يومية سياسية مستقلة
بيروت / °20

من هم النواب الذين يقاطعون الجلسة التشريعية غدا؟

Monday, November 18, 2019

"اللبنانية"

رغم ضغط الشارع، تنعقد الجلسة التشريعية غداً الثلثاء، وعلى جدول أعمالها مشروع قانون العفو العام، وسط مقاطعة النواب بولا يعقوبيان واسامة سعد وفؤاد مخزومي محمد كبارة وكذلك كتلة نجيب ميقاتي وكتلة اللقاء الديمقراطي والكتائب والقوات.

الكتائب:
أعلن رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميّل مقاطعة كتلة نواب الحزب الجلسة التشريعية غداً الثلاثاء. وقال: "تبلّغنا اليوم ان جلسة مجلس النواب غدا لن تكون علنية كما انها ستكون سريّة اي انه لن يكون بمقدور الاعلام حضورها كما أنّنا تبلّغنا أنّه لن تكون لدينا القدرة على الكلام".
 
"اللقاء الديمقراطي":
امّا نواب كتلة "اللقاء الديمقراطي" فلن يشاركوا في الجلسة، إذ أعلن النائب هادي أبو الحسنفي تعليق له عدم المشاركة. وقال عبر "تويتر" إنّ "الخطوة الأولى في المسار الإصلاحي هي بإقرار قانون إستقلالية القضاء وأية خطوة دون ذلك ستؤدي إمّا إلى التشفّي أو إلى الإستنساب الذي سيوفر الغطاء للكثير من الفاسدين المحميين، أمّا قانون العفو المقترح بشكله الحالي فهو مرفوض ومردود وتبقى الأولوية للإستشارت النيابية وليس لأيّ شيء آخر".
 
القوات:
كما اعلن رئيس تكتل الجمهورية القوية الدكتور سمير جعجع بعد اجتماع للتكتل عدم المشاركة في جلسة مجلس النواب غدا، بل في الجلسة التي تحدد لانتخاب مكتب المجلس واللجان النيابية.
واسف لغياب اي دعوة لاستشارات نيابية ولا عمل على تشكيل حكومة رغم كل هذه الصعوبات، معتبرا ان وضعيتنا بحاجة إلى حكومة إنقاذ وأخصائيين مستقلين لأن الأكثرية الحاكمة أوصلتنا إلى هنا".
وقال:"للأسف البعض يتمسك بمصالحهم ونحن بحاجة إلى كل دقيقة لوقف النزف الحاصل والمعنيين بالأمر لا يعملون شيئا الا للاحتفاظ بالكراسي".
ورأى جعجع ان الحل الوحيد هو تكليف رئيس حكومة وإقامة استشارات وتأليف حكومة اخصائيين مستقلين لان الرأي العام لن يقبل إلا بهذا الحل"، مشيرا الى ان البعض يريد التحايل بحكومة تقنيين تختارهم الكتل السياسية وهذا الخيار سيىء".
داعيا المؤسسات الدستورية الى وضع كل جهودها اليوم قبل الغد لاقاذ الوضع اليوم قبل غد".

نجيب ميقاتي:
قال الرئيس نجيب ميقاتي ردا على سؤال عن موقفه من الجلسة النيابية المقررة غدا فقال: "ان جلسة الغد تنقسم الى جلستين، الاولى مخصصة لانتخاب اللجان النيابية، ويحكم النظام الداخلي للمجلس والدستور بانعقادها، وهي ضرورية بغض النظر عن وجود الحكومة او عدمه، وهذه الجلسة سأشارك بها.
اما الجلسة الثانية وهي تشريعية، فموقفنا الثابت ان لا تشريع بوجود حكومة مستقيلة، وبالتالي فلن اشارك بها.

فؤاد مخزومي:
وجدد رئيس حزب "الحوار الوطني" النائب فؤاد مخزومي، "التأكيد أنه لن يحضر الجلسة النيابية المقررة غدا في 19 تشرين الثاني 2019، وذلك احتراما للمواطنين المنتفضين في الشارع منذ أكثر من شهر".

اسامة سعد:
كذلك أعلن النائب أسامة سعد مقاطعته لجلسة المجلس النيابي المنعقدة غداً الثلاثاء. وكتب في تغريدة على "تويتر": "أقاطع جلسة المجلس النيابي غداً للأسباب نفسها، فلا مطالب الإنتفاضة على جدول الأعمال ولا أولويات الناس على جدول الأعمال ولا بحث في سبل الخروج من الأزمة المصيرية الخطيرة التي يمر بها الوطن".
 
بولا يعقوبيان:
أمّا النائبة بولا يعقوبيان فهي ستحاول العمل على إدراج قوانين على جدول الأعمال يطالب بها الحراك، لكن في حال رفضها فهي تتجه لاتخاذ موقف الاسبوع الماضي، وهو المقاطعة.

ميشال معوض:
وناشد رئيس "حركة الاستقلال" النائب ميشال معوض عبر "تويتر"  رئيس مجلس النواب نبيه بري أن يبادر إلى إرجاء الجلسة التشريعية المقررة الثلثاء والاكتفاء بجلسة انتخاب هيئة مكتب المجلس واللجان النيابية، كي لا نزيد من الانقسامات بين اللبنانيين في هذا الظرف الدقيق، واحتراماً للميثاقية بعد قرار أكثر من طرف وازن مقاطعتها.
واضاف: "بناء عليه قررت شخصياً عدم المشاركة في الجلسة التشريعية".


 

مقالات مشابهة

شكوى ضد وزراء وموظفين تسبب إهمالهم بفيضانات أمس

الحجار: إخبار برسم المدعي العام المالي

فضل الله: الواقع كارثي ويستدعي تعاون الجميع

قبلان: الازمة مفتوحة ومصير البلد مجهول

"لقاء الجمهورية": لحكومة إنقاذ من أهل الاختصاص

السنيورة يلتقي زاسبكين

بالصور - معظم ال ATM في البنوك باللون الاحمر.. ماذا يحصل؟

افرام: عودة إلى المواطنين