يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

٥٠ يوم على الثورة.. والجيش صامد!

Thursday, December 5, 2019 12:55:45 PM

خاص "اللبنانية"
جانين ملاح

لا عجب ان تأتي التحية والشكر للجيش من الشعب وليس من المسؤولين الذين باعوا حتى ضميرهم فبدل المساندة والمساعدة يضعون "العصي في دواليب المؤسسة العسكرية ويحاولون خلق فتنة بين الجيش واهله".
وما الوقفة التضامنية التي دعت اليها الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى يوم الاحد المقبل، الا ردّ للجميل لحامي الساحات والثوار على كل الاراضي اللبنانية ودفاعا عن حقوقهم التي اقتطعها منهم المسؤولون.

فالجيش يردد مراقبون ومنذ انطلاق شرارة الانتفاضة في ١٧ تشرين قام بدور مهم في حماية الثوار على كل الأراضي اللبنانية وبحكمة وحنكة تعامل مع الارض في ظل ظروف صعبة يمر بها البلد عموما، فكان عناصره يهبّون موحّدين دفاعا عن السلم الاهلي والعيش المشترك، ويصدّون اي محاولات لإشعال الفتنة وافتعال الصدامات بين اهل الوطن الواحد، ويمنعون من يريد الاصطياد في الماء العكر من استخدام ورقة الامن بعدما سقطت اوراق السياسة والاقتصاد.

٥٠ يوما تحت اشعة الشمس الحارقة ووسط تساقط الامطار الغزيرة، شكلت عبئا ثقيلا على الجيش تضاف الى المشاكل التي تمرّ عليه (من قلة العتاد وغياب التجهيزات والبنى التحتية الملحة والمازوت... ) ورغم ذلك يقول المراقبون نجح في بسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية وعلى كافة المناطق، وهو ما رفع منسوب الأمل عند اللبنانيين والثقة لدى الدول الاقليمية والدولية، وكل الأخبار التي كانت تخرج بين الحين والآخر عن أن الجيش يستعمل العنف ضد المتظاهرين دُحضت وان حصلت في بعض المناطق إحتكاكات فرضتها طبيعة الأرض لكن من دون إستعمال القوة.
فقرار الجيش واضح وحازم منذ بداية الانتفاضة قبل ٥٠ يوما هو حماية التظاهرات مع الحفاظ على الأملاك الخاصة والعامة وعدم المسّ بالأمن الوطني.

ولان هدف الجيش دائما هو حماية البلد وعدم تدهور الاوضاع الامنية سيما في هذه المرحلة العصيبة، تستنفر عناصره في كل المناطق بامر من القائد جوزيف عون الذي لا يطبّق الا ما يمليه ضميره وما تتطلبه وظيفته العسكرية المقدسة، حتى وان اقتصى الامر عبر تقليص دوريات في البقاع الغربي والجنوب لصالح زيادة الوجود والشحن في مناطق فيها توتر تقول اوساط عسكرية وهو ما يحصل حاليا او عبر التوقف عن طلعات الطيران، او التخفيف من التدريبات.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص - الزبالة كترانة... والبلديات تتحرك!

خاص- "اللبنانيّة" يكشف تفاصيل خطيرة عن مراكب الهجرة إلى قبرص..إليكم ما حصل (صور)

خاص- هل يدفع لبنان ثمن التصعيد الإيراني الإسرائيلي؟

خاص - علقة بالبحر!

خاص - بسبب السرقة.. جريمة في العزونية قضت على أستاذ ثانويّ

خاص - المهندسون المستقلون ينحازون لجانب المعارضة؟!

خاص- الردّ الإيراني قد يأتي من جنوب لبنان

خاص- حزب الله يستعد للمعركة الكبرى