يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

المكون الشيعي في الحراك.. هل تراجع ام قُمع؟

Tuesday, November 5, 2019 2:05:24 PM

خاص "اللبنانية"

بهمة وقوة، نزل المسيحي والسني والشيعي والدرزي يدا بيد في ١٧ تشرين. تمسّكوا بمطالبهم المحقة وحقوقهم المعيشية والاجتماعية المشروعة بحياة كريمة. واجهوا قوى السلطة على مدى عشرين يوما بتظاهرات عمت المناطق اللبنانية كافة. سلمية كانت في طرابلس وبيروت وصيدا برغم بعض التحركات الترهيبية من مصادمات واشتباكات وعنف بين شارع واخر لكن الصورة في صور وبنت جبيل والنبطية كانت مغايرة. فالشيعة الذين نزلوا الى الشارع كانوا الأكثر عرضة للتنكيل بهم من جراء إنخراطهم في هذا الحراك، عبر ما تعرضوا له في من إعتداءات وترهيب جسدي وفكري ونفسي ومعنوي لدرجة انتشرت شعارات وفيديوهات "قبل السحسوح وبعده".

اليوم تراجع المكون الشيعي الاساسي عن هذا الحراك الشعبي. فهل لهذا التراجع علاقة بحزب الله او بسبب العامل الإيراني المتواجد بقوة في لبنان او بسبب التهويل والتهديد؟

تقول اوساط سياسية ان هذين العاملين بما يمثلانه من قوة سياسية وعسكرية وأمنية إضافة إلى العامل المذهبي والطائفي الذي يستخدم في ترهيب وترغيب الناس يجعلان من أي معارضة شيعية لهذا الواقع ضربا من الجنون. لكن الشعب بات واعيا ومنتفضا تقول اوساط الحراك ويدرك تمام المعرفة ان السلطة الفاسدة أكلت الأخضر واليابس وتركته يعاني أشد المعاناة من غياب الخدمات الأساسية من طبابة وتعليم وفرص عمل وخدمات الكهرباء والماء وغيرها الكثير في بلد وجعلته " يشحد" من زعيمه سرير مستشفى او لقمة زيتون.. لدرجة بات يقع عليه الظلم الاكبر ومن الضروري عودتهم الى الارض بزخم كي لا يكونوا عرضة للمساومات السياسية. فقوة الشيعي والسني والمسيحي والدرزي الحر هي قوة للوطن السيد الحر الموحد والمستقل.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص - المهندسون المستقلون ينحازون لجانب المعارضة؟!

خاص- الردّ الإيراني قد يأتي من جنوب لبنان

خاص- حزب الله يستعد للمعركة الكبرى

خاص - سرقة المنازل تابع.. ومناشدات تطلق من موقع «اللبنانيّة»

خاص- إشارات التصعيد الإسرائيلية جنوبًا.. تزداد يومًا بعد الآخر

خاص- هل طارت الانتخابات البلدية؟

خاص - تزايد السرقات في هذه المنطقة...

خاص- لماذا ينتخب الثنائي مرشّح باسيل؟