يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

عون يعطي اشارات ايجابية ولكن لم يقدّم جديدا!

Tuesday, November 12, 2019 9:39:56 PM

"اللبنانية"

شكلت اطلالة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حدثا بارزا في مسار الأزمة التي ولدت قبل نحو شهر. القنوات ال​لبنان​ية التزمت بنقل المقابلة التي كانت في الشكل موفقة مع محاورين، سامي كليب مدير قناة الميادين الإيرانية ونقولا ناصيف من صحيفة الأخبار اللبنانية الناطقة باسم حزب الله، وفي المضمون الذي كان فيه الرئيس حذرا وان اعطى بعض الاشارات الايجابسة الا انه لم يقدم جديدا.

وبعض ما جاء في المقابلة:

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن الاستشارات لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة قد تبدأ الخميس المقبل.

وأكد عون في مقابلة تلفزيونية أنه طالب بالحوار مع المحتجين لتجاوز الأزمة، مؤكدا أن الحوار ما زال مطلوبا ولا بد منه وقال "دعونا المتظاهرين للحوار ولم نتلق جوابا منهم".

كما قال عون "يجب تأليف حكومة لديها الجرأة بمحاربة الفساد وتعتمد خطة اقتصادية وتحضر المجتمع المدني بشكل أوسع، هذا المجتمع بحاجة إلى عمل دؤوب ولا نعرف المهلة الزمنية التي نحتاج اليها لأن هذا تغيير تقاليد وعادات ودمج مجتمع ببعضه البعض".

وأكد أن خطة الإصلاحات يجب أن تركز على 3 نقاط أساسية، هي محاربة الفساد؛ والوضع الاقتصادي؛ والعمل لمجتمع مدني؛ مضيفا: "إذا اكتفينا بهذه النقاط هي برنامج يوصل إلى بناء الدولة لكنها مفقودة حاليا".

كما أكد الرئيس اللبناني أن "وزير الخارجية الحالي جبران باسيل هو مَنْ يقرر المشاركة في الحكومة الجديدة أم لا، ولا أحد يمكن أن يمنعه من حق أو يفرض عليه فيتو بنظام ديمقراطي وهو رئيس أكبر كتلة".

وشدد عون على ضرورة أن تسترجع الحكومة الثقة بها كي يكون أعضاء الحكومة "أصحاب ثقة لدى الناس"، مشيرا إلى أن "الشعب نهض الآن وأصبح مرتكزا لفرض الإصلاحات... نريد حكومة منسجمة وليس حكومة متفرقة".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

توقيف قاصر ترأس عصابة سرقة دراجات آلية!

“المعارضة” تتابع جولتها في واشنطن

أسعار البنزين ترتفع.. كم بلغت؟

حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي"

إطلاق نار على صالون في طرابلس

بوتين يحذّر نتنياهو: إيّاك ولبنان!

ساعة الصفر الرئاسية متأخرة.. وتحرُّك لجنة السفراء مستمر

باريس تدفع أوروبا إلى دعم الجيش والتصدي لملف النازحين في لبنان