يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

باسيل: لبنان بطل العالم في النزوح واللجوء من الـدول المجاورة

Friday, December 6, 2019 4:27:48 PM

وصف وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الإعمال جبران باسيل، لبنان بأنه أصبح "بطل العالم في النزوح واللجوء"، وذلك خلال مشاركته في افتتاح النسخة الخامسة من الحوار الأورو متوسطي يوروميد المنعقد في روما، حيث القى كلمة أشار فيها إلى أن نسبة اللاجئين والنازحين الموجودين على الأراضي اللبنانية أصبحت حتى الآن تشكل 40 بالمئة من عدد سكان البلاد.

وقال باسيل:"لقد أنتجت خطوط التقاطع هذه احتكاكات عديدة في بلدنا ومحيطها، وأزمات وحروبا وخلفت دمارا".

أضاف: "وكان لبنان دائما يتضرر منها ولم يستفد يوما، بل دفع ثمن الصراعات المزمنة لجوءاً فلسطينيا على أرضه منذ 70 عاما، ودفع ثمن التسويات المؤقتة نزوحا سوريا".

وتابع باسيل: "حتى أصبحت نسبة النازحين واللاجئين مجموعين نحو 40 بالمئة من شعبه... كأن نقول أن أميركا تستقبل 130 مليون نسمة على أرضها. ووصل عددهم المجموعين إلى حدود المائتين في الكيلومتر المربع، كأن نقول إن إيطاليا تستقبل 60 مليون نازح".

‏ وتأتي مشاركة الوزير باسيل في الحوار لتأكيد دور لبنان في الشراكة الاورومتوسطية والبحث في القضايا المشتركة وابرزها التعاون البيئي والاقتصادي ومواجهة مشكلات الهجرة والبطالة في صفوف الشباب ودور المرأة وآفاق التنمية وتعميم ثقافة السلام بين دول المتوسط.

واكّد في اكثر من لقاء على ضرورة قيام دولة فلسطينية وحصول حوار سعودي ايراني.

وأجرى باسيل على هامش الحوار سلسلة محادثات مع  عدد من نظرائه  بدأت بلقاء وزير خارجية إيطالية لويجي ديمايو وناقش معه العلاقات الثنائية بين البلدين واتفقا على تعزيزها في كل المجالات لاسيما منها الاقتصادية وذلك في مواجهة الأزمة المالية والاقتصادية الكبيرة التي يعانى منها لبنان.

كذلك التقى باسيل نظيره التركي جاووش اوغلو وبحث معه في مجمل الأوضاع في لبنان ومنطقة الشرق الاوسط وتأثير الصراعات الحاصلة في المنطقة على كل من البلدين وسبل التعاون الاقليمي لمواجهة ازمة النازحين السوريين مع تأكيد  استقرار‏سوريا وحل مشاكلاتها.

حديث لـ"سبوتنيك": وأعرب باسيل في حديث لـ"سبوتنيك"، عن رفضه للمقترح الإسرائيلي بتشكيل تحالف عربي- غربي لمواجهة إيران، متهما إسرائيل بمحاولة تصدير أزمتها الداخلية عبر افتعال الأزمات.

وجزم أن المبادرات التي تأتي من أي طرف، وتحديدا إسرائيل، والتي تهدف إلى استعمال القوة، تولد المزيد من المشاكل والدمار في المنطقة، والمزيد من الإرهاب، ومصيرها الفشل".

وأكد أن  "ليس بالقوة تحل المشكلات المطروحة حاليا في منطقتنا بل بالحوار والاعتدال، فالتصادم يولد تطرفا، والتطرف يولد مزيدا من الهجرة والمآسي التي تولد تطرفا آخر وراديكالية تنتهي بالإرهاب"،لافتًا إلى أن "هذا ما تغذيه إسرائيل في المنطقة وما يصدر منها إلى الخارج، وصل إلى روسيا وأمريكا وتغلغل في أوروبا".

وشدد باسيل على أن "هذه التصرفات الإسرائيلية يجب أن تتوقف وعلى المجتمع الدولي أن يضع حدودا لإسرائيل في هذا التعنت وهذه المآزق الداخلية التي تعيشها وتحاول الخروج منها عبر تصدير المشكلة إلى الخارج وافتعال الأخرى تلو الأزمات على أسس طائفية ومذهبية تزيد الاحتقان، والنتيجة هي الدمار والخراب، ولا أحد يستفيد من ذلك".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

"حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك!

ميقاتي في عين التينة… وهذا ما تم بحثه

هذا ما تمناه اسطفان على ميقاتي

هل يرفض لبنان “الرشوة” الأوروبيّة؟

بسبب إضراب المراقبين… إلغاء رحلة ME211/212 غداً

تجدد أعلنت مقاطعتها جلسة التمديد للبلديات: المنظومة تخرق الدستور وسنواجه هذا السلوك المدمر

برعاية الحلبي.. ATEL تدعو لحضور مؤتمر تحت عنوان " الذّكاء الإصطناعي"

بقرادونيان:شهداؤنا الأبرياء أنتم أحياء في الذاكرة إلى الأبد