يومية سياسية مستقلة
بيروت / °10

لبنان.. في صدارة قائمة تقديم الرشاوى!

Thursday, December 12, 2019

كشف تقرير دولي جديد حول مستوى الفساد، أنّ دولَ لبنان والأردن وفلسطين، تتصدر دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد المواطنين الذين عرضت عليهم الرشوة مقابل بيع أصواتهم في الانتخابات.

وشمل التقرير الصادر عن منظمة الشفافية الدولية مسحاً شارك فيه 6600 مواطن من 6 دول عربية، هي: لبنان والأردن وفلسطين والسودان وتونس والمغرب، ليكون معبراً عن الكتل السكانية في المناطق الجغرافية الأكبر في المنطقة.

واظهر التقرير أنّ 47 بالمئة من المشاركين اللبنانيين عرضت عليهم رشوة مقابل أصواتهم، و26 بالمئة في الأردن، و12 بالمئة في فلسطين.

كما قال 28 بالمئة من المشاركين اللبنانيين إنهم تعرضوا لتهديدات بغرض دفعهم للتصويت لجهة ما، وهذه النسبة تقلّ إلى 4 بالمئة في فلسطين، و3 بالمئة في الأردن.

وكانت القطاعات الأكثر تلقياً للرشوة هي الشرطة، وجاءت الشرطة اللبنانية في المقدمة، إذ دفع 36 بالمئة من اللبنانيين الذين شملهم المسح الرشى مقابل خدمات الشرطة.

وعلى صعيد خدمات المرافق العامة، تصدّر لبنان القائمة مرة أخرى بمعدل 51 بالمئة من المستطلعين الذين قالوا إنهم استعانوا بوسطاء لتسهيل الحصول على الخدمات العامة كالكهرباء والمياه، ثم الأردن وفلسطين بمعدل 21 بالمئة لكل منهما.

 

مقالات مشابهة

مخزومي عن "صفقة العصر": إهانة للقوانين الدولية

الحركة البيئية اللبنانية: سد المسيلحة ينضم للائحة السدود الفاشلة

البعريني: فلسطين تبقى الكلمة واجبة في زمن "الصفقات المشبوهة"

"المستقبل" رفض صفقة القرن: واجب عربي وإنساني الوقوف خلف الشعب الفلسطيني

إستنفار حدودي.. والسبب؟

حزب الله عن صفقة القرن: لم تكن لتحصل لولا تواطؤ وخيانة عددٍ من الأنظمة العربية

أبو زيد يحذّر من مخاطر صفقة القرن ومقايضة الديون بالتوطين

الدويهي يشارك في استقبال المهنئين برئيس كاريتاس لبنان