يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

من صور إلى طرابلس.. "قافلة الثورة" توحّد الساحات

Saturday, December 7, 2019 10:58:44 PM

تحت عنوان "من ساحات الجنوب الى كل الوطن"، وفي خطوة تهدف إلى إزالة الحواجز الطائفية بين أبناء الوطن الواحد، انطلقت صباح اليوم من صور "قافلة الثوار"، التي حملت العديد من الناشطين، رافقهم موكب سيارات في اتجاه "عروس الثورة" طرابلس، ورفعت على البوسطة والسيارات الاعلام اللبنانية.

واشار منظّمو الرحلة الى ان رسالتهم اليوم من الجنوب ان لبنان عابر للطوائف وان الوحدة هي التي تجمعهم وكما وحّدتنا الازمات المعيشية يوحّدنا اليوم الوطن بكل اطيافه وبدينه الاوحد وهو الوطنية".

وكانت بدأت أعداد من حراك صور بالتجمع في الثامنة صباحاً، عند الشاطئ الشمالي بالقرب من ساحة العلم، استعدادا للانطلاق، في إطار الدعوة التي أطلقها الناشطون لتوحيد الساحات.

وتوقفت القافلة في عدد من المحطات: الأولى في مدينة صيدا (ساحة إيليا) في التاسعة صباحاً، ثم الدامور في العاشرة والنصف، وتلتها ساحة الشهداء في وسط بيروت، في الثانية عشرة ظهراً.

وتخللها وضع إكليل من الزهر على نصب الشهداء تحية لأرواح شهداء الانتفاضة الخمسة (حسين العطار، عمر زكريا، علاء أبو فخر، حسين شلهوب وسناء الجندي).

وتوجّه بعد ذلك موكب قافلة الثورة إلى منطقة جل الديب، فجبيل والبترون، على أن يصل الموكب في السادسة والنصف مساء إلى ساحة النور في طرابلس، حيث يلتقي منظمو هذه القافلة من ساحة العلم في صور بالمنتفضين في طرابلس، الذين لم يتمكنوا من زيارة صور للتعبير عن تضامنهم، بعد الاعتداء على خيم المعتصمين ليل الاثنين – الثلاثاء، على حد قول المنتفضين في ساحة العلم في صور.

البترون: من جبيل الى منطقة البترون وصلت "قافلة الثورة"، وتوقفت عند "بيت الثوار" الذي سيفتتح بعد قليل على المسلك الغربي للاوتوستراد في كفرعبيدا. وكانت محطة مع الأغاني الوطنية. ثم تابعت القافلة طريقها باتجاه المحطة التالية في طرابلس.

طرابلس: وصلت "قافة الثورة" التي انطلقت من كفررمان إلى ساحة عبد الحميد كرامي "النور" في طرابلس، وتزامنا انطلقت مسيرة من ساحة النور جابت شوارع المدينة، ومرت أمام بيوت السياسيين، على وقع هتافات وقرع طناجر.

 ببنين- العبدة: بعد طرابلس وصلت "قافلة الثورة" الى ساحة الاعتصام عند مستديرة  ببنين- العبدة  حيث كان بانتظار المشاركين فيها منسقو الحراك في ساحة العبدة ورئيس بلدية ببنين- العبدة كفاح كسار وفاعليات وحشد من أبناء المنطقة الذين رحبوا بالوفد على وقع النشيد الوطني وهتافات مطالبة بمحاسبة الفاسدين.

وألقيت كلمات عدة أكد فيها المتحدثون ان "لبنان شعب واحد ينبذ الطائفية والمذهبية ويدعو الى معاقبة الفاسدين واستعادة المال المنهوب".

كما أكد المتحدثون باسم القافلة ان "رسالة اليوم من الجنوب مفادها ان الوحدة الوطنية هي التي تجمع كل ساحات الوطن".

وبعد العبدة سيكون للقافلة محطة أخيرة في ساحة الاعتصام في بلدة حلبا.

حلبا: ساحة الإعتصام في حلبا غصت بالوافدين من فاعليات وأهالي وطلاب، من حلبا والبلدات المجاورة وحراك الجومة، لإستقبال قافلة حراك الجنوب، وكانوا أثناء انتظار وصول القافلة قد عقدوا حلقة حوارية تحت عنوان "التظاهر تحت سقف القانون".

كما كان قد توجه وفد من الحراك الشعبي من خيمة الإعتصام في حلبا الى العبدة لاستقبال القافلة، ورافقوها بوفود سيارة جابت شوارع عكار وصولا الى ساحة حلبا حيث كان في استقبالهم المحتجون في الساحة، وأدى الجميع النشيد الوطني وهتفوا بمطالب الحراك الشعبي، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وشكر منظمو رحلة القافلة الحراك الشعبي في حلبا على حسن الإستقبال، مؤكدين أن "الوحدة الوطنية هي التي تجمعنا، كما تجمعنا الأزمات المعيشية والإقتصادية والحرمان، وإننا يد واحدة في السعي لتحقيق مطالبنا وحراكنا مستمر حتى تحقيقها، والقافلة مستمرة في تحركاتها".

ثم تابع المحتجون في حلبا نشاطاتهم التي تشمل سهرة نار وعشاء قرويا ساهم جميع المشاركين بإعداده.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

المزارع يضطرّ إلى تغيير شهادة المنشأ لمنتجاته ليسمح بدخولها إلى السعودية!

كيف تتحضّر إسرائيل لمواجهة “الحزب”؟

“تمديد الممانعة”: ممنوع التعديل… ولو تجميلاً!

التمديد فرصة لإعادة رسم التحالفات

توقيف “مروّع” العابرين على طريق المطار

مجلس النواب يُمدّد لبلديات “مُفلسة”

“الإعتدال” لبرّي: لماذا الهروب من “المكتوب”؟

الصادق: بحثنا مع بيكر في موضوع إدراج لبنان على اللائحة الرمادية