يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

يوحنا العاشر: لسنا في الشرق زوارا بل أهل بيت

Tuesday, November 12, 2019 12:58:44 PM

 ألقى بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر كلمة في اليوبيل الفضي لدائرة العلاقات المسكونية والتنمية، في قصر المؤتمرات في دمشق قال فيها: "نحن كمسيحيين في هذا الشرق جذوة من ناره التي تنير وتكوي في آن. نحن من صلب هذا الشرق ومن كينونته. عليه مشت أقدام مسيحنا وفي ترابه انغرست أقدام رسله. ومنه خرج إنجيله إلى كل الدنيا. لسنا فيه زوارا بل أهل بيت. كل جلاجل ضيقنا تمحى أمام صليب الناصري وجلجلته. تربطنا بالأخ المسلم شريكنا في الوطن أطيب العلاقة".

وأضاف: "هذه العلاقة عمرها أكثر من ألف عام. ورغم كل الصواعد والنوازل، تبقى المسيحية والمسيحيون عموما مع المسلمين وسائر أطياف المجتمع أبناء الوطن الواحد والدار الواحدة وإخوة التاريخ والجغرافيا في هذا الشرق الذي شاء الله أن يكون رحم السماء في دنيانا. تأتي حروب وتمضي صراعات وقلاقل ويمر يسر وعسر على هذه الأرض بكل بلدانها ويبقى لسان حالنا رغم كل شيء ورغم كل هجرة وتهجير وعنف وخطف، يبقى لسان حالنا رغم كل شيء، هنا ولدنا وهنا نعيش وهنا سنموت إلى جوار تراب أجدادنا".

وختم: "صلاتنا اليوم أيضا من أجل سلام سوريا واستقرار لبنان. صلاتنا من أجل هذا الشرق بكل بلدانه ومن أجل سلام العالم أجمع. صلاتنا من أجل كل مخطوف ومشرد ومهجر وملتاع. صلاتنا من أجل أخوينا مطراني حلب المخطوفين يوحنا إبراهيم وبولس يازجي القابعين في ظلمات الخطف والتغييب وترهات التناسي الدولي لقضيتهما التي تختزل شيئا يسيرا من معاناة الإنسان المشرقي. الكل مدعو، في الداخل والخارج لتبني منطق الحوار والحل السياسي سبيلا لصون وحدة هذا البلد".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

بالفيديو- اسرائيل تستهدف سيارة في الجنوب صباحًا

للمرّة الأولى… الرّواتب في شهر الاعياد تتأخر

خشية في بيروت من “الطابور الخامس”

لا إرادة دولية لوقف الحرب.. ولبنان مكشوف

مخاطر المقامرة جنوبًا قبل آب المقبل

فضيحة الأجهزة المخترقة تخترق التهويل بحرب!

الطبعة الورقية لـ”نداء الوطن” تحتجب!

وزير التربية يقتحم مدرسة لإقالة مديرة!