”

 

مقالات مشابهة

مجلس الوزراء يرفع مستوى التأهب بوجه "كورونا".. والاسبوع المقبل حاسم بالنسبة لليوروبوند

تعميم من رئاسة الحكومة للإدارات الرسمية بشأن "كورونا".. لاتّباع هذه الإجراءات

"الثوار": ل"انتخابات مبكرة" غدا امام البرلمان.. و"ستدفعون الثمن" من البربير للسراي

جعجع: لم نرَ شيئاً من الخطّة الإصلاحية..

ما حقيقة تسلّم عون اسماء الذين حوّلوا اموالهم الى الخارج؟

الراعي: هدفنا التوصل لاعداد كهنة ومكرسين ومكرسات يكونون وفق قلب الله

وديع الخازن اتصل بغلاغر مطمئنا لصحة البابا فرنسيس

ضو: قمة الاختراق العربي لدياب زيارة جزر القمر وجيبوتي!